الجمعة 28 يناير 2022م - 25 جمادي الثاني 1443 هـ

أكثر 5 أمراض مميتة للخيول

8 يناير,2022

بقلم : غابي جوفلر

لأن المعرفة هي مفتاح الوقاية، نعرف لك أكثر أمراض الخيول شيوعًا:

1- حمى بوتوماكPHF

غالبًا ما يظهر هذا المرض في الربيع والصيف وأوائل الخريف ويرتبط بالمراعي القريبة لمصادر المياه مثل الجداول أو الأنهار.

PHF هو متلازمة التهاب الأمعاء والقولون الحاد الذي ينتج عنه مغص خفيف وحمى وإسهال في الخيول من جميع الأعمار ، وكذلك الإجهاض في الأفراس الحوامل.

تم التعرف على البكتيريا المسؤولة عن المرض ، في الديدان المفلطحة التي تتطور في القواقع المائية ، و يمكن أن تبتلع الخيول هذه الديدان المفلطحة غير الناضجة أثناء شرب الماء .

علامات PHF::

فقدان الشهية / حمى / اكتئاب / قلة أصوات الأمعاء / إسهال / مغص خفيف
يمكن أن يكون PHF خفيفًا إلى مهدداً للحياة ، لذلك إذا كنت تعتقد أن حصانك تظهر عليه علامات PHF ، يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري على الفور.

الوقاية : تتوفر العديد من اللقاحات . قد لا تمنع هذه الأدوية المرض تمامًا ، لكنها قد تقلل من شدتها .

2- فيروس الهربس الخيول (EHV) / التهاب الأنف الرئوي

مع الارتفاع الأخير في عدد الاصابات عام 2015 ، أدرك معظم مالكي الخيول إلى حد ما مخاطر هذا الفيروس شديد العدوى. يتميز EHV بالتهابات الجهاز التنفسي والشلل والإجهاض والتهاب النخاع الشوكي وأحيانًا الموت في الخيول الصغيرة. EHV معدي للغاية ، وينتشر من خلال إفرازات الأنف ، والتلامس مع الخيول المصابة ، والأعلاف الملوثة وأواني المياه. النوع 1 (EHV1) والنوع 4 (EHV4) هما الأكثر أهمية من الناحية السريرية.

علامات EHV:

السيلان الانفي / ضعف الاطراف الخلفي / خمول / تقطر البول / إمالة الرأس / الاتكاء على سياج أو جدار للحفاظ على التوازن / عدم القدرة على الوقوف.


إذا كنت تعتقد أن خيلك قد تعرض للفيروس (أثناء السفر أو في عرض) ، فابدأ في إجراءات العزل على الفور لمنعه من الانتشار في القطيع بأكمله. تحقق من درجات حرارة جميع الخيول في مزرعتك عدة مرات في اليوم ؛ إذا تم الكشف عن الحمى ، تحقق من EHV1 واستشر الطبيب البيطري للخيول للحصول على مزيد من الإرشادات.

الوقاية : هناك شيئان يمكنك القيام بهما للمساعدة في منع تفشي فيروس EHV في مزرعتك:

التطعيم: في حين أن هناك العديد من اللقاحات المتاحة ، للأسف لا يوجد لقاح مرخص له، استشر طبيبك البيطري لمزيد من الإرشادات.
طبِّق ممارسات الأمن الحيوي في مزرعتك. يتضمن ذلك عزل أي حيوانات جديدة في المزرعة ، أو تلك التي سافرت مؤخرًا ، قبل تعريفها على قطيعك وأدوات الغسيل مثل أدوات العناية الشخصية .


3- انفلونزا الخيول (الانفلونزا):

إنفلونزا الخيول من أكثر الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز التنفسي عند الخيول. هذا فيروس شديد العدوى يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع حصان مصاب أو بشكل غير مباشر عبر بيئة ملوثة.

