الاثنين 15 يوليو 2024م - 8 محرم 1446 هـ

نصائح لاستخدام الأدوية بطريقة صحيحة

6 يوليو,2024

جزء مهم من كونك مالكًا مسؤولًا للخيل هو التعامل مع الإصابات والأمراض التي قد تصيب حتى أكثر الخيل صحةً خلال حياتها. إعطاء الدواء لخيلك هو أمر ضروري لضمان تعافيهم السريع.

يجب أن يتخذ الطبيب البيطري قرار استخدام أي دواء معين بعد تقييم دقيق للحيوان وحالته الصحية. يتضمن ذلك تسجيل التاريخ المرضي للحالة وإجراء الفحص الطبي الشامل. من الضروري معرفة الأدوية السابقة التي أعطيت للحيوان، حيث يمكن أن تتفاعل الأدوية بشكل سلبي عند استخدامها معًا، مما يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. لذا، يفضل تجنب استخدام أدوية متعددة في نفس الوقت لتفادي التشخيص الخاطئ. يجب أن يتم استخدام الأدوية فقط لأسباب إكلينيكية بحتة.

استخدام الأدوية والقانون

في العديد من البلدان، يسمح القانون للطبيب البيطري فقط بشراء الأدوية. كما لا يسمح للأشخاص غير البيطريين بإعطاء الأدوية للحيوانات إلا تحت إشراف طبيب بيطري. استخدام الأدوية بطريقة غير قانونية أو خارج الإرشادات المعتمدة يعتبر ممارسة خطرة. استخدام الأدوية غير المرخصة يتطلب وعياً تاماً بالمخاطر المصاحبة.

شراء الأدوية

يجب شراء الأدوية من وكلاء معتمدين وموثوقين، ويفضل أن يكون لديهم مستودعات مخصصة لتخزين الأدوية. تأكد من وضوح اسم الدواء وتوافر النشرة الدوائية. تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية عند الشراء. بعض الأدوية قد تكون متاحة بأسماء تجارية متعددة، لذا يمكن استخدام الأدوية الأرخص إذا كانت بنفس الفعالية. عند الشراء بكميات كبيرة، تأكد من استخدامها قبل انتهاء الصلاحية لتجنب الفساد.

قراءة الملصق

يجب أن يحتوي ملصق الدواء على الاسم التجاري، الاسم الكيميائي، الجرعة، تركيز الدواء، الحيوانات المستهدفة، موانع الاستخدام، طريقة الإعطاء، صلاحية منتجات الحيوان للاستهلاك البشري، كمية الدواء، تاريخ الصنع والانتهاء، واسم الشركة الصانعة.

إعطاء الأدوية

اتبع إرشادات الشركة المصنعة عند إعطاء الدواء. لا تعطي الملاك أي حقن لحقن حيواناتهم بأنفسهم. يجب على الملاك اتباع التعليمات بدقة عند استخدام الأدوية الموضعية. احرص على النظافة عند الحقن باستخدام إبر معقمة وتطهير موقع الحقن. استخدم الجرعة الصحيحة بناءً على وزن الحيوان لتجنب الجرعات الزائدة أو الناقصة.

تخزين الأدوية

يجب تخزين الأدوية بعناية في خزانة مغلقة، مع تسجيل استخدامها لكل حيوان. تتطلب معظم الأدوية الحفظ في مكان بارد وجاف ومعتم. بعض الأدوية تحتاج إلى التبريد، وأخرى إلى التجميد. يجب إبقاء الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات. استخدم الأدوية بسرعة بعد فتحها لتجنب التلوث. اتبع التعليمات المرفقة بشأن تخزين واستخدام الأدوية.

التخلص من الأدوية

تخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية أو التالفة بحرص. يمكن حرق الأدوية أو دفنها في حفرة عميقة بعيداً عن مصادر المياه.

فترة عدم الصلاحية للاستهلاك البشري

هي الفترة التي تلي إعطاء الدواء للحيوان والتي تكون خلالها منتجات هذا الحيوان غير صالحة للاستهلاك البشري. هذا يتعلق بالأدوية المستخدمة في الحيوانات المنتجة للغذاء.

مجموعة من الأدوية المستخدمة في علاج الخيل

– المضادات الحيوية

– أدوية مضادة للالتهابات

– أدوية ضد الطفيليات الداخلية والخارجية

– أدوية ضد طفيليات الدم

– المحاليل المعقمة والمطهرة

– المسكنات

– المدرات

– أدوية الجهاز التنفسي والقلب والدورة الدموية

من المهم دائمًا استشارة الطبيب البيطري قبل إعطاء أي دواء، واتباع التعليمات بعناية. احرص على تخزين الأدوية في مكان مناسب وبعيد عن متناول الأطفال والحيوانات الأخرى. تأكد من مراجعة الجرعات والفترات الزمنية الموصى بها، ولا تتردد في طلب المشورة الطبية إذا كنت غير متأكد من أي جانب من جوانب العلاج. باستخدام الأدوية بحكمة ومسؤولية، يمكنك ضمان حياة صحية ومريحة لخيلك.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...