الثلاثاء 22 اكتوبر 2019م - 23 صفر 1441 هـ

المصور الفنان أحمد الحامد : البداية كانت الشغف وأخلاق الخيل

1 نوفمبر,2015

سيرة المصور الفنان
أحمد حامد أحمد الغامدي ، معلم تربية فنية بتعليم منطقة مكة المكرمة وعضو في جمعية ثقافة وفنون جدة ، من هذه المساحة الفنية المليئة بالتجلي والانتقال من مراقبة الظاهر إلى رؤية روح الأشياء عادة ما تبدأ القصص المشابهة فتجد الفنان لايرضى بمنطقة واحدة لأنه كائن نهم.

45

أحمد الغامدي حاصل على عدة شهادات في عالم التصوير الفوتوغرافي، بورتريه ـ التصوير السريع ـ توزيع الإضاءة ـ لايف استريت ، درس التصوير المتقدم في ماليزيا ليعود بعدها بمنظور مختلف ، أحمد جمع على طريقته بين التصوير والفن التشكيلي باعتبارهما ينتميان لنفس العائلة .

تعلق بالخيل منذ وقت طويل ووجد نفسه يسعى لتصويرها لاإراديا وحاول منذ اللقطة الاولى أن لا تكون مجرد لقطة، بل حوار خاص و راقي بين عدسته وبينها .

البداية
في البدء كان الشغف وقبل الشغف كانت أخلاق الخيل وشموخها وذكاءها العالي وجميع ما قرأته وسمعته عنها الدافع الذي جعلني اقترب من عالم الخيل حد الافتتان بها،
عندما تأكدت بأن الخيل وفية وتخلص لمن يعتني بها ويدربها بحب طمعت أن ينالني جانبا من هذا الود وأن ادخل في علاقات طويلة مع خيل اصورها علها تدرك بأنني اصورها بهدف التقرب منها .

حقيقة

الخيل هي التي شجعتني على تصويرها وعلى عشقها وعلى إبراز مفاتنها .

image

الفرق بين الطبيعة والأنثى والخيل
الاختلاف كبير ، لكل جمالياته ولكن الخيل جمالها متحرك وحيوي ، ونشاطها الغير اعتيادي هو أحد أهم عناصر جذبها ، إنها تجبر المصور على التحرك باستمرار ومتابعتها ليتمكن في النهاية من التقاط صور تظهر تميزها.

image

اللقطة الأكثر إدهاشا
التقطتها عندما كنا في زيارة مع مجموعة من المصورين لإحدى الأسطبلات الخاصة في مدينة جدة ،كان المدرب يستفز الخيل لتظهر أجمل ماعندها ، ترجمت عنفوانها وشموخها بحركات استعراضية مثيرة ونقلت أنا هذا الجمال إلى لقطة اعتبرتها الأفضل .

image

تصوير الخيل وسلم الإبداع
مصور الخيل يجب أن يقف على سلمة عالية من سلالم الإبداع ليرى مالايراه الآخرين، يجب عليه اختيار زوايا معينة لأن ثقة وغرور الخيول لاتظهر في لقطات عادية ، لابد أن يمتلك المصور رؤية إبداعية واحساس بروح الخيل ودراية  عن كيفية التعاطي مع هذا الكيان الجامح .

image

الفحل أم الفرس ؟
كلاهما قريب إلى قلبي، الفحل عندما يستفز يظهر بصورة مدهشة امام الفرس وكذلك الفرس ، إنها تحاول إثارة غيرة الفحل متعمدة عندما تستعرض مع فحل آخر أمامه.
إن سماع صوت الخيل وهي مستفزة من الأشياء التي استمتع بها كثيرا .

12212121

المشاركات
لم أشارك في بطولات رسمية للخيول حتى الآن ولكنني اتمنى ذلك، عندما تتاح الفرصة لن اتردد في المشاركة ، صوري – حاليا – محصورة في  زيارات خاصة ومتعددة للاسطبلات .

المتعة و استشعار كبرياءها
الخيل اضافت لي الكثير ، ولكن الأهم  هو متعة تصويرها اللانهائية ، الاقتراب من الخيول جعلني استشعر كبرياءها وعزها واعرف أسباب المفاخرة بها بشكل أوضح .

image

اللقطة المثالية
اللقطة الجميلة من وجهة نظري وربما  من وجهة نظر اغلب المصورين العاشقين للخيل هي التي تؤخذ للجواد بمستوى منخفض يظهر شموخها وأناقتها بشكل مركز ، إن إظهار شعر الخيل وهو يتحرك حد التراقص من اللقطات التي تعصف بالقلوب .

wpid-img-20151027-wa0001.jpg

كلمة أخيرة
عني : لأنني تأثرت بشموخ الخيل اعتقد بأنني استحق العالمية .
عن الخيل : الخيول العربية جميلة وجبارة وتعرف كيف تغازل على طريقتها .

 

*حوار وتحرير : لبنى السحار

التعليقات
  1. عباس الزين قال:

    حوار رائع وصور جميلة من محترف مثل أ. احمد بن حامد
    ودائما تتحفنا بتميزك بعدة مجالات وفقك الله

  2. عوض عمر عوض قندوس قال:

    اخي احمد الغامدي زميل لي من المرحلة الثانوية رأيت فيه فيه الطموح الغير عادي و الإصرار لبلوغ المرام ثابر واجتهد وصبر فنتج عن ذلك صورة احترافية تلامس الوجدان وتجعل المتأمل لتلك الصورة يعاود المرة تلو الاخرى في اعادة مشاهدة تلك الصورة ابارك له ذلك الحب وذلك الإبداع بالتوفيق وباذن الله نرى لك معرضك الشخصي الاول عما قريب.

التعليقات على “المصور الفنان أحمد الحامد : البداية كانت الشغف وأخلاق الخيل”

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...