الاثنين 22 يوليو 2019م - 19 ذو القعدة 1440 هـ
  • الرئيسية
  • الاخبار
  • الندوة الأولى لتوليد وتناسل الخيل العربي بالسلطنة تشهد حضوراً واسعاً

الندوة الأولى لتوليد وتناسل الخيل العربي بالسلطنة تشهد حضوراً واسعاً

12 نوفمبر,2016

نظمها الاتحاد العماني للفروسية واشتملت على تسع أوراق عمل متخصصة

الشهورزي: الندوة تعزيز لكل ما من شأنه رفع ثقافة التربية والإنتاج والتوليد
العبري : رعاية جلالة السلطان الكريمة للفروسية شملت البنية الأساسية وتشجيع المنافسة
المشاركون : الندوة أسست ثقافة تبشر بمستقبل واعد في قطاع الفروسية وتوليد الخيل
كتب ـ حمود بن سالم الريامي:
نظم الاتحاد العماني للفروسية الندوة الأولى لتوليد وتناسل الخيل العربي بالسلطنة بمشاركة ملاك ومربي ومدربي الخيل والأطباء البياطرة وأخصائي التلقيح والتوليد والمهتمين وذلك بقاعة الهيئة العامة للطيران المدني، رعى افتتاح الندوة العميد أول عبدالرزاق بن عبد القادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية بحضور السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للفروسية ومحمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد وممثلي وحدات الخيالة الحكومية بالسلطنة والمهتمين والمعنين بهذا المجال.
أهداف وغايات
وجاءت الندوة التي أدارها حمود بن سالم الريامي رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة بالاتحاد جاءت بهدف دراسة واقع التوليد المحلي والتوعية والمحافظة على سلالات الخيل العربي وتحسينها والتثقيف بكل ماهو جديد في مجال التلقيح والتوليد ونقل الأجنة وإيجاد الحلول للعقبات التي تواجه المربين في مجال التوليد والتعريف بسلالات خيل السباق وكيفية الاستفادة منها والرقي بجودة التوليد المحلي.
رفع الثقافة
وأكد العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية على امتلاك السلطنة لأفضل سلالات الخيل العربية الأصيلة وأن مربي وملاك الخيل بالسلطنة لديهم الثقافة والوعي بأنواع السلالات العربية الأصيلة وطرق المحافظة عليها وأن الندوة تعزز هذه المعارف لديهم وتطرق إلى جوانب تفصيلية تساهم في تعزيز كل ما من شأنه رفع ثقافة التربية والإنتاج والتوليد واختيار الخيول المناسبة لذلك.
محاور هامة
وقال أحمد بن سيف العبري رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية في الكلمة التي ألقاها: إن الندوة تناقش أبرز المحاور المتعلقة بسلالات وتوليد الخيل وما مرت به عبر الأحقاب الزمنية المتتالية وما وصلت إليه الآن من تقدم في المجال التكنولوجي والعلمي الحديث مضيفًا أن الندوة تستعرض الفرق بين الخيول العربية الأصيلة وباقي سلالات الخيل والطرق السليمة للتوليد بعد اختيار السلالة المناسبة حسب نوع الرياضة المستخدمة.
اهتمام سامي
وأضاف العبري قائلًا ” لقد أولى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الراعي الأول للفروسية العمانية جل عنايته ورعايته الكريمة لهذا القطاع فعلى مستوى البنية الأساسية هناك المؤسسات المعنية بهذه الرياضة التي تنظم وتمارس مختلف الألعاب وتمثل السلطنة في المنظمات الدولية أما على مستوى المنافسة فهناك المسابقات والأنشطة المختلفة منها الأولمبية والدولية والمحلية”.
تأسيس مستقبل مشرق
وأوضح رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للفروسية أن الندوة تأتي حرصًا من الاتحاد والجهات المعنية الأخرى على وضع بنية أساسية وقاعدة متينة وصلبة تأسس لمستقبل مشرق وواعد في مجال توليد وتناسل الخيل العربي في السلطنة فهي ثروة وطنية يجب المحافظة عليها والعمل على استغلالها بالشكل السليم والصحيح.
أهمية الندوة
