الاثنين 15 يوليو 2024م - 8 محرم 1446 هـ

سباقات الخيول وأنواعها

22 ديسمبر,2021

سباقات الخيول وأنواعها

مع وجود ما يصل إلى 300 سلالة خيول في جميع أنحاء العالم ، هناك العديد من الأنواع المختلفة لسباقات الخيول ، وكلها لها تاريخ وثقافات فريدة وراءها، لكن دعونا نلقي نظرة على بعض الأنواع الشائعة من سباقات الخيول التي قد تشاهدها على التلفزيون أو نقرأ عنها في الكتب.

هناك أربعة أنواع أساسية من سباقات الخيول، سباقات الخيول المسطحة، سباقات الحواجز، سباقات الأحزمة، وسباق التحمل.

 تتنافس السباقات المسطحة على مضمار بدون عوائق، بينما يشمل التطويق بالحواجز القفز فوق العوائق، وسحب الخيول عربة في سباقات الحزام ، وتغطي سباقات التحمل مسافات بعيدة..

كثير من الناس معتادون على سباقات الخيل ذات المسار المسطح ، ولكن هناك مجموعة كاملة من أنواع السباقات الأخرى التي يجب التعرف عليها.

جلبنا لكم الأربعة الأساسية بالتفصيل حتى تتمكن من استيعاب كل منها وربما تختار حدثًا للسباق لتتبعه أو تشارك فيها.

كانت الخيول جزءًا من الثقافة الإنسانية لآلاف السنين ، ولم يجروا دائمًا العربات ؛ لقد تم استخدامهم في الواقع كخيول حرب في وقت ما! ولإثبات تفوق خيولهم ، حرضهم المحاربون ضد بعضهم البعض في السباقات.

وهكذا بدأت رياضة سباق الخيل القديمة التي لا تزال واحدة من أكثر الرياضات شعبية في العالم.

 هناك العديد من الأنواع المختلفة لسباقات الخيول، بدءًا من السباقات المسطحة وسباقات الموانع وحتى سباقات التحمل – يقدم كل منها تحديًا جديدًا مع مجموعة القواعد الخاصة به.

*السباق المسطح  هو سباق للخيول يحدث عادةً على مسافة ميل واحد أو أكثر بسرعات تقترب من 40 ميلاً في الساعة (64 كم / ساعة) وأحيانًا أسرع.

 أما* سباق الموانع هو حدث الفروسية حيث يتعين على اللاعبين القفز على الأسوار والعقبات الأخرى مع الحفاظ على السيطرة على خيولهم.

:Harness Racing

هو نوع من سباقات الخيل حيث تهرول الخيول أو تسرع أثناء سحب سائق في عربة.

 ركوب القدرة على التحمل هي رياضة الفروسية تختبر قدرة الفارس والخيل على التحمل ومستوى التدريب حيث يتنافسان على مسافات طويلة دون توقف.

هناك العديد من العوامل التي تدخل في صنع بطل سباق الخيل، حيث تلعب الوراثة والتدريب والنظام الغذائي والبيئة دورًا أساسيًا في تحديد ما إذا كان خيلك سينجح على المسار.

ومن بين الأنواع الأربعة الأساسية لسباقات الخيول، تعد سباقات الحواجز والمسار المسطح هي الأكثر شيوعًا.

1-سباق الخيل المسار المسطح

سباق الخيل ذو المسار المسطح هو رياضة شهيرة يتم فيها تربية الخيول بسبب سرعتها وقوتها وقدرتها على التحمل على المسارات البيضاوية أو الترابية.

تتراوح المسافات من 5 فيرلنغ إلى ميل ونصف ، وأكثرها شيوعًا هي حوالي 8-1 / 2 فرلنغ (حوالي 3 كم).

هل تساءلت يومًا ما هي الأنواع والفئات المختلفة لسباقات الخيول ؟

هناك العديد من أنواع مختلفة؛ وهي تتراوح من الأكثر شهرة ، مثل كنتاكي ديربي وبريكنس ستيكس ، إلى الأحداث الأقل شهرة مثل أمريكان أوكس وسانتا أنيتا هانديكاب.

تنقسم سباقات الخيول إلى فئات، سباقات مطالبة، مخصص، رهانات.

هذه الفئات تجعل السباقات مثيرة وتنافسية.

2-سباق موانع للخيول

نوع من سباق الخيل حيث تقفز الخيول على الأسوار وتقفز على الماء.

 إنها واحدة من أقدم أشكال السباقات، حيث يعود تاريخها إلى عام 1776. وقد أقيم أول حدث مسجل في سوق سميثفيلد بلندن في 26 مارس 1838

وهو الشكل الأصلي لسباق الخيل.

جراند ناشيونال هو أشهر سباقات الحواجز وأكثرها شهرة في العالم.

إنه سباق 4 أميال و 2½ فرلونج مع 30 سياج للقفز من فوق، وتعد أحد أقدم سباقات الخيول في إنجلترا ، وتدار  كل عام منذ عام 1839

3-سباقات التحمل للخيول

سيأتي ركوب التحمل من تاريخ طويل حيث كان الدراجون يثمنون أنواعًا معينة من الخيول بشكل كبير نظرًا لقدرتهم على تحمل أصعب الرحلات عبر مسافات شاسعة دون أن تتباطأ بسبب أي عقبة مثل الجبال أو الأنهار على حد سواء.

تتراوح أحداث التحمل عادةً من 40 إلى أكثر من 150 ميلاً وتستغرق عدة أيام حتى تنتهي اعتمادًا على طول السباق. يتم تقسيم السباقات إلى مجموعات بناءً على خبرة الحصان والفارس ومستوى لياقته.

تصنف بعض سباقات التحمل على أنها غير تنافسية وعادة ما يكون طولها 25 ميلاً.

تعمل سباقات التحمل التنافسية على زيادة المسافة والصعوبة مع ركوب الدرب التقدمي حول نقطة 50 ميلاً حيث يحتاج الدراجون إلى مهارات مثل قراءة الخرائط والتنقل لتحقيق النجاح – كل ذلك مع تحمل بعض التضاريس الأكثر تحديًا التي يمكن تخيلها.

ما هو أطول سباق خيل؟

أطول سباق للخيول للقدرة على التحمل في العالم هو سباق طوله 621 ميلاً عبر السهوب المنغولية. تمت تسميته بشكل مناسب ب

Mongol Derby  ويتتبع مسار نظام Genghis Khan

للمراسلة على ظهور الخيل، اعترف كتاب غينيس للأرقام القياسية بأنه أطول وأصعب سباق خيل في  العالم.

ما هو سباق الخيل الأعلى ربحًا؟

في  كأس السعودية هو أعلى دفع لسباق الخيل في العالم، عام 2021، بلغت قيمة الجائزة  20 مليون دولار.

الفائز Mishriff

البالغ من العمر أربع سنوات، حصل على 10 ملايين دولار.

 صاحب المركز الثاني، حصل على 3.5 مليون دولار وهو Charlatan

وبالنهاية إن سباقات الخيل مهما تنوعت وتباينت بإختلافها إلا أن الشيء الوحيد المشترك بين الأنواع المختلفة من سباقات الخيل هو الخيول الرياضية والأبطال العظماء.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...