السبت 15 يونيو 2024م - 8 ذو الحجة 1445 هـ

تعديلات لوائح الكتاب الأزرق في “الإيكاهو” الجديدة

18 مايو,2023

جاء فى أعمال الجمعية العمومية للمنظمة الأوروبية لعروض الخيول العربية “ايكاهو”، في نسختها الـ 40 ، التي عقد بالعاصمة البريطانية لندن، بعض التحديثات للكتاب الأزرق الذي يحتوي على لوائح وقوانين الايكاهو.

وقد بدأ منذ الأول من مايو  2023سريان العمل بهذه التحديثات على اللوائح المنظمة لعروض منافسات وبطولات الخيل العربية الأصيلة .

وتضمنت تلك التحديثات المتعلقة جميع الفئات من عارضين ومنظمين ومسؤولين عاملون في بطولات ومنافسات عروض الخيل العربية، واشتملت التحديثات الجديدة تغيير هرم البطولات باستحداث تصنيف جديد يعتبر الأعلى في بطولات عروض الخيل العربية وهو “بطولة العالم” (world champion).

ونص التعديل على ان تقام البطولة بتصنيف بطولة العالم (world champion) مرة واحدة خلال العام الواحد بموافقة كامل أعضاء الايكاهو، وبعد هذا التعديل يتصدر هذا التصنيف هرم بطولات الايكاهو ويأتي بعدها تصنيف “تايتل شو” ثم تصنيفات (A) و(B) الى آخر التصنيفات المعروفة.

كما تم إضافة بطولات تصنيف “تايتل شو” و”A” خارج القارة الأوربية، لتصبح هناك عدد 10 بطولات تصنيف “A” خارج أوروبا بدلا من 5 بطولات، بحد أقصى 3 لكل دولة.

وتم تحديث شروط التسجيل للبطولات الاوربية، وسيتم فرض عقوبات على الخيول غير المؤهلة التي تقوم بسلوكيات خطيرة وأخطار اللجان الانضباطية بها،.

كما اشتملت التحديثات على ضرورة اضافة شرط لمشاركة الخيول بإحضار شهادة بيطرية بخلو الجواد من مشكلة تقدم الفك وتأخره (Overbite and Underbite)، أيضا إحضار شهادة بيطرية تثبت ان الخصيتين للأمهار عمر 24 وما فوق وكذلك الفحول، ليست ملتصقة بالبطن، وتقدم هذه الشهادة مع استمارة المشاركة في أي بطولة.

وبالنسبة للبطولات تصنيف “A” و”تايتل شو” و” بطولة العالم” (world champion)، فإن أي خيل يغادر قبل العرض يعتبر غير مؤهل.

وتمت إضافة امكانية الايقاف المؤقت الى لوائح لجان الانضباط. وايضا وجوب حضور شخص مؤهل في الطوارئ الطبية خلال البطولات وكذلك توفر ستارة الخصوصية في حالة الاصابة للانسان او الحيوان.

والاضافة الثانية في هذا الخصوص هي تحديث تدريب وترقية الحكام بالكامل، اما الحكام الوطنيين فستكون هناك فترة انتقالية لهم.

التزام منظمو البطولات تصنيف “A” و”تايتل شو” و” بطولة العالم” (world champion)، بإرسال قوائم الحكام المقترحة من قبل اللجنة التنفيذية في موعد لا يتجاوز 40 يوما قبل تاريخ العرض، وفي حال لم يتم ذلك يحق للايكاهو تعيين الحكام.

ويصبح الكتاب الأزرق ساري المفعول بدء من  1 مايو 2023، وكل العروض التي لم يتم ارسال جداولها بحلول مايو أو بعد أغسطس تكون ملزمة باستخدام لوائح 2023.

اعتماد أعضاء لقائمة اللجان الانضباطية للايكاهو وهم دكتور عبد الوهاب عميرة (الإمارات)، عبد الرحيم زيجاري (المغرب). والموافقة على قبول حكم لقائمة الايكاهو وهو جوسي ايفرارس (بلجيكا)، وقبول حكم ساحة لقائمة ايكاهو وهو جاسم الحداد (الكويت).

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...