علامات انفلونزا الخيول:

حمى / ظهور مفاجئ لسعال قاسي وجاف يستمر لمدة 2-3 أسابيع أو أكثر / تتطور إفرازات الأنف الشفافة إلى إفرازات سميكة ذات لون أخضر- أصفر / الخمول / الاكتئاب / فقدان الشهية.


الوقاية : الحجر الصحي للخيول الوافدة حديثًا أو تلك التي سافرت لمدة 14 يومًا على الأقل.

هناك أيضًا لقاحات متوفرة يمكن استخدامها . استشر طبيبك البيطري بخصوص تطعيم خيلك.

4- (الخنق) :

الخنق هو مرض معدي يصيب الخيول و يتميز بخراج النسيج اللمفاوي في الجهاز التنفسي العلوي. Streptococcus equi equi هي البكتيريا المسببة للمرض ، وتنتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الخيول المصابة ، أو بشكل غير مباشر عن طريق ملامسة أحواض المياه ، والخراطيم ، وأحواض العلف ، والمراعي ، والأكشاك ، والمقطورات ، والتشكيل ، ومعدات العناية ، ومسح الأنف. الأقمشة أو الإسفنج ، الأيدي والملابس ، أو الحشرات الملوثة بإفرازات الأنف أو خروج القيح من العقد الليمفاوية للخيول المصابة.

علامات الخنق:

حمى (103 درجة – 106 درجة فهرنهايت) / السيلان الانفي /اكتئاب / صعوبة في البلع / ضوضاء الجهاز التنفسي
الرأس والرقبة ممدودتان / تضخم الغدد الليمفاوية
في نسبة صغيرة من الحالات ، تنتشر هذه الخراجات إلى أجزاء أخرى من الجسم (حالة تُعرف باسم الخنق “اللقيط” ، والتي تكون قاتلة دائمًا). كما هو الحال مع الأمراض الأخرى المذكورة أعلاه ، اتصل بالطبيب البيطري إذا كنت تعتقد أن حصانك تظهر عليه هذه العلامات نظرًا لكونها معدية جدًا ، يجب فصل الخيول المصابة ورعايتها بواسطة مقدمي رعاية منفصلين يرتدون ملابس واقية.

الوقاية: غالبًا ما يكون التطعيم هو أفضل إجراء وقائي لمرض الخنق. اتصل بطبيبك البيطري للإرشاد.

5 – الكزاز :

ينتج مرض التيتانوس عن بكتيريا الكزازية التي توجد في التربة والسماد الطبيعي. توجد هذه البكتيريا في كل بيئة تقريبًا ويمكنها البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة من الزمن. عادة ما يؤدي تلوث الجروح إلى الإصابة ؛ من غير المحتمل أن يؤدي الجرح النظيف إلى التيتانوس.

لا تحتاج بكتيريا التيتانوس إلى الأكسجين وتتكاثر بسرعة في الأنسجة التالفة. إنهم ينتجون سمًا ، وهذا السم العصبي هو الذي يسبب العلامات الكلاسيكية للكزاز.

ثبت أن التيتانوس مميت في 50-75٪ من الحالات.

علامات التيتانوس:

تصلب وتشنجات عضلية / صعوبة في الحركة والأكل / غالبًا ما يتم تثبيت الذيل بشكل مستقيم / تطور تعبير القلق بسبب تقلصات الوجه / التعرق / في الحالات المتقدمة يصاب الحصان بالتشنجات و فشل الجهاز التنفسي.


الوقاية: الكزاز مرض يمكن الوقاية منه ، والتطعيم هو مفتاح الوقاية. تعتبر ممارسات الإسعافات الأولية الجيدة مهمة أيضًا ، بما في ذلك الحفاظ على نظافة الجروح والتأكد من أن مناطق الإسعاف آمنة ونظيفة وخالية من العناصر الخطرة التي قد تسبب الإصابة.

استشر طبيبك البيطري للتأكد من أنك تتخذ تدابير الوقاية اللازمة في مزرعتك.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...