السبت 19 اكتوبر 2019م - 20 صفر 1441 هـ

ثريا الفرس البحرينية 1946 … من ذرية الخيل الطويسات

22 أكتوبر,2014

انطلاقًا من منتصف القرن التاسع عشر بدأ خليفة بن محمد حاكم البحرين ومالك مربط الرسن آنذاك ارسال عديد الخيول كتقدير وثناء إلى عباس باشا في مصر وسلطان تركيا، كما غادرت البحرين خيول كثيرة كهدايا إلى شخصيات مختلفة في الدول العربية حيث وصلت أعدادها بالمئات. وما زال هذا التقليد جارٍ حتى يومنا هذا. عدد قليل من تلك الخيول التي غادرت إلى العالم الغربي معروفة بالوثائق في بلادها الجديدة. وهناك بعض الخيول التي ما زالت معروفة محليًا والتي انتقلت إلى أمريكا وبريطانيا قد اختفت في ظروف غامضة ولم يعد لها أثر.

في يومنا هذا تركت الخيول البحرينية أثرًا واضحًا على برامج التكاثر المنتشرة حول العالم، ومن تلك الخيول الفرس ثريا وهي من نوع “الخيل الطويسات” التي يعود أصلها إلى الفرس الطويسة والتي تنسب إلى مربط الشيخ دهش بن حلاف. وقد أوردت بعثة عباس باشا تفاصيل الفرس الطويسة وكيف أنّ الشيخ دهش أصيب وهو على ظهرها في حرب ماوية سنة 1818 ميلادية.

الفرس ثريا من مواليد 1946 حمراء اللون ونسبها مجهول ولا يُعرف منه إلاّ أسلافها من الجيل الثالث؛ الجد نثفان الثاني وقيل حذفان والجدة الطويسة. وهي من إنتاج الشيخ خليفة بن محمد الخليفة الذي أهداها للأمريكي جون روجرز في كاليفورنيا.

لقّح جون روجرز الفرس ثريا للفحلين ناتيز و سيرافيكس، فأنجبت 9 مرات، يُذكر من الإناث: الطويسة 1957، نجمة الأميرات (ستار برنسيس) 1960، غبار النجوم (ستارداست) 1955. ومن الذكور: بحرين 1961، حذفان 1958، رسول (مسنجر) 1964، شهاب (ميتيور) 1959. خمسة من ذريتها باتوا أبطالاً في المسابقات والبطولات المختلفة.

في الوقت الذي لم ينبهر فيه روجرز بذرية الثريا، كان معجبًا بها كونها من نوع أفراس الصحراء ضخمات الحجم ونحيلات العظم ما جعلها مثالية لخوض السباقات. امتلكت ثريا مواصفات الخيل البحريني الأصيل، وفي يومنا هذا ستندرج تحت بند مهرة “قبيحة”، لكنها نضجت لتكون فرسًا حسناء.

كان المهر شهاب من أفضل انتاجات الفرس ثريا ومن الأب سيرافيكس، فقد برع في سباقات السرعة وكان بطلاً في فئات الهالتر. وهناك حذفان أيضًا من الأب سيرافيكس، الذي كان خيل مزرعة مثالي وله ذرية تمتاز بالصلابة والمتانة.

يذكر وأنّ روجرز امتطى صهوة ثريا في بعض فعاليات كأس تيفيز، وعابه أنه لم يعشق التصوير لإنه عاطفي جدًا تجاه الذكريات، ولحسن الحظ أن كينا موراي وجدت تلك الصورة النادرة للفرس ثريا.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...