الاربعاء 07 ديسمبر 2022م - 13 جمادي الأول 1444 هـ

7 أسباب تجعل الخيول أذكى من الكلاب 2022

21 نوفمبر,2022

7 أسباب تجعل الخيول أذكى من الكلاب 2022

  • سبعة أسباب تجعل الخيول أكثر ذكاءً من الكلاب.
  • يمكن للخيول أن تتعلم بسرعة أكبر من الكلاب.
  • يمكن للخيول تذكر معلومات أكثر من الكلاب.
  • الخيول أفضل من الكلاب في حل المشكلات.
  • تتمتع الخيول بوعي مكاني أفضل من الكلاب.
  • الخيول أفضل من الكلاب في فهم التواصل البشري.
  • يمكن للخيول الشعور والاستجابة للإيماءات البشرية ولغة الجسد بشكل أفضل من الكلاب.
  • يمكن للخيول التواصل مع بعضها البعض بشكل أفضل من الكلاب.

على الرغم من اعتبار الكلاب أفضل صديق للإنسان ، إلا أن للخيول العديد من الصفات التي تجعلها أكثر ذكاءً. في هذا المقالة، سوف نستكشف بعض الأسباب التي تجعل الخيول حيوانات أكثر ذكاءً.

الخيول أذكى من الكلاب.

كلب وحصان ومهرة بلون واحد لن تفرق بينهم أبداً والدليل هذه الصور - رائج

إنه نقاش يدور منذ سنوات – أي حيوان أكثر ذكاءً ، حصان أم كلب؟ بعد دراسة متأنية ، توصلنا إلى أن الخيول أذكى من الكلاب.

قبل أن نقارن ذكاء نوعين ، مثل الخيول والكلاب ، نحتاج إلى تحديد ذكاء الحيوانات.

فالذكاء هو مقياس القدرة على حل المشكلات المعقدة. يعتقد بعض الناس أن الكلاب أكثر ذكاءً لأنه يمكن تعليمها الأوامر وأداء الحيل. 

غالبًا ما يتم تربية الكلاب بشكل صريح لصفات معينة – الحراسة ، والصيد ، والاسترداد ، والعمل في المزارع ، وما إلى ذلك. يميل الناس بطبيعة الحال إلى التفكير في الذكاء الحيواني من حيث القدرة على التدريب.

تعتبر الكلاب بشكل عام سهلة التدريب – بعض السلالات أسهل في التدريب من غيرها. والنتيجة هي أن الكلاب مهيأة للنجاح. 

كل هذه العوامل تجعل الناس يعتقدون خطأً أن الخيول ليست ذكية مثل الكلاب. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال. لا يمكننا استخدام نفس المعايير أو المعلمات لقياس ومقارنة ذكاء الكلاب والخيول. لا يمكننا أيضًا أن نتوقع مشاركة الخيول في نفس الاختبارات مثل الكلاب وتظهر نفس النتائج.

علاوة على ذلك ، يجب ألا ننسى أن الكلاب قد تم تدجينها في وقت أبكر بكثير من الخيول – منذ حوالي 23000 عام (بينما تم تدجين الخيول منذ حوالي 6000 عام). بطبيعة الحال ، كانت الكلاب مع البشر لفترة أطول. 

عندما نفكر في مقدار الإنجازات التي حققتها الخيول من حيث العلاقة البشرية والخدمة في الفترة القصيرة نسبيًا التي تم فيها تدجينها ، يجب أن ندرك أن الخيول ذكية وكانت لها دور فعال في تشكيل العالم كعاملين في المزارع وخيول حرب وعمال صناعيين.

مرة أخرى ، من الناحية المثالية ، لا ينبغي أن تكون هناك مقارنة بين ذكاء النوعين. بعد كل شيء ، الخيول حيوانات فريسة ولا ينبغي مقارنتها بالحيوانات المفترسة مثل الكلاب.

أعتقد أننا أثبتنا أن تدريب كل من الخيول والكلاب سهل ويمكنهما تكوين رابطة مع البشر. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكننا النظر إليها لمعرفة أيها أكثر ذكاءً.

درس في الوفاء ..قصة قصيرة

دماغ الحصان مقابل دماغ الكلب

أدمغة الخيول أكبر من أدمغة الكلاب ولديها المزيد من التجاعيد والأخاديد. يزن دماغ الحصان ما يقرب من 2.5 إلى 3 أرطال ، وهو وزن مماثل لدماغ الطفل البشري.

يعتقد الخبراء مثل ويليام سيمبسون أن الخيول لديها ذكاء يبلغ من العمر 12 عامًا. ويذكر أنه بسبب المخيخ الكبير للحصان (الذي يتحكم في وظائف مثل الحركة) ، يمكنه الوقوف والمشي في غضون ساعة من الولادة.

