الاحد 19 مايو 2024م - 11 ذو القعدة 1445 هـ

الخيول العربية: ما الغرض منها؟2021

21 ديسمبر,2021
الخيول العربية

الخيول العربية الأصيلة

الخيول العربية: ما الغرض منها؟2021

الحصان العربي هو سلالة متعددة الاستخدامات إذ تستخدم لأغراض عديدة.

وقد تم تربيتها في البداية كخيول حرب ، لكن استخدامها توسع ليشمل سباقات التحمل ، والبولو ، والترويض ، والقطع الغربي ، وركوب الممرات. غالبًا ما يعتبرهم المربون بأنهم خيل مختلفة لتحسين السلالات.

الخيول العربية هي سلالة خيول خفيفة ذات عظام رقيقة ، لكن لا تدع مظهرها الحساس يخدعك ؛ فلديهم قوة لا تصدق وقدرة كبيرة على التحمل، تجعلهم ذو قدرة رياضية عالية ومفيدة للعديد من أنشطة الفروسية.

لماذا تستخدم الخيول العربية؟

تشتهر الخيول العربية بسباق التحمل، وركوب الممرات، وأعمال المزرعة، ولكنها تحظى أيضًا بشعبية في جميع أنحاء العالم مثل دعم الإنقاذ والتعافي ، والشرطة ، وبرامج العلاج التأهيلي.

1-تستخدم الخيول العربية في لعبة البولو

الخيول العربية( البولو)

يعتمد النجاح في لعبة البولو على قدرة الفارس، لكن الجانب الأكثر أهمية للنجاح فالميدان هو الحصان الذي يركبه.

ومن أفضل السلالات في لعبة البولو الخيل العربي، لما يتمتع به من قدرة على التحمل وسرعة، وتعد أقل انخفاضًا من الخيول الأصيلة ، وهي مهر البولو الشهير، والذي ينحدر من سلالة الخيول العربية.

ويأتي مصطلح “لعبة البولو بوني” من حدود الحجم التاريخية، على الرغم من أن خيول البولو اليوم تأتي بجميع الأحجام، فبعضها يصل طوله إلى 16 يدًا.

 إنّ السلالة المفضلة لكل لاعب يتم تحديدها حسب الذوق الشخصي، إلا أن الخيول تتطلب مجموعة فريدة من القدرات غير موجودة في أي رياضة خيول أخرى.

وعندما يتعلق الأمر بلعبة البولو، فإن اللاعبين يغيرون خيولهم باستمرار،إذ يركب بعض اللاعبين ثمانية خيول مختلفة خلال مباراة واحدة بسبب مقدار الطاقة التي يحتاجون إليها والقدرة على التحمل المطلوبة من جيادهم، بينما عُرف الحصان العربي بقدرته على البقاء في الملعب لفترة أطول من السلالات الأخرى ويرجع ذلك جزئيًا إلى امتلاكه قدرة أكبر على التحمل.

2-تستخدم الخيول العربية في السباق

سباقات الخيول العربية

الحصان العربي هو حصان السباق الأصلي الذي يمكن أن ترجع جذوره إلى العصور القديمة.

كانت السرعة والقدرة على التحمل مطلوبة، وتم تربية الخيول بشكل انتقائي لهذه الصفات، على الرغم من أن الخيول العربية خيول قابلة للتكيف ويمكن توظيفها في مختلف أنشطة رياضات الخيول، إلا أنها أبطال سباقات التحمل بلا منازع.

في الواقع ، يعتبر الحصان العربي هو السلالة الأكثر شعبية التي تتنافس في مسابقات سباقات التحمل.

وتعتبر بطولة الكأس العربية، التي تتكون من ستة سباقات ذات قيم متدرجة، واحدة من أهم المعالم في جدول السباقات العربية.

هذا الحدث الرائع ، الذي يقام كل خريف، وضع الخيول العربية الأصيلة على الخريطة في عالم السباقات.

3-استخدام الخيول العربية في الحروب

الخيول العربية هي خيول الحرب الأصلية المستخدمة للسفر ومهاجمة الأعداء والتراجع بسرعة. في أجزاء أخرى من العالم، تم توظيفهم لنقل القوات وسحب العربات الحربية.

حيث يصور العرب وهم يخدمون في الجيش في العديد من الأعمال الفنية من العصور القديمة والرومان والعصور القديمة وبلاد ما بين النهرين، في نزاعات عديدة، امتطت القوات الإسلامية الخيول العربية.

4-تستخدم الخيول العربية لتحسين السلالات الأخرى

يعتبر الحصان العربي من أكثر السلالات شهرة في التاريخ بسبب سرعته وصقله وقدرته على التحمل. هذه الصفات هي المسؤولة عن تحسين العديد من السلالات الأخرى مثل

.Thoroughbred و Percheron و Appaloosa

تعود جميع الخيول الأصيلة المسجلة إلى ثلاثة فحول عربية ، وهي بايرلي ترك (1680) ، ودارلي أرابيان (1704) ، وجودلفين أرابيان. تم تهجين هذه الأزرار مع الأفراس الإنجليزية الأصلية لإنتاج أول خيول أصيلة.

وبالمثل في فرنسا، اعتبروا مخزونهم الأصلي بالفحول العربية المستوردة لإدخال المزيد من السرعة والقدرة على التحمل للحرب وركوب الخيل والزراعة، فكانت النتيجة بيرشيرون.

ويمكن القول أن الكثير من مكونات سلالة معينة لو نظرنا عن كثب إلى جينات أي حصان ، فسنجد على الأرجح آثارًا لسلالات الدم العربية.

5-تستخدم الخيول العربية للنقل وحمل الإمدادات

استخدمت قبائل البدو أقدم الخيول العربية لاجتياز الصحاري بحثًا عن الماء والمأوى والتجارة. مع انتشار شعبية السلالة إلى أجزاء أخرى من العالم ، جعلوا من الممكن للملوك توسيع إمبراطورياتهم بالسفر لمسافات أبعد.

ساعدت قوة الخيول العربية وقدرتها على التحمل وتقديم مفهوم المجتمع العالمي، مثل الإمبراطورية الرومانية، إذ يمكن للناس الذهاب أبعد وأسرع مع هذه الخيول.

6-تستخدم الخيول العربية في العديد من أنشطة الخيول

يؤدي الخيول العربية العديد من أنشطة الفروسية بشكل جيد لأنهم أذكياء ويتعلمون مهارات جديدة بسرعة.

فهم خيول ممتازة لركوب الممرات ويتنافسون في العديد من أحداث الفروسية ، الغربية والإنجليزية ، مثل القطع ، والكبح ، والقفز ، والترويض.

وبالخلاصة:

ومن خلال ما سبق تبين لنا بأن الخيول العربية الأصيلة لا يقتصر استخدامها على شيء دون الآخر، فللخيول العربية الكثير والكثير من الاستخدامات التي لا يمكن حصرها.

مجتمع الخيل

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...