الاربعاء 25 مايو 2022م - 24 شوال 1443 هـ

هل تصوم الخيل في رمضان؟

11 أبريل,2022

يعتبر الكثير من محبي ومربي الخيول ، أن الخيول التي يقتنوها هي جزء من عائلتهم وهناك الكثير ينظمون فترات الطعام للخيول في شهر رمضان بشكل أشبه بصيام الخيول نظرا لأن تقليل الطعام والتركيز على الطعام المفيد يحسن من لياقة الخيول كما أن هناك حالة صحية أخرى تصوم فيها الخيول وهي عند شعورها بأي مرض .

صيام الخيول العربية الأصيلة ياخذ شكل تنظيم وجبات الطعام وفق نظام الصيام في رمضان، ; كما تصوم عندما يصيبها أي ألم فهي تمتنع عن الطعام وتصوم إلى حين ذهاب ما بها من ألم.

وفي حالة تنظيم الطعام للخيول ، فهناك أنواع من الأعلاف المفيدة للخيول لا بد وأن يحرص المربي على اطعامها لحصانه ومنها على سبيل المثال البرسيم الذى يعتبر من أفضل أنواع العلف للحصان، ويفضل تقديمه جافًّا وهناك أيضا الجزر والشمندر العلفي وهي أعلاف صحية ومفيدة وسهلة الهضم ولذيذة المذاق، وتستسيغها الخيول، وتقبل عليها بنهم.

ومن الأعلاف والأغذية المفيدة أيضا للخيول الحشيش الأخضر ويشكل العلف الأساسي في تغذية الخيول ، والشعير الذي يعطي الخيل طاقة كبيرة، ويستخدم عادة منقوعًا في ماء مغلي للحصول على أكبر قدر من الاستفادة وهناك فول الصويا والذى يعد من أكثر أنواع الحبوب مصدرًا للبروتين وبذور الكتان ولها تأثير مفيد على القناة الهضمية، كما أنها تكسب جلد الخيل لمعانًا وبريقًا.

المصدر : الكنوز المصرية

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...