الجمعة 23 فبراير 2024م - 13 شعبان 1445 هـ

“لغة جسد الحصان” مابين كيف ولماذا ؟

9 أبريل,2015

كيف تقرأ لغة جسد الحصان ؟

للخيول لغة تصبح مع الوقت واضحة جدا ، إنها تتحدث مع بعضها ومع الإنسان ولكن على طريقتها ، تصهر وتشخر وتحمحم وتنادي وتحذر وتقول أنا سعيدة ومرتاحة الآن .

بواسطة مجموعة من الإيماءات التي يمكن التعرف عليها مع العيش معها لفترة معية ، كما أننا نقول نعم أو لا بإيماءة ، وكما يظهر على ملامحنا ما إذا كنا سعداء أو غاضبين ، الخيل تستخدم نفس الطريقة لتتواصل مع محيطها ولكن بأساليب خاصة لايفهمها إلا من يريد بالفعل أن يفهمها .

 

cesstrelle1

لماذا ، لغة جسد الحصان ؟

إنها تجعل العلاقة  بين المدرب أو حتى هاوي الخيل والحصان علاقة  أكثر منطقية وسلاسة ،

يمكنك التعرف على علامات تدلك على بدايات الخوف أو الإحباط عند الحصان  قبل أن تتصاعد وتتضخم

أصوات الخيل ليست ضوضاء وحركاته ليست عشوائية فلكل شيء عنه مدلول أو مدلولات عديدة ، عشاق الخيل والمدربين يفهمونها ويعرفون شعورها الفعلي من مجرد نظرة  .

القدرة على قراءة هذه اللغة وفهمها  هي التي تحدد قدرات المدربين.

large (19)

الوضعيات والنظرات

إنها أساس الجمل التي يتركب منها حديث الخيل ،يمكن لتغييرات طفيفة في وقفة الحصان وتعبيراته وحركاته أن تكون إشارات مهمة لما يفكر به.

ما تقوله أذنيه

عندما تكون آذان الحصان إلى الأمام فهو في حالة تأهب،  وعندما تكون معلقة إلى الخلف بالقرب من الرقبة فهو غاضب وعلى وشك ان يهديك ركلة،

إذا تحولت أذنيه إلى الجانب. يكون الحصان نائما أو في حالة استرخاء وربما لا يكون منسجما مع ما يجري من حوله.

إذا أشارت آذان الحصان الخاص بك الى الوراء فهذا يعني انه في كثير من الأحيان يستمع إلى شيء ما بالخلف ،عندما يقترن ذلك مع حركة الذيل فإنها تدل على ظهور أولى علامات التوتر .

إذا أدار أذنيه ذهابا وإيابا وبسرعة فتلك علامة على أن الحصان في حالة يقظة تامة أو قلق شديد .قد تكون محاولة منه لتحديد مصدر صوت مخيف أو رائحة غريبة .

ما يقوله رأسه

من السهل رؤية حركة رأس الحصان ويمكن أن تعرف الكثير عن مزاجه وما يفكر به من خلال حركة رأسه:

إذا خفض رأسه فهي علامة على استرخاءه أو أنه يشعر بشعور جيد  ،إذا كان واقفًا في كشكه أو في المراعي وخفض رأسه  فإنه على الارجح يستريح أو نائما.

إذا كانت رأسه مرتفعة فإنه يحاول التركيز على شيء ما على بعد مسافة معينة ،ربما تكون محاولة للفرار أو التحقق من شيء ما ،في تلك اللحظة لن يوليك اهتمامه .

الحصان الذي يرفع رأسه أثناء الجري ربما يتألم ، حينها لابد من دراسة ومعرفة مصادر انزعاجه وفي حالة استمرار ذلك السلوك ، يجب على طبيب بيطري أن يقوم بفحص الحصان والكشف على إذا ما كان يعاني من آلام في  الظهر.

إذا خفض رأسه قليلا ولوح بالرقبة من جانب إلى آخر فهو مستعد لعمل عدواني، وغالبا ما يفعل الفحول تلك الحركة خاصة إذا كانوا  يقاتلون أو يتعاملون مع فرس غير متعاون.

إذا رأيت الحصان يفعل ذلك، فإنه يكون في حالة تأهب قصوى. تحتاج أن تتأكد  من سبب حالة الحصان العدوانية تلك .

ما تقوله الأرجل

غالبا مايكون التدريب على مراقبة  الرجلين الخلفيتين للحصان لأن هذا هو المكان الذي تأتي منه المفاجأة ولكن يمكن للأرجل الأمامية أيضا أن تقول أشياء مهمة

الحصان الذي ينشر ساقيه الأماميتين على الجانبين ويميل إلى الوراء قليلا يكون خائفًا أو يعاني من إصابات أو بعض الأمور الصحية ،مثل ضعف ناتج من سوء التغذية أو إعاقة في الجهاز العصبي.

إذا قامت الخيل برفع وخفض القدم بقوة في المكان الذي تقف فيه  فإنها إشارة إلى (هيجان) الحصان ويمكن أن يكون سببها شيء  بسيط، يحاول إبعاد ذبابة مثلا  ومع ذلك، وإذا لم يتم الانتباه إليه في تلك الحالة ، فإنه قد يلجأ إلى إشارات أقوى.

