السبت 21 سبتمبر 2019م - 21 محرم 1441 هـ

علامات اقتراب موعد ولادة الفرس

2 أكتوبر,2016

يتراوح طول فترة الحمل للأفراس في المتوسط بين 320 و350 يوما ،وتميل أن تكون أقصر بحوالي أسبوعين في الأفراس القزمة عن الأفراس الأصيلة والأفراس الكبيرة المستخدمة في الركوب .

susannah-hospital

هناك عدة علامات توضح قرب موعد الولادة وقد تصبح هذه العلامات ظاهرة في أي وقت من الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل ومن هذه العلامات :

التغيرات في مظهر الضرع ويعتبر احدى العلامات الأولى للولادة ،حيث يزداد حجم الضرع كلما تم إنتاج وتخزين اللباء أثناء الشهر الأخير من الحمل، كما يصبح الضرع دافئا نسبيا ويمكن ملاحظة ذلك عند لمسه ، يبدو الضرع في هذه الفترة زائدا في الحجم أثناء الليل ويقل الحجم في النهار وتوشك الولادة على الحدوث اذا لم يكن هناك تغير ظاهر بين حجم الضرع أثناء الليل والنهار ويعتمد مقدار الزيادة في حجم الضرع على حجم الفرس وإلى حد معين إذا كانت ولدت مسبقا أو لا.

airemagicjunior

تبدأ الحلمات أيضا قي التغيير ، في أول الأمر تصبح أقصر وأكثر بدانة عندمات يمتليء الضرع، وتنتفخ الحلمات كلما زاد إنتاج  الحليب في الضرع، وعندما تصبح الولادة وشيكة الحدوث تستطيل الحلمات وتصبح غضة عند اللمس .

تتشمع الكثير من الأفراس ، وهو لفظ يطلق على اللباء المتخثر عند نهاية الحلمة وهذه علامة جيدة للولادة وشيكة الحدوث.

تظهر بطن الأفراس أيضا تغيرات أثناء الحمل المتأخر حيث تتمدد البطن بالتوازي مع زيادة حجم الجنين حيث تصبح كبيرة ومتدلية .

يحل بالفرس القلق والاثارة عندما تصبح الولادة قاب قوسين خصوصا عندما تدخل الطور الأول من المخاض حينئذ تتحرك الفرس على نحو فطري تجاه المحيط الخارجي لكي تنعزل تماما استعدادا للولادة .

قد تظهر الفرس أثناء الطور الأول من المخاض علامات شبيهة لتلك التي تدل على المغص مثل المشي في دوائر ،تهفهف ذيلها ،تنظر إلى جانبيها وترفس بطنها .

وقد تعرق الفرس بغزارة كلما تقدمت نحو الطور الأول من المخاض.

لا تظهر كل الأفراس هذه الأعراض مجتمعة ، إلا أن الجمع بين واحد او اثنين من هذه الأعراض  يعطي – حتميا – تنبؤ مضبوط بحدوث الولادة .

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...