الاحد 16 يونيو 2024م - 9 ذو الحجة 1445 هـ

التأمين الصحي للخيل: لا تنشغل بفاتورة الطبيب البيطري الكبيرة

7 يونيو,2024

هل حصلت على تغطية التأمين الصحي لخيلك؟ عندما تصبح الموارد المالية محدودة، نتساءل عن ضرورة تغطية رسوم الطبيب البيطري لخيلنا ونسأل “هل تستحق التكلفة؟”. قد يصاب أي خيل فجأة بالمغص، أو يتعرض لإصابة بسبب ركلة، أو يُشخص بمشكلة صحية خطيرة تتطلب علاجًا مستمرًا مثل قرحة المعدة.

هذه أمثلة على كيفية تراكم فاتورة الطبيب البيطري بسرعة. حتى إذا كنت توفر المال لدفع الفواتير بدلاً من الحصول على تأمين، قد تجد نفسك مضطرًا لاختيار العلاجات بناءً على قدرتك المالية. وعند نفاد أموالك، ماذا ستفعل إذا احتاج خيلك إلى علاج بيطري عاجل قبل أن تتمكن من توفير المال مرة أخرى؟

 بعض المالكين يخصصون أموالاً جانباً لدفع الفواتير البيطرية – غالبًا نفس المبلغ الشهري الذي ستتكلفه أقساط التأمين. قد يبدو هذا خيارًا آمنًا، ولكن قد تتطلب مطالبة واحدة فقط استنفاد مدخراتك. بعد ذلك، إذا احتاج خيلك إلى مزيد من العلاج في وقت قريب، فإنك تخاطر بعدم توفر الأموال الكافية لتمويل رعايته. يجب أن تتخلى عن التأمين فقط إذا كنت متأكدًا من قدرتك على تحمل أي نفقات طارئة قد تطرأ.”

أهم أسباب مطالبات التأمين الصحي للخيل

قرحة المعدة هي السبب الرئيسي لتقديم أصحاب الخيل مطالبات ضد بوليصة التأمين الصحي لخيلهم. تشكل قرحة المعدة 71% من المطالبات المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي.

كما أثار المغص عددًا كبيرًا من المطالبات، حيث يمكن لجراحة المغص وحدها أن تصل تكلفتها إلى آلاف الجنيهات. السبب الرئيسي الآخر للمطالبات في الخيل التي تعرضت لإصابة خارجية نتيجة لحادث أو صدمة، مثل السقوط أو الركلة أو القطع.

كانت رسوم الأطباء البيطريين للأسنان واللثة وأمراض الفك في المرتبة السادسة من حيث المطالبات، في حين أن العدد الكبير من المطالبات المتعلقة بالعمود الفقري جعل هذه الحالات تظهر أيضًا في أهم 10 أسباب لمطالبات التأمين الصحي للخيل في العام الماضي.

أهم الأسباب للحصول على التأمين الصحي للخيل

تغطية الرسوم البيطرية هي السبب الرئيسي الذي يدفع المالكين للحصول على تأمين صحي لخيلهم. ليس كل شخص قادرًا على تمويل تكاليف الطبيب البيطري غير المتوقعة، ولهذا السبب يعتمدون على شركة التأمين لتغطية هذه التكاليف نيابةً عنهم. في عام 2018، كانت قرحة المعدة من أكثر الحالات التي تم تقديم مطالبات بشأنها.

أظهرت الأبحاث أن هناك نوعين من المتلازمات المعدية لدى الخيل، أحدهما يتأثر بكثافة التمرين والآخر بالكمية. في السابق، كان يُعتقد أن هذه الحالة تؤثر بشكل أساسي على خيل السباق والخيل عالية الأداء (بين 80% و100% من الخيل الخاضعة للتدريب)، ولكن الأطباء البيطريين والباحثين يشهدون الآن بشكل متزايد متلازمة قرحة المعدة لدى الخيل في الخيل العادية والمهور اليومية (حتى 60%).

