السبت 19 اكتوبر 2019م - 20 صفر 1441 هـ

في محطة الزهراء حصان لكل عشر أفراس بمعدل تلقيح يوم بعد يوم للفحل

15 ديسمبر,2018

 

يأخذ كل مهر تتم ولادته في المحطة اسمًا لا يكرر ورقمًا يكوى به على العنق بالنيتروجين السائل، ويتم التسجيل حتى الجيل العاشر. وعند البيع تعطى شهادة نسب حتى الجيل الخامس، ويتم الفطام في عمر 5 شهور، وقد تُستخدم أم بديلة أو لبن صناعي أحيانًا في الرضاعة، ويباع للأمهار في عمر عامين؛ للتدريب على قفز الحواجز أو السباقات أو الرقص على الموسيقى، والسعر من 40 إلى 100 ألف دولار حسب السن والجمال، ولهذا تقام المزادات والمهرجانات بالمحطة.

ويخصص في التربية حصان لكل عشر أفراس، والتلقيح 4 أيام والراحة أسبوع، ويتم فحص بول الأفراس كاختبار حمل عند 6 أسابيع من التلقيح، ويشخص الحمل بالجس عند 4 شهور من التلقيح. والخيل العربية خيل صحراء (رمل)؛ فلا يتم تركيب حدوة حديد لها.

وتقام بالمحطة سباقات جمال وقفز وحواجز بحكام أجانب. وتتغذى الخيول على الشعير صيفًا والبرسيم شتاءً وأحيانًا يقدم فول الصويا للأمهار.

وتبلغ مساحة المحطة ستون فدانًا، بها عشرة أحواش؛ كل عنبر له حوش، ويوجد فندق إيواء (للمزارع الخاصة للعلاج أو الترقيم أو التلقيح) مزود بحوشين و80 بوكسًا (4x5x5) للإيواء. وبالمحطة عنبر فطام للأمهار عمر 5-8 شهور، ويعزل الجنسان عن بعض عمر 12-15 شهرًا، ويدخل الفحل الخدمة عمره 5 سنوات حتى 25 سنة، بينما تدخل الأنثى الخدمة (للتناسل) عمر 3 سنوات، وتسكن الفحول منفردة في بوكسات.

ويتم تلقيح الخيول للأفراس بمعدل يوم بعد يوم للفحل (الفحل يلقح فرسًا واحدًا في اليوم). الاسطبل  يتسع لخمسين مهرة.

المكتبة عبارة عن حجرة بسيطة بها عدة دواليب صغيرة تملؤها كتب عسكرية بالفرنسية وبيطرية وسجلات نسب وتربية للخيل الشهيرة في بعض الدول العربية والأوروبية. وتصدر الهيئة الزراعية المصرية كل 4 سنوات سجلاًّ بالأفراس التابعة لها واسمها وعمرها ونسبها وحركة بيعها.

وتحتوي المحطة على قاعدة بيانات متصلة بقاعدة بيانات منظمة للخيول العربية العالمية. كما تحتوي على عيادة بيطرية تغطي كل الاحتياجات البيطرية للخيول الموجودة بها والخيول الخاصة، ويوجد أيضًا معمل بيطري مجهَّز بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة لعمل التحاليل الخاصة بتكاثر الخيول.

المصدر : الخيل العربي المصري

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...