دماغ الحصان أكبر من دماغ الكلب العادي ، والذي يبلغ حجمه تقريبًا حجم الليمون ويزن حوالي 6 جرامات أو 0.013 رطل. هذا يعني أن دماغ الحصان يحتوي على كمية أكبر من الأخاديد والتجاعيد ، والتي تمكنه من تخزين المزيد من المعلومات وتحسين المزيد من مادة الدماغ.

غالبًا ما تكون الكتلة الدماغية الكبيرة وحجم الدماغ مقياسًا عامًا للذكاء. هذا يدل على أن الخيول أذكى بكثير من الكلاب.

لطيف، حصان، كلب، حصان أبيض، عشب، صداقة، أصدقاء، جاذبية، خلفية HD

الخيول أكثر إدراكًا

وفقًا للخبراء في Rutgers ، فإن الخيول هي الأكثر إدراكًا لجميع الثدييات المستأنسة. هذا لأنها حيوانات مفترسة واحتفظت بقدرتها على اكتشاف الحيوانات المفترسة من خلال المنبهات التي تمر دون أن يلاحظها أحد من قبل الحيوانات الأخرى والبشر.

في البرية ، تمتلك الحيوانات المفترسة والفريسة “أنواعًا” مختلفة من الذكاء. إذا أخطأ أحد المفترسين وهربت الفريسة ، يمكن للمفترس المحاولة مرة أخرى. ولكن إذا ارتكب الحيوان الفريسة خطأً ، فقد يكون قاتلًا ، لذا فهو حساس للغاية لعلامات الخطر.

لسوء الحظ ، يميل الفرسان غير المتمرسين إلى الخلط بين طبيعة الحصان الحساسة والإدراكية لسلوك مخيف أو خائف. في الواقع ، يعد هذا مقياسًا لذكاء الحصان لأنه يمكنه استخدام إحساسه الشديد بالفهم للحفاظ على سلامته ورفاقه في القطيع.

بسبب حساسيتها وإدراكها ، يمكن للخيول بسهولة قراءة المشاعر والحالات المزاجية البشرية. يمكنهم حتى ربط تعبيرات وجه الإنسان بما يشعرون به ويمكنهم تذكر تلك التعبيرات والحالات المزاجية ، وهذا هو السبب في أن بعض الخيول جيدة جدًا في قراءة أدنى إشارات الراكبين.

ذكاء الخيول.. كيف يتمكن الحصان من معرفة شعورك وقراءة تعبيراتك - Pets grow  ذكاء الخيول

الخيول تشكل روابط قوية مع البشر

في البرية ، تعتمد الخيول على رفاقها في القطيع من أجل البقاء. من ناحية أخرى ، تعتمد الخيول المستأنسة على معالجيها من البشر لتحقيق نفس الأمن. هذا هو السبب في أنهم يقدرون أصحابها ومعارفهم من البشر. 

في البرية ، تشكل الخيول علاقات وثيقة مع زملائها في القطيع ولكنها أيضًا على استعداد للتفاعل مؤقتًا مع خيول القطعان الأخرى. قد يكون هذا هو السبب في حرص الخيول المستأنسة على تكوين روابط مع البشر الآخرين غير المهددين. 

من المعروف أن معظم سلالات الكلاب منعزلة عن الغرباء. في حين أن هذا يمنحهم قدرات رقابية ممتازة ، إلا أنه يشير أيضًا إلى سلوك الكلاب المشبوه بشكل طبيعي وغير الودي مع الغرباء.

قد يشير هذا أيضًا إلى أن الكلاب مدفوعة بالطعام أو الطعام وتحتاجه للبقاء على قيد الحياة ، وهذا هو سبب عدم استعدادها للترابط مع الأشخاص الذين لا يطعمونها.

اتمخطرى واتمايلى يا خيل.. اعرف ركوب الحصان بيعمل إيه فى شخصيتك - اليوم  السابع

للخيول ذاكرة رائعة

الخيول لا تنسى أبدا. لديهم ذاكرة رائعة تساعدهم على تذكر أصدقاء لم يروهم منذ ما يقرب من عشر سنوات! في الواقع ، يمكن للخيول أن تعرض الأفيال للعار عندما يتعلق الأمر بالذاكرة!

عادة ما يكون للكلاب ذكريات قصيرة جدًا وقصيرة المدى. لديهم أيضًا ذكريات عرضية فقط ، مما يعني أنهم يتذكرون الأشياء فقط من خلال الجمعيات. 

قد يكون هذا هو السبب في أن العديد من الكلاب لا تتعرف على الفور على أصحابها بعد فجوة طويلة. دراسة شيقة للحديث عنها هنا: طور باحثون في اليابان شاشات لمس خاصة للخيول ذات الأشكال والأحجام المختلفة.