رجليه الخلفيتين هي مؤشـر عصبيته وإحباطه والمنطقة الأخطر لذلك يجب أن تصغي إليها جيدا ،

إذا كانت الخيل تقف على الحافة الأمامية من الحافر على الأرض وجاء ذلك مع خفض الرأس أو آذان معلقة إلى الجانب، فهذا دليل على أن الحصان في حالة استرخاء أو راحة  .

bodylanguage

استثارة

اقد يرفع الحصان الساق الخلفية بعيدا عن الارض للإشارة إلى أنه هائج قد يكون السبب شيء بسيط
،  يمكن أن يكون منزعجا ، مثلا ، من حصان آخر أو من الشخص الواقف وراءه ويحاول ان يهدده بركلة.

الشفاه 

تدلى الشفاه قد يكون دليل على الاسترخاء أو حتى الدخول في النوم. وإذا أردت حينها أن تقترب منه يجب أن تفعل ذلك بحذر وتدعوه باسمه لتجنب ردة فعل مذهلة. إذا استمر التراخي في فمه  قد تكون لديه إصابة أو مشكلة عصبية.

المضغ. قد تبدو رؤية الحصان وهو يمضع مضحكة خاصة عندما تعلم بانه لا يأكل، ولكنها علامة جيدة تستفيد منها أثناء تدريبه ،إنها  تشير إلى انه مسترخي ويفكر.

إذا أحدثت أسنانه صوتًا !

هناك أمهار ترفع عنقها ، وتدفع رأسها إلى الأمام، وتصدر أصواتا من أسنانها قد تبدو لحظتها بانها كوميدية ، إنها بهذه الطريقة تحاول أن تقول للخيول الأخرى ” أنا طفل من فضلك لا تؤذيني!!!”

سترى هذا في معظم الأحيان في المهرات وتتوقف عن فعل هذه الحركة عندما تصل إلى عمر سنتين أو 3 سنوات .

الأنف والفم

هناك حصان تمتد أنفه لاستجلاب المزيد من الهواء وأحيانا يفعل ذلك عندما يكون مندهشًا أو عصبيًا  .

إذا فتح الحصان فمه بينما هو يجري ، ربما يعاني من ألم ما ، تحقق من اللجام الخاص بك، أو حدد موعد  لفحص الأسنان للتأكد من أسنانه .

ما تقوله عينيه

خطوط القلق أو سلسلة التجاعيد التي تظهر فوق العين. علامة على  قلق الحصان أو دليل بأنه غير مرتاح، يشعر بالألم أو الاكتئاب

يجوز أن يغلق الحصان السعيد والمسترخي عينيه نصف إغلاقة .

detail-of-white-horse-head-with-long-eye-lashes

التوتر. شد العضلات حول العينين هو علامة أخرى على التوتر والخوف أو عدم الراحة. إذا استجبت لذلك فورا يمكنك تجنب مشاكل أكبر.

عندما تتحرك عيون الحصان الخاص بك من جانب إلى آخر، ربما يكون خائف ويبحث عن وسيلة للهروب.

ما يقوله  ذيله

الذل ، أكثر من مجرد منشة الذباب، إنه واحد من أكثر أساليب الاتصال بالخيول ، إذا ارتفع الذيل  فوق مستوى الظهر فإنها علامة على أنها مستثارة ، وكثيرا ما يرتبط هذا السلوك بالخيل العربية ولكن الأحصنة عموما  تفعل ذلك اذا كانت نشيطة بما فيه الكفاية  وفي هذه الحالة فإنها لاتولي اهتماما كبيرا لك  .

الحصان العصبي اضغط ذيله لأسفل، هذا هو الوقت المناسب لطمأنته ومحاولة بناء الثـقة معه .

عندما يرتج  ذيل الحصان بسرعة من جانب إلى آخر أو صعودا وهبوطا، يكون غاضبًا .

حديث الجسم 

في بعض الأحيان تحتاج صـورة أكبر للحصول على القصة الكاملة، عندما تكون عضلات الحصان الخاص بك جامدة وتحركاته قاسية، يكون متوترا وعلى وشك الإيذاء ، إنه يؤكد لك بانه عصبي

الاهتززات دائما  علامة على الخوف. قد ترتعش غالبية الخيول  عند التعرض لشيء جديد،

6798708906_954c314981_b

اعطِ الحصان بضع دقائق لتهدأ.

عندما يتأرجح  ردف الحصان  من جانب إلى آخر، فهذا يعني أحد أمرين.

الأول : تحذير بأنه على وشك القيام بركلة

والثاني : محاولة من الفرس للفت انتباه أي من الفحول في الجوار وحينها تقوم الفرس برفع ذيلها وتحويله على أحد الجانبين

  ليست مهارة 

إتقان هذه اللغة ليس مهارة خاصة. يمكن لأي شخص أمضى وقتًا طويلا مع الخيول  أن يصبح قارئا جيدا لها ،

قد يستغرق الأمر بعض الوقت والاهتمام، ولكن ذلك سيمكنك من فهم الخيل بشكل جيد جدا . وبعدها  يمكنك بدء حوار أكثر فعالية  مع الخيل لأنها بدورها ستستجيب لكل المنبهات والإشارات بطريقة أكثر فاعلية وسيزداد تركيزها بشكل لا يمكن تصديقه .

 

يمكنك بعدها ان تستمتع بسعادة الحصان التي ستظهر واضحة ، على ملامحه

 

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...