الخميس 13 يونيو 2024م - 6 ذو الحجة 1445 هـ

طرق تساعدك للتحقق من جودة التبن

22 أغسطس,2023

طرق تساعدك للتحقق من جودة التبن

يعتمد النظام الغذائي لخيلك على التبن ، لكن هل تعلم أنه ليس كل التبن متماثلًا؟ عندما تحصل على توصيل التبن ، يجب أن تستغرق بضع دقائق للتحقق من جودة التبن قبل قبول التسليم وتفريغه. فيما يلي 5 طرق مفيدة للتحقق من جودة التبن.

طرق تساعدك للتحقق من جودة التبن
طرق تساعدك للتحقق من جودة التبن
  1. افحص اللون
    يمكن أن يخبرك لون بالة القش بالكثير عن جودتها. يجب أن يكون لون القش مخضر. إذا رأيت التبن الذي يشبه لون القش ، فقد يكون قديمًا أو تم تبييضه بفعل الشمس. احترس من المناطق التي تكون أفتح بكثير من لون بقية الحبة. من المحتمل أن تكون هذه المناطق مبيضة بأشعة الشمس ، مما يعني أن الشمس قد أفرطت في تجفيف التبن وجردته من بعض عناصره الغذائية.
  1. شم رائحة القش

اسحب حفنة من القش وشم رائحته. التبن الجيد يجب أن تكون رائحته حلوة إلى حد ما. تأكد من أن القش ليس له رائحة العفن- إذا حدث ذلك ، ارفض التبن. حرك التبن من خلال أصابعك وانظر لترى مقدار الغبار المنبعث.

التبن المليء بالغبار ليس جيدًا لإطعام الخيول ، خاصة إذا كانت خيولك تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي.

  1. ابحث عن العفن
    اقطع كيسًا من القش وافصل الرقائق. ابحث عن وجود العفن في أي من الرقائق. يظهر التبن المتعفن بشكل عام كمناطق داكنة تكون رمادية أو سوداء. إذا وجدت العفن ، ارفض البالة – يشير العفن إلى أن القش قد تم رزمه عندما كان رطبًا جدًا. يمكن أن يؤدي إطعام الخيول للتبن المتعفن إلى مشاكل خطيرة ، مثل المغص.
  1. تشعر بالحرارة الزائدة

بمجرد أن تفتح كيسًا من القش ، اشعر بالتبن في وسط الحرارة. إذا بدت الحرارة شديدة ، فقد ترغب في رفض التبن. في حين أن مراكز بالات القش عادة ما تكون أكثر دفئًا ، إذا تم رزم التبن عندما يكون رطبًا ، فإن تلك المناطق المركزية يمكن أن تتشكل وتولد الحرارة في هذه العملية. بمرور الوقت ، يمكن أن يصبح التبن ساخنًا جدًا لدرجة أن تشتعل فيه النيران ، مما يعرض حظيرتك وخيولك للخطر.

  1. قم بتحليل القش

يعد تحليل التبن أفضل طريقة لمعرفة قيمته الغذائية حقًا. عندما يتم تحليل التبن الخاص بك ، سوف تأخذ عينة من التبن وترسلها بعيدًا إلى المختبر لتحليلها. يستغرق تحليل التبن وقتًا ، لذلك فهو ليس مثاليًا عند اتخاذ قرار بشأن قبول تسليم التبن ، ولكنه يعد خطوة رائعة في التأكد من أنك تمنح خيلك التغذية التي يحتاجها.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...