بين عامي 2016 و2018، كانت 53% من مطالبات الرسوم البيطرية مرتبطة بالعرج في الخيل، وقدمت واحد من كل أربعة من حاملي سياسات الترفيه والمنافسة مطالبة بهذا الشأن.

يشترط بكل خيل يخضع للتامين ان يفحص لتقدير سلامته للغرض الذي يستعمل من اجله وتقدير قيمته التجارية ولغرض التأكد من سلامته من وجود أي عيب او التهيء لحدوث عيب او مرض يتداخل مع الغرض الذي يستعمل الخيل من اجله.

وقد توجد عيوب في الخيل تستدعي رفضه للتكاثر وليس للعمل والعكس صحيح حيث يكون المؤمن مسؤولا عن : نبذ الحيوان لأسباب انتاجية او عدم صلاحيته للتربية. التسمم الناجم عن الاهمال او التعمد. الاصابة العمدية والاهمال العمدي.

و يشترط ايضا في كل خيل ان :ان يكون بحالة صحية جيدة وغير مصاب بأية عاهة او عجز بدني عند ابتداء التامين

تكاليف التي لا يتم تغطيتها:

الفحوصات الروتينية أو الوقائية أو الطوعية التي لا تتعلق مباشرة بمرض أو حادث.

 التسببات المتعمدة للأضرار بالإضافة إلى العمليات المتعلقة بتكوين سلالات معينة من الخيل.

مصاريف سفر الطبيب البيطري أو تكاليف نقل الأخيلة.

تكاليف الأعلاف والمكملات الغذائية.

تكاليف علاج الأمراض. العناية بالأسنان.

التشوهات الخلقية أو الوراثية أو المكتسبة إذا كانت معروفة عند تقديم طلب التأمين.

تكلفة التغطية :

تعتمد تكلفة التأمين على الأعمال المتعلقة بالخيل على حجم وطبيعة العملية وأنواع التغطيات التي تحتاجها. عادة ما يتم احتساب أقساط وفيات الخيل كنسبة مئوية من القيمة المتفق عليها للخيل. وبعد الاطلاع على عدد من الدراسات تبين ان التكلفة تتراوح بين 4.5 – 6 % من قيمة الخيل لتامين التربية فقط و كذلك ما يتعلق بالسباق فيطبق نفس السعر بحيث يمكن تغطية الخيل لأغراض التربية والسباق مجتمعا من 9—12%. من قيمة الخيل . حيث بالنهاية ستعتمد تكلفة التغطية على نوع التأمين وقيمة الخيل .

اين يمكنني التامين على الخيل ؟

يمكن التأمين على الخيل عن طريق الاتصال بشركة تأمين متخصصة.

إن تغطية التأمين الصحي للخيل لا تقدر بثمن، فهي توفر المزيد من خيارات التشخيص والعلاج.

إذا كان لديك تأمين صحي للخيل في الماضي ولم تتقدم مطلقًا بمطالبة برسوم الطبيب البيطري، فقد تعتقد أن الأمر لا يستحق كل هذا العناء وستكون كل الأمور على ما يرام إذا لم تجدد التأمين فإنها ليست إلزامية بالطبع؛ الأمر متروك لك كمالك للخيل لتقرر ما إذا كنت تريد الاستمرار فيه أم لا. الخطر الواضح إذا اخترت التخلي عن التأمين الصحي للخيل هو عدم قدرتك على دفع تكاليف أي علاج أو تشخيص بيطري قد يحتاجه خيلك لذا اكتب جميع الإيجابيات والسلبيات على ورقة واستخدمها لمساعدتك في اتخاذ القرار. على الأقل، يجب أن يكون لديك تغطية تأمينية ضد الغير وحوادث شخصية بشكل مثالي، فقط في حالة تورطك أنت خيلك في حادث ما.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...