الخميس 28 اكتوبر 2021م - 22 ربيع الأول 1443 هـ

كيف تضع برنامج إنتاج للخيول العربية / المصرية (الجزء الثاني)

5 مارس,2021

٤- اعرف مواصفات الخيل العربية / المصرية :

هناك المقياس العالمي الذي يعتمد عليه في رسم شكل الحصان القياسى ومن الأهمية بمكان أن نعرف وندرك أن هذا الشكل القياسى للحفاظ على نزاهته وأصالته .

إن الخضوع للموضة عندما يتعلق الأمر بانتاج الخيل يعتبر تدنيس خطير للخيول العربية الأصيلة ، أولئك الذين يعتقدون أن الخيول العربية سوف تبدو أفضل إذا كان لديها رقبة أشبه بالزرافة مخطئون للغاية !

يجب البقاء ضمن حدود الشكل المثالى الصحيح المتفق عليه ، أما تغيير هذه المقاييس يصلح لانتاج خيول أخرى غير الخيول العربية /المصرية ، يجب عليك ان تستقي معلوماتك من مصدر موثوق به كما يجب عليك ان تعرف ان محاولات ارضاء السوق يعد من العبث وأمر غير مجدي بالمرة وأنك اذا سعيت الى ذلك فإنك لانصلح لان تكون مربيا للخيل .

٥- اختيارالبصمة الخاصة بك :

وهذا يعيدنا إلى مسألة التفضيل الشخصي.

ما هوشكل الخيول التى ترغب في انتاجها ؟

ينبغي أن تكون رؤيتك أكثر تفصيلا ، يجب أن تكون قادرعلى وصف ذلك بوضوح. ما هى الخصائص المحددة التى سوف تركز عليها؟ كيف يعرف الناس الخيول الخاصة بك مع مرور الوقت؟ لمرة واحدة كنت قد أجبت على هذه الأسئلة.

بعدها يكون حان الوقت للبدء في البحث عن فرسات من شأنها ليس فقط التعبير عن تلك الخصائص (الشكل الظاهرى)، ولكن سيكون لديها أيضا القدرة الوراثية ( الجينات الوراثيه ).

٦- البحث عن الخيول :

عادة ما يلجأ معظم المربيين للمربين القدامى للمساعدة في الحصول علي الحصان المناسب وعادة ما يشعر المربيين بسعادة عند الحديث عن خطوطهم المفضلة ولكن يجب عليك الحذر من مدعي العلم والمعرفة والباحثين عن الربح السريع ،لذلك خذ وقتك في التفكير . وعليك بطرح العديد من الأسئلة والاستماع بعناية إلى إجابات.وتضييق الخيارات الخاصة بك .

٧- تأسيس قطيع مناسب :

النصيحة الأفضل هي شراء بعض الأفراس الجيدة، وجلب بعض الفحول الخارجية. هذا هو المنطق السليم، خاصة إذا وجدت الفحل نادر ومثالي لتحقيق أحلامك. هذا يعتمد إلى حد كبير على خبرتك في التعامل مع الخيول، إذا كنت تستطيع إدارة ذلك.

أمور يجب أن تنبه لها قبل التخطيط لانتاج الخيل ، الفرس هي المسؤولة عن 60٪ على الأقل من هذه المعادلة. و الفرس الخاص بك ستنتج واحد مهرفي السنة، و لكن من الفحل تولد معظم الأفراس الخاصة بك، و يمكنك الاستعانة بحصان واحد وذلك اذا ما توافرت فيه الصفات التي تبحث عنها . لذلك يجب عليك ان تضع في اعتبارك ان الذكر هو المؤثر اللأقوى .

عليك ان تبحث دائماً عن ( النوعيه وليس العدد ) بمعني انه يفضّل ان تحصل علي حصانين جيدين بدلا من الحصول علي عشرة دون المستوي المطلوب , وذلك توفيرا للنفقات وللضغط العصبي والنفسي مع الوضع في الاعتبار ان نتاج الحصان الجيد سوف يباع بسعر جيد وان نتاج الحصان المتواضع المستوي لن يحقق الربح المأمول .

٨- الحكمه و الموضوعية :

اذا اتخذت كل الخيارات الذكية، سوف تحصل على مهر مثالي ونحن سوف نكون سعداء لذلك، . إذا كنت مربي خيل وعاشق لها فلا يوجد شيء في هذا العالم أجمل من أن تُرزق بمهر/ة جميل ويشبه مهر رأيته في أحلامك .

يمكنك أخذ رأي مربى موثوق به ليؤكد لك بأن مهرك (مثالي) .

قم بفحص دقيق لتوثيق تجربتك، لذلك من المفيد الاستعانة ببعض الأصدقاء من هم اكثر خبرة منك لكي تعرف وجهة نظرهم وان تكون موضوعيا في الحكم علي إنتاجك وان تتعرف علي مواطن الضعف والقوة .

ان العديد من المربين لا ينجحون في السنين الخمس الأوائل من حياتهم في انتاج المهر الذي يبحثون عنه لما يتطلبه الامر من الجهد والعمل والتعب والتضحية والاحباط والنجاح والفشل فينسحب من ينسحب ويستمر من آراد الله له الاستمرار .

By. C. RogskyTranslate

ترجمة / وليد حجازي

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...