الاحد 19 مايو 2024م - 11 ذو القعدة 1445 هـ

كيفية مساعدة خيلك في عدم فقدان حذاءه

14 مايو,2024

هل هناك أي شيء أكثر إزعاجًا من إحضار خيلك من الميدان للركوب واكتشاف أنه فقد حذاءً؟ يتم وضع رحلتك على الموقد الخلفي على الفور وتواجه تحديًا في إعادة تجهيز جهاز بيطارك بأسرع ما يمكن – وماذا تفعل بالحافر بدون حذاء في هذه الأثناء؟ يعتبر منع خيلك من فقدان حذاء جزءًا أساسيًا من العناية بحوافره، حيث يساعد في الحفاظ على صحتها.

تُعتبر الأحذية المفقودة مصدر إزعاج لراكبي الخيل، ويمكن أن تتسبب في تفويت العديد من الرحلات، وحتى تسبب العرج إذا كان الخيل عرضة لفقدها. فيما يلي خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل فرص فقدان حذاء الخيل.

1. استخدام أحذية طويلة المدى

من المتوقع أن تساهم الأحذية طويلة المدى في منع خيلك من وقوف حافره الخلفي على الحذاء الأمامي وسحبه عند القفز أو القيام بحركات سريعة، ولكن يجب التأكد من تركيبها بشكل صحيح.

الأحذية طويلة المدى تعمل بشكل فعّال، ولكن الملاءمة الصحيحة أمر ضروري. يجب التحقق من أن الحذاء يلامس الأرض في الجزء الخلفي من القدم – لا يجب رؤية الحذاء في الخلف، فإذا كانت الحذاء غير ملتصقة بالحافر بشكل صحيح، فلن يقدم الحماية المطلوبة.

2. توخَّ الحذر أثناء الركوب

غالبًا ما تخسر الخيل أحذيتها أثناء تجولها في المراعي، لكن قد تحدث حالات فقدان أثناء الركوب أيضًا، مثل عند الركض والقفز.

الخيل المتعبة التي تهزُّ طرفها على طول الطريق قد تكون أكثر عرضة للوصول إلى أحذيتها وسحبها. لذا، رعاية الخيل المرهقة وإعادتها إلى الإسطبل بأمان من خلال الحفاظ عليها منتبهة ومتفاعلة ستساعد. يمكن أن يتعثر الخيل في أنفسها عندما يكونوا متعبين.

3. اطلاع على التضاريس

قد تفقد الخيل أحذيتها في المدرج العميق أو خلال الركض أو على الأراضي المستنقعية، ولكن ليس كل الطين هو السبب في ذلك.

هذا المكان يتطلب جهدًا كبيرًا من الخيل لاستخراج أقدامها، لدرجة أنها قد لا تستطيع سحب أقدامها بسرعة كافية لتجنب فقدان أحذيتها. عند الركض السريع في العمق، يفضل استخدام أحذية طويلة المدى للحفاظ على سلامة حيوانك.

4. البقاء ثابتًا على المنحدرات

عندما تعمل الخيل على المنحدرات بانتظام، يمكن أن يزيد ذلك من احتمالية فقدان حذائها.

الخيل التي تعمل في المراعي المسطحة والمستوية تكون أقل عرضة لخلع الأحذية مقارنةً بتلك التي تعمل في المراعي الجبلية، وهذا لنفس السبب المتعلق بالتضاريس. نزول الخيل على المنحدرات يزيد من فرص فقدان أحذيتها أيضًا.

5. الرعاية السليمة للحوافر

يمكن أن يؤدي الفراش المتسخ والبول القوي إلى تدمير الحوافر، مما يزيد من فرص المشاكل مثل التشقق وفقدان الأحذية. لذا، يجب التأكد من تنظيف جميع الحوافر مرتين يوميًا وإزالة الطين والفراش المتسخ من القدمين.

هناك أيضًا أدلة غير مؤكدة على أن الملح الموجود في الطين يمكن أن يؤدي إلى تآكل الحوافر، لذا ينصح بعض البيطارين المالكين بغسل الحوافر من الطين وتجفيفها.

أسباب تجعل خيلك عرضة لفقدان الأحذية:

1. شكل الخيل :

التشكل هو عامل كبير في احتمالية قيام بعض الخيل بخلع الأحذية. فإذا كان لديك خيل ذو ظهر قصير وأرجل طويلة، فمن المحتمل أن يزيد ذلك من فرص فقدان الأحذية. بالمقابل، إذا كان خيلك يتعقب بشكل جيد، فمن المرجح أن يكون أكثر استقرارًا.

2. نوع الحذاء:

تفاوت نوع الحذاء يؤثر أيضًا على استقرار الخيل . عادةً ما يُفضل ارتداء الأحذية المبرزة من الخلف للخيل ذات الكعب المنخفض، وهذا يزيد من خطر وقوف الخيل على كعبه وأقدامه الخلفية.

3. دورة الأحذية:

تُظهر الخيل العديد من التحديات في مراحل ارتداء الأحذية. عندما تكون الأحذية جديدة، قد يكون هناك الكثير من الفولاذ الناتج عن عملية التشكيل، مما يزيد من فرص الوقوف على الكعب والأقدام الخلفية.

4. وضع الحافر:

بعض الحالات الصحية مثل العظم الحلقي أو العظم الجانبي يمكن أن تزيد من فرص فقدان الأحذية، حيث يكون الخيل أقل استقرارًا في التعبير عن مفاصل القدمين الأمامية.

5. حوافر جافة وضعيفة:

الرعاية الجيدة للحوافر تلعب دورًا هامًا في منع فقدان الأحذية. يجب مراقبة محتوى الرطوبة في الحوافر وتوفير العناية اللازمة للحفاظ على قوتها ومرونتها.

يمكن أن يكون الحافر الضعيف والمتفتت أكثر عرضة لفقدان الأحذية، ويمكن أن تكون علامة على نقص العناصر الغذائية في النظام الغذائي.

باختيار الإجراءات الوقائية المناسبة وتقديم الرعاية الكافية، يمكن لأصحاب الخيل المساعدة في منع فقدان الأحذية والمحافظة على صحة حوافر خيلهم، مما يضمن راحة وسلامة الحيوانات واستمرارية الأنشطة الخاصة بهم.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...