الاربعاء 29 مايو 2024م - 21 ذو القعدة 1445 هـ

الوقاية والعلاج من الأمراض الجلدية التى تصيب الخيل

7 مايو,2023

يجب أن يكون جلد الحصان دائما نظيفا وجذابا من خلال الاعتناء به، وحمايته من الأمراض، وإن أصيب يجب السعي وراء العلاج . والأمر الجيد هنا أن هذه الأمراض ليست شديدة الخطورة، بخاصة إن عُرفت. ونعرض خمسة من هذه الأمراض، هي الثآليل، الخدوش، حساسية الحشرات، القوباء الحلقية وحكة العرق .

ونبدأ بالثآليل WARTS؛ ونجد أنه مرض معدي ينتشر عن طريق الاتصال المباشر مع الخيل المصابة، ويسببه فيروس الورم الحليمي الخيلي، واكثر ما يصيب الأمهار. ويظهر الثآليل على المخطم والشفتين في مدة تتراوح من 6 إلى 166 يوم، ثم يختفي من دون تدخل طبي، وتتكون مناعة طبيعية لدى الخيل.

وحتى نقي خيلنا من هذا المرض يجب التأكد من نظافة الاسطبلات جيداً. بالإضافة إلى عزل الخيل المصابة، واستخدام المعدات النظيفة.

أما عن إمكانية علاج الخيول المصابة؛ فالمرض عادة ما يختفي من تلقاء نفسه. وإذا لم يحدث ذلك، فمن المستحسن الاستعانة بالطبيب البيطري.

وعن الخدوش SCRATCHES، فإنها عبارة عن فواصل في الجلد تؤدي إلى التسبب في بقع بكتيرية أو فطرية متقشرة، أو الاثنين معا، إضافة لفقدان الشعر، والتهاب في الساقين وتسمى ايضا (حمى الطين). و تؤدي إلى الحساسية و تهيج الجلد، و قد تؤدي إلى جرب في الساق، وتشوهات في القدم مع الأوعية اللمفاوية.

من أسباب حدوث الخدوش مكوث الخيول في اماكن طينية، مما يعرضها للرطوبة. كذلك عندما يغسل الحصان ولا يجفف جيدا، الامر الذي يؤدي إلى ظهور أعراض الالتهابات والأمراض الجلدية.

لوقاية الخيل من الخدوش ينبغي عدم تعرضها للاماكن الطينية أو الرطبة. عوضا عن النظافة والعناية الدورية.

علاج فعال للخدوش يتم عن طريق النقاط التالية:

تنظيف المنطقة المصابة واستخدام مطهر مثل (الأيودين)

ترك مكان الإصابة حتى يجف، أو عن طريق استخدام منشفة نظيفة لتجفيف المنطقة، مع عدم المبالغة في التدليك لأنه قد يسبب المزيد من الاحمرار.

وضع مرهم مضاد حيوي، ومرهم مضاد للالتهاب في المناطق المصابة، مثل FUCIDIN OINTMENT.

تكرار العلاج لمدة 7 إلى 14 يوما، مع إبقاء المنطقة المصابة نظيفة.

ثالث الأمراض هنا، هو حساسية الحشرات INSECT HYPERSENSITIVITY. فالحشرات الصغيرة مثل البعوض والنمل، ومجموعة متنوعة من الذباب، هي المتهمة، حيث يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة لبشرة الخيل. مثل فرط الحساسية وهي ردة فعل تحسسية.

والوقاية تأتي عن طريق رش المبيدات الحشرية، التي تقضي على البعوض والذباب بخاصة في الصباح والمساء. والصيانة الدورية للإسطبلات وتنظيفها.

يعالج المرض بإعطاء جرعات متناقصة من الكورتيزون لتخفيف الالتهاب. مع إعطاء مضادات الهيستامين . كما يمكن اعطاء دواء يزيد من مناعة الجلد و تقليل الالتهابات. وكل ذلك بعد استشارة الطبيب البيطري.

المرض الرابع هو القوباء الحلقية FUNGAL DERMATITIS – RINGWORM وهو عبارة عن مرض معدي تسببه نوع من الفطريات. يتميز بشكل دائري، مع سقوط الشعر من الأماكن المصابة. وغالبا ما يظهر في أماكن وضع السرج والرشمة. كما تظهر بقع صلعاء ملتهبة عليها قشور، واحدة أو اثنتين سرعان ما تنتشر في جسم الحصان.

تكون الوقاية بعزل الخيل المصابة. وعند إحضار خيل جديدة يجب ان تبقى منعزلة عن الخيل المقيمة بالإسطبل، للتأكد من خلوها من الأمراض. وضرورة تخصيص أدوات لكل حصان.

للعلاج يمكن وضع مضادات الفطريات على الأماكن المصابة، كذلك غسل الحصان بالعلاجات الخاصة المضادة للفطريات. كما يستحسن غسل الاسطبل وجميع الادوات بمضادات الفطريات، لمنع انتشار العدوى.

المرض الخامس مرض حكة العرق SWEET ITCH، والتي تعرف أيضا بالأكزيما الصيفية. وتسببها عضات البعوض، خاصة في منبت الذيل، مما يؤدي إلى حك الذيل، وبالتالي سقوط الشعر، و قد تظهر قشرة مع بعض التقرحات، ينتج عنها أحيانا بعض التشوهات.

الوقاية تكون  بالقضاء على البعوض والذباب بالمبيدات الحشرية في فترات الصباح والمساء. والصيانة الدورية للإسطبلات، والنظافة الدائمة.

لا يوجد علاج فعال لحكة العرق فيما عدا بعض المضادات الحيوية الموضعية، وبعض مضادات الالتهاب، التي ربما ينصح الطبيب البيطري بها.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...