إذا لامست الخيول الكمامات بأشكال معينة ، فسيتم علاجها بالجزرة. كان أداء معظم الخيول جيدًا بشكل استثنائي في هذا الاختبار ، حيث أظهر قدرتها على الاحتفاظ بالأشياء وذاكرتها الفائقة.

للخيول طرق فريدة لتعلم الأشياء

وفقًا لخبيرة الخيول جانيت جونز ، فإن للخيول طريقة فريدة للتعلم. في البرية ، يتذكرون التسلسل الهرمي الاجتماعي لكل حصان ودوره. يتذكرون أيضًا مكان وجود العشب والماء.

تتذكر الخيول البرية رائحة كل حيوان ويمكن أن تتذكر المواقف التي يجب تجنبها. في البيئة البشرية ، حتى الخيول تحفظ أصوات الجرارات والمقطورات وتستخدم حساسيتها المتزايدة للبحث عن إشارات صغيرة.

يمكن للخيول ربط الأوامر اللفظية بسلوكيات معينة. هذا هو السبب في أن كل مدرب خيل يحتاج إلى فهم أن الخيول تتعلم بسرعة ولكن تنسى بشكل سيئ. ولهذا السبب أيضًا يجب على المدربين استيعاب الأخطاء البشرية عند تعليم الحصان. من الضروري أيضًا الاعتراف بسهولة تدريب الحصان ، نظرًا لحقيقة أن العديد من أوامر الفارس قد تتعارض مع غرائزهم.

تتمتع الخيول بمهارات معرفية أفضل وتتواصل بشكل أفضل

أظهرت دراسة يابانية أن الخيول يمكنها استخدام الإشارات البصرية واللمسية لطلب المساعدة من البشر. على سبيل المثال ، تدق الخيول على جدران الأكشاك بحوافرها حول وقت التغذية للإشارة إلى الجوع. هذا يدل على أن الخيول هي وسيلة تواصل ممتازة ويمكن أن تظهر مشاعر مثل الإحباط.

دليل آخر على ذكاء الحصان هو نتائجه في اختبار المرآة. يتضمن اختبار المرآة إظهار مرآة للحيوان لمعرفة ما إذا كان بإمكانه “التعرف” على انعكاسها. مفاجأة ومتناقضة مع كل ما قلناه هنا ، معظم الخيول لم تجتاز اختبار المرآة!

ومع ذلك ، تمكنت الخيول من مفاجأة الباحثين. كانوا الحيوانات الوحيدة التي تفاعلت بطرق فريدة مع المرآة وقضت الكثير من الوقت في دراستها وانعكاسها. حتى أن بعض الخيول قامت بحركات فم فريدة أو خاصة أثناء التحديق في المرآة.

يوضح هذا قدرة الحصان على التواصل وإدراكه الفائق.

يمكن للخيول التخطيط للمستقبل

أظهرت دراسة نرويجية أُجريت في عام 2016 أنه يمكن تدريب الخيول على توصيل احتياجاتها الشاملة لأصحابها – مما يُظهر أيضًا أنه يمكنهم التخطيط للمستقبل. 

استخدم الباحثون 23 حصانًا في الدراسة وقاموا بتدريبهم لمدة أسبوعين فقط على استخدام إشارات فريدة للإشارة إلى ما إذا كانوا يريدون من معالجيهم إزالة بطانيتهم ​​أو وضع بطانية أو تركها دون تغيير (اعتمادًا على ما إذا كان الحصان يرتدي بطانية بالفعل أم لا. ).

علاوة على ذلك ، يمكن للخيول إظهار أنها تريد إزالة بطانياتها في الطقس الأكثر دفئًا وطلب البطانيات في الطقس البارد والرطب. كل هذه الدراسات تبين لنا أن الخيول حيوانات رائعة.

الخلاصة – لماذا الخيول أذكى من الكلاب

الكلاب مخلوقات رائعة وكانت أفضل صديق للإنسان منذ قرون ، ولكن الخيول أكثر ذكاءً من الكلاب. يمكنهم التعلم بشكل أسرع ، وتذكر الأشياء لفترة أطول ، وحل المشكلات بشكل أسرع من الكلاب.

هذا لا يعني أن الكلاب غبية – فهي لا تزال حيوانات ذكية بشكل لا يصدق ولديها الكثير لتقدمه لرفاقها من البشر. ولكن من المثير للاهتمام أن نرى كيف تكتسب الخيول مكانةً ببطء باعتبارها الحيوان “الأكثر ذكاءً”. 

هل سبق لك أن مررت بتجربة حصان غيرت رأيك بشأن ذكائهم؟

صورة حصان وكلب يأكلان من الأرض.
التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...