الاثنين 15 يوليو 2024م - 8 محرم 1446 هـ

ما هي التغذية المثالية لتزويد خيلك بالطاقة 2024

9 يوليو,2024

التغذية المثالية لتزويد خيلك بالطاقة 2024

خيولنا هي أغلى ما نملك، ولأنها بالنسبة  لنا حياة من الواجب الاهتمام بصحتها بصورة تضمن سلامتها التامة، حيث يعد إتباع نظام غذائي مناسب جزءًا مهمًا لتحسين أدائها بصورة عامة سواء أكان في عملها اليومي أو في المنافسات، ويعتمد ذلك على عبء العمل الذي تتحمله، إذ تميل العديد من الخيول إلى أن تصبح نشطة بشكل مفرط إذا انخفض معدل عملها، مما قد يؤدي إلى سلوكيات غير مرغوب فيها مثل القفز أو الفزع، وفي حين أن تزويدها بالفيتامينات والمعادن الأساسية أمر بالغ الأهمية ولكن من المهم بنفس القدر تحقيق التوازن مع مستويات طاقتها.

فمن الأمور الحيوية للخيول اتباع نظام غذائي جيد التخطيط، حيث يضمن ذلك حصول أجسادهم على العناصر الغذائية الأساسية مثل الماء والبروتين والفيتامينات والمعادن والألياف بالإضافة للكربوهيدرات والدهون والشوادر، ويعتمد النظام على مبادئ معينه كأن يفي باحتياجات المغذيات للحيوان، ويحافظ على نظام هضمي صحي، ويقدِّم خلاصات عالية الجودة.

ولكل من هذه العناصر الغذائية كمية محددة إذ تعتمد بشكل كبير على وزن الحصان ومستوى نشاطه أو الحالة الفسيولوجية (مثل ما إذا كان الحيوان ينمو أو فرس مرضعة)، ويؤدي الإهمال في تلبية هذه الاحتياجات الغذائية إلى إجبار الحصان على استنفاد احتياطياته المخزنة، وهو أمر يمكن أن يكون صعب التعويض عنه حينما يتعلق الأمر ببدء التدريب وخوض المنافسات، فالنقص في التغذية يمكن أن يجعل الحصان غير جاهز للمشاركة في المسابقات القادمة، ويمكن أن يتسبب في مشاكل صحية متعددة.

ما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها الحصان في نظامه التغذية المثالية لتزويده بالطاقة؟

٠ الكربوهيدرات

بالرغم من أن كل ما يتناوله الخيل يمده بالطاقة إلّا أن العلف الأنسب يعتمد على مقدار المجهود المبذول والشهية الغذائية، فمثلًا تعتبر الحبوب كالشوفان مصدرًا للكربوهيدرات سهلة الهضم مثل النشا والتي عادة ما يتم هضمها سريعًا في الأمعاء الدقيقة مما يُتيح طاقة سريعة الإطلاق لذلك هي مثالية للخيول التي تبذل مجهودًا بدنيًا كبيرًا خلال مدة زمنية قصيرة، ولكن يجب الحذر بعدم الإفراط بتناولها لأنها تسبب مشاكل هضمية نظراً لصعوبة هضم الحبوب الأخرى بسرعه.

٠ البروتين

إن الوظيفة الرئيسية للبروتين كمغذِّيَّة هي توفير اللبنات الأساسية للأنسجة والعضلات والهرمونات والإنزيمات.

٠ الدهون

إن الخاصية الغذائية الرئيسية من الدهون هي قدرتها على توليد الكثير من الطاقة التي تستخدم في الجهد العضلي، ويتم هضمها بسهولة، مما يزيد بدوره من قدرة تحمل الخيول.

٠ الماء

المياه هي أهم العناصر الغذائية بكثير ، وغالبًا ما يتم التغاضي عنها، لذا يجب أن تحصل الخيول على المياه النظيفة النقية في جميع الأوقات، فمن دونه، قد ينتج المغص، والجفاف، وحتى الموت.

٠ الشوارد

من أمثلته الصوديوم، الكلوريد، البوتاسيوم والكالسيوم، جميعها ضرورية لعضلات الخيل، حيث إن جسم الخيل لا يخزنها، لذلك يحتاج لتعويضها يومياً، ويعد العشب الاخضر مصدراً غنياً بها.

٠ الألياف

تعد الألياف مهمة للغاية لصحة الجهاز الهضمي، حيث تشير الدراسات إلى أن الخيل التي تحتوي وجباتها على 50% من الألياف تعاني أقل من مشاكل الهضم مثل القرحة والمغص، ولهذا السبب، يحرص أفضل مربي الخيول على تضمين الألياف يوميًا في غذاء خيولهم من خلال العشب أو العلف عالي الجودة.

أخيراً:

من الصعب اكتشاف نقص الفيتامينات والمعادن الاساسية في الخيول فقد يستغرق بعض الوقت حتى يظهر بوضوح على مظهرها، لذا، فإنه من الضروري أن تحرص على توفير النظام الغذائي الصحيح لخيلك للتأكد من أنها تتمتع بأفضل حالة للمشاركة في المنافسات والسباقات المخطط لها.

للمزيد من المواضيع الهامة حول الخيل، تابعوا حسابنا على الإنستاجرام.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...