الاثنين 22 يوليو 2019م - 19 ذو القعدة 1440 هـ
  • الرئيسية
  • مقالات‎
  • مالك مزرعة ليلان البستاني يهتم بالخيل العربية لأنها من مباهج الكون

مالك مزرعة ليلان البستاني يهتم بالخيل العربية لأنها من مباهج الكون

15 نوفمبر,2016
ينفق الكثير من رجال الأعمال وخاصة العرب الملايين من أجل الإستمتاع بالخيل  العربى الأصيل،والحفاظ على سلالته وتوفير أقصى درجة من الحالة الصحية الجيدة له وإقامة المسابقات والمهرجانات للتنافس فيما بينهم؛وكذلك تدعيم تلك المهرجانات بالحافز المادى من أجل الإستمرار والإقبال على الخيل العربى
 مزرعة (ليلان البستانى ) الواقعه على طريق مصر/إسكندريه الصحراوى ؛هى واحدة من المزارع التى اقيمت لتنشأة والحفاظ على سلالات الخيل العربى الأصيل، فقد بدأت المزرعة فى ذلك المجال منذ خمس سنوات ؛استطاعت من خلالهم ان تبرز مكانتها بين العديد من المزارع ؛فقد ألقى الضوء عليها فى العديد من مهرجانات الجمال للخيل العربى، كما انها استطاعت ان تميز خيولها العربية عن غيرها فى المزارع الآخرى.
 وبالتحدث إلى مالكها (السيد البستاني ) صرح قائلا : لم أقم المزرعة من أجل بيزنس أو ما شابه إلا أننى أقمتها من أجل الحفاظ على سلالات الخيول العربية الأصيله ،حيث بدأت المزرعه بحصان لأحفادي ثم أحببت الأمر فتوسعت في تلك الهواية حتى صرت عاشق يخدم الخيل العربي الاصيل،كما أوضح “البستاني”ان أمر الخيل العربي لا يبدو موضوع اهتمام  لدي الكثير من الناس ولكن من يتعامل مع الخيل سوف يدرك أنها من مباهج هذا الكون، كمآ أوضح ان الخيل الأصيل يمتلك الكثير من الصفات التي تكفي للحفاظ علي سلالته .
 وقد رصدت عدسه”الشباب بعض خيول المزرعه  المسجله اسماؤها بالهيئة الزراعيه مثل”لؤلؤه البستاني-ميسا البستاني -مروان البستاني “و غيرها من الخيول الأخرى.
2016-636145095599162451-916
 حيث أوضح مدير المزرعه”التميمي محمد”ان المزرعه تعمل علي تقويه صفات الحصان العربي المميز فهي تحاول التميز عن غيرها  من خلال تحسين دم الحصان حيث أوضح التميمي؛انه عندما يكون دم الحصان سخن يعكس طاقه اعلي في مهرجانات الجمال .
 كما تعمل المزرعه علي تحسين الشكل الخارجي للحصان “القوام”ومعالم الجمال في الخيل العربي الاصيل التي تشمل الهيكل” جسم مقعر-تقوس الرقبه-خانوق مستوي نسبيا – وذيل طويل”
 كما أوضح التميمي ان كل ذلك يتم من خلال توفير ما يلزم للخيل من أماكن للأكل تتميز بالتهويه الجيده؛ حيث تحتوي المزرعة علي مصنع للأعلاف لخدمة خيولها،مساحات واسعه للجري وآلات للتمرين، مستشفي خاصه بالمزرعه لرعايه خيولها.
 هذا وقد أوضح “التميمى”ان المزرعة قد قامت بالمشاركة فى العديد من المهرجانات التى تقام لتنافس الخيل العربى فى الجمال والقوة مثل ،(مهرجان الهيئة الزراعية -مهرجان الخالدية-مهرجان الفيوم -مهرجان دبى )وغيرها .
 وقد استطاعت خيول المزرعة الحصول على العديد من الجوائز منها؛الفضيه والبرونزيه،كما حققت أكثر من اربع بطولات فى مهرجانات مختلفة.
 يقول “صابر النمر”المسئول عن خيول المزرعه ورعايتهم ومشرف العاملين (السايسه )بالمزرعه  “إن اساس الخيل العربى الأصيل وتواجده فى مصر يرجع إلى عهد الملك فاروق،فقد قام الملك بجمع الخيل العربى فى مصر وأسس هيئة وأسماها الهيئة الزراعية، تتبع لوزارة الزراعة ؛موضحا ان سلالات الخيل التى جمعها الملك فاروق هى بمثابة احسن سلالات تواجدت فى العالم كله.
 وان سلالات الخيول العربيه الأصيله تنقسم إلى أربع عائلات هم(عبيانه -دهمانه -كحلانه – وصفيه ) مشيرآ إلى ان احسنهم واجملهم “عبيانه” وهى ترجع إلى عهد الرسول” صلى الله عليه وسلم”.
“ليلان البستانى” هى واحده من الكثير من مزارع الخيل العربى الأصيل؛ المصريه والعربيه ،التى ترغب فى إثبات ان الخيول الأصيله تستحق ان نحافظ على سلالتها.
المصدر : موقع الشباب
التعليقات
  1. عبدالله القرني قال:

    ما شاء الله تبارك اللهم

    اللهم بارك له في ماله.

التعليقات على “مالك مزرعة ليلان البستاني يهتم بالخيل العربية لأنها من مباهج الكون”

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...