الاثنين 15 ابريل 2024م - 6 شوال 1445 هـ

أنواع الديدان التي تصيب الخيل وعلاجها

26 مايو,2023

 من المهم للمربي أن يعلم أنه لا بد من الإسراع في معالجة الخيول المصابة وتخليصها من الديدان فورا، حتى لا تذهب تغذية الحصان المصاب سدى، كما أن التغذية ذاتها في هذه الظروف تساعد على تكاثر الديدان! وهناك نوع من الديدان إن لم يتم القضاء عليها؛ فقد تؤدي إلى موت الحصان.

تعتبر الديدان مشكلة صحية تصيب الخيل، وعلاجها أصبح أمرا عاديا لدى مربي الخيل، فهناك محاليل خاصة مضادة للديدان تعطى حسب الكمية اللازمة بعد استشارة الطبيب. ويمكن ملاحظتها وتشخيصها من خلال النحول الزائد للجواد، بالرغم من التغذية الجيدة. وأكثر الديدان ضررا بالحصان هي:

الديدان ماصات الدماء:

تستطيع غزو معظم أعضاء جسم الحصان ولا تقتصر على الأمعاء والمعدة فقط، وتعد من أخطر أنواع الديدان.

الدودة الشريطية:

تعيش في الأمعاء، وتتداخل بشدة مع تغذية الحصان، فهي تعيش على الطعام والغذاء المقدم للحصان. وبالتالي فإن الحصان المصاب بالدودة الشريطية يعاني من نقص في البروتين والحديد، إضافة إلى أن هذه الدودة تعمل على تهيج المعدة وتغير من عصاراتها وإفرازاتها. وهي نادرة الحدوث في الفصيلة الخيلية، وان كان هناك احتمالات الاصابة بنوع منها يسمى (الانوبلوسيفالا) ويميز هذا الجنس بوجود جهاز تناسلي واحد بكل قطعة، والفتحة التناسلية تكون مفردة، وعلى جانب واحد من الديدان، والبويضات تحتوى على الجهاز الكمثرى الشكل، ويشمل هذا الجنس عدة أنواع منها :
انوبلو سيفالا بيفولياتا:
وتوجد في الامعاء الدقيقة والغليظة ويبلغ طولها 20 سم و عرضها 1 سم.
انوبلو سيفالا ماجنا:
وتوجد في الامعاء الدقيقة ويبلغ طولها 80 سم و العرض 2 سم والاصابة الشديدة بها تؤدى الى التهاب معوي حاد مصاحب بنزيف.

دودة الأسكاريس:

وهي تهاجم الخيول الفتية خاصة، وتعيش بشكل رئيس في الأمعاء، وداخل المعدة لامتصاص الطعام المهضوم.

الديدان المفلطحة:

نادرة الحدوث في الفصيلة الخيلية، وان كان هناك احتمالات الاصابة بالنوع الذي يسمى (قرصية البطن المصرية) وتوجد في الامعاء الدقيقة والغليظة، وشكلها مثل القرص، والقوقع الناقل لها من جنس كيلوبترا، وتشبه دورة حياتها الى حد كبير الدودة الكبدية في الابقار، وتحدث العدوى عن طريق بلع الطور المعدي الموجود على الاعشاب الملوثة، وليس للديدان الناضجة أي تأثير على الحيوان، لكن الاطوار النامية تحدث التهابات نتيجة التصاقها بجدار الامعاء.

العلاج:

تتم معالجة الديدان بإعطاء الحصان الأدوية الخاصة لكل نوع، وذلك بعد القيام بتحليل بسيط للبراز للتعرُّف على نوع الدودة المصيبة، أو من خلال مشاهدتها بالعين المجردة كاملة في البراز، ومن الأفضل أن يقوم بهذا الأمر طبيب بيطري أو مختص. وما تجب معرفته أن وجود الديدان في الجهاز الهضمي يهيج الأنبوب الهضمي، وفي حال عدم الإسراع في العلاج، يشتد المرض حتى يصل الأمر إلى درجة خطيرة، قد تؤدي إلى نفوق الحصان.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...