الاحد 20 اكتوبر 2019م - 21 صفر 1441 هـ

400 من الخيل العربي الأصيل تشارك في فعاليات (الزهراء)

9 نوفمبر,2014

أحمد رأفت – تنظم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة المسابقة الدولية لجمال الخيول، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين والفنانين أمثال عمر الشريف، وأحمد السقا ومصطفى شعبان وسوسن بدر في الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر الجاري.

ويحظى المهرجان الـ20 للخيول، بمكانة عالية عالميا تجذب له كل عام عددا من الشخصيات المهمة على المستوى العام والخاص أيضا، ممثلة في محبى الخيول ومربيها من الأمراء العرب ورجال المال والأعمال العالميين على أصعدة مختلفة، بالإضافة إلى الساسة من الوزراء والشخصيات العامة العالمية التي تهتم بهذا المجال.

وأنشئت محطة الزهراء عام 1928 وهى تابعة للهيئة الزراعية المصرية إحدى هيئات وزارة الزراعة، وتضم المحطة نحو 400 حصان من الذكور والإناث من أنقى السلالات العربية الأصيلة تشمل جميع الفرسان المعروفة “العبيان والدهمان والصقلاوى والهدبان والكحيلان”.

وتعد مصر إحدى خمس دول قامت بتأسيس المنظمة العالمية للحصان العربى “واهو” WAHO وهذه المنظمة تضم جميع الدول التي تربى الخيول العربية الأصيلة المسجلة.

وتعتبر الهيئة الزراعية المصرية ممثلة في محطة الزهراء هي الجهة الرسمية الوحيدة في مصر المسئولة عن تسجيل الخيول العربية الأصيلة من قبل المنظمة العالمية للحصان العربى واستخراج الأوراق الخاصة بالتصدير وتشرف على نحو 550 مزرعة خاصة تربى الخيول العربية الأصيلة وعمل سجل لكل خاص مزرعة يرصد فيه الخيول المملوكة وتاريخ الوثبات والولادات وتوصيفها ثم عمل تحاليل إثبات النسب بواسطة الحمض النووى DNA بمعرفة معامل معترف بها من قبل المنظمة العالمية ثم ترقيم هذه الخيول برقم دولى على رقبة الحصان بطريقة التبريد تحت درجة 80 تحت الصفر.

كذلك تصدر الهيئة الزراعية المصرية ممثلة في محطة الزهراء سجل أنساب كل أربع سنوات يحتوى على المواليد خلال هذه الفترة في جميع المزارع وقد صدر حتى الآن أحد عشر جزءا ويتم الإعداد لعمل الجزء الثانى عشر.

وتقيم محطة الزهراء مهرجانا سنويا لمسابقات جمال الخيول العربية في نوفمبر من كل عام وهى مسابقتان محلية ودولية ومدرجة على خريطة منظمة الإيكاهو وهى مسابقات غاية في الأهمية نظرا لارتفاع مستوى الجمال للخيول المشتركة في هذه المسابقات ويحضرها محبو ومربو الخيل من جميع أنحاء العالم.

يقوم بالتحكيم في هذه المسابقات حكم دوليون من قبل منظمة الإيكاهو على أساس القواعد الجمالية المتعارف عليها للحصان العربى والتي هي النوع ” فيما يعنى شخصية الحصان وما تحمله هذه الشخصية من طباع الحصان العربى الأصيل”، جمال الرأس والرقبة، خط الظهر، الأرجل والحركة.

كذلك تقيم محطة الزهراء بطولة مصر للفروسية الشعبية ويقوم بالتحكيم فيها فرسان مصريون مشهود لهم بالخبرة والحيدة.

تقيم أيضا محطة الزهراء مزادين كل عام لبيع بعض الخيول العربية المصرية الاصيلة الزائدة عن حاجتها للسادة المربيين وذلك بغرض نشر وزيادة تربية الخيول العربية في مصر والعالم تراعى المحطة أن يلبى المزاد جميع رغبات ومتطلبات السادة المربين فهناك من يريد حصانا للتربية أي للتوالد والإنتاج وهناك من يرغب في خيول للسباق وهناك من يريد خيولا تصلح للفروسية الشعبية، كذلك تتيح الفرصة لكافة المربيين للنزو على فرساتهم من الطلائق الممتازة التي تمتلكها لتشجيع المربيين لتحسين السلالات طرفهم.

ويوجد بالمحطة مركز طبى لتشخيص وعلاج الخيول باحدث أجهزة السونار والأشعة والتحاليل المعملية.

وتملك المحطة أكبر وأقدم مكتبة تحتوى على مخطوطات وكتب خاصة بالخيول العربية ترجع للقرن السابع عشر خاصة بتربية وعلاج الخيول وملحق بالمكتبة وحدة فيديو.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...