بعد ذلك ألقى الدكتور خالد بن عبيد الخالدي نبذة تعريفية عن أهمية الندوة قال فيها يعتبر توليد الخيل ثروة من ثروات هذا البلد المعطاء، وإنه لجدير بالذكر أن العديد من الدول الاوروبية بالاضافة الى الولايات المتحدة الاميركية تعتمد على الخيل في اقتصادها وثرواتها.
وفي السلطنة خلال الأعوام الأخيرة حصل هنالك حراك كبير في مجال توليد الخيل العربي لاستشعار الأهمية الاقتصادية وهذا الحراك واجه بعض الصعوبات والعقبات للمالك والمربي في مجال التوليد والتلقيح من ضعف الخصوبة والاجهاض والعقم واستخدام الطرق التقليدية في التلقيح والتوليد ومن ناحية اختيار السلالات المناسبة للافراس وتوفيقها واستخدام التقنيات الحديثة في إكثارها في مجال التوليد وها نحن في هذه الندوة العلمية نقف جنبا الى جنب مع الملاك والمربين للوقوف والإجابة على الكثير من التساؤلات واعطاء الحلول العلمية المناسبة للكثير من الحالات وتنوير المربين في مجال التقنيات الحديثة لتوفير الجهد والوقت والمال ولتعطي المالك والمربي انتاجية أكثر في وقت قياسي، كما تناول حمود بن سيف الرقادي في ورقته حول تجربته في مجال توليد الخيل العربي.
نقل الخصوبة
بعدها ألقى الدكتور محمد كمال دربالة من معهد بحوث التناسليات الحيوانية من جمهورية مصر العربية محاضرته التي استعرض فيها نقص الخصوبة والمشاكل التناسلية في الأفراس والالتهاب الرحمي فيها وأعراضه وطرق التشخيص المختلفة لمشاكل الرحم في الأفراس وطرق العلاج المختلفة ومراحل الولادة الطبيعية في الأفراس واحتباس المشيمة ورعاية الأفراس الحوامل.
سلالات خيل السباق
من جانبه استعرض سعيد بن خميس الهنائي سلالات خيل السباق العربية وكيفية الاستفادة منها في الإنتاج وأهداف الإنتاج والتوليد وأصناف الخيل العربي حسب رؤية العرب القدامى وكيفية اختيار فرس التوليد والتناسل والعلاقة بين الخيول المتنافسة في سباق كحيلة كلاسيك العالمي وأفضل الدول في إنتاج خيل السباق العربي وأفضل سلالات خيل السباق وأفضل آباء وأمهات خيل السباق حسب نتائج السباقات.
التلقيح الاصطناعي
وتطرق الدكتور خالد بن عبيد الخالدي طبيب بيطري بوحدة الخيالة بشرطة عمان السلطانية في محاضرته إلى تاريخ التلقيح الاصطناعي في الخيل ومميزاته وعيوبه وطرق حفظ شبوات الأفحل وأنواع وطرق التلقيح الاصطناعي والإجراءات المتبعة في حفظ الشبوات المجمدة للخيل.
تسجيل الخيل العربي
واستعرض حمد بن ناصر الجرادي من الخيالة السلطانية في ورقته شروط وإجراءات تسجيل الخيل العربية وشروط وإجراءات تسجيل المواليد من أفراس من خارج السلطنة وشروط تسجيل الخيل المستوردة والأسماء وأرقام التسجيل وجواز سفر الخيل العربية وإجراءات التوثيق المطلوبة للخيل العربية.
اسباب تفوق الخيول المستوردة
كما ناقش إبراهيم بن زاهر الحضرمي مدرب سباقات السرعة أسباب تفوق جودة الخيل المستوردة على المحلية ومقومات الخيل المستوردة التي تفتقدها المحلية وثقافة التوليد بين المولدين المحليين والفرنسيين على وجه الخصوص وأسباب تفوق وتصدر الخيل الفرنسية على المضامير العالمية والأخطاء التي يقع فيها المولد المحلي والأسباب التي يجب على المولد المحلي أن يأخذ بها للرقي بجودة التوليد.
التقنيات الحديثة لتناسل الخيل
وفي السياق ذاته أوضح الدكتور محمد كمال دربالة من معهد بحوث التناسليات الحيوانية من جمهورية مصر العربية طريقة نقل الأجنة والتقنيات الحديثة المستخدمة في التناسل وإعداد الفرس المانحة والفرس الحاضنة لعملية نقل الأجنة وطريقة نقلها ونسبة نجاح عمليات الأجنة والعوامل التي تؤثر على ذلك والتقنيات الحديثة المستخدمة في تناسل الخيل مثل نقل البويضات ونقل الجاميت من وإلى الأم الحاضنة والاستنساخ.
فحول الانتاج العربية للسباق
وفي الورقة الأخيرة استعرض سعيد بن خميس الهنائي مختص في مجال الخيل و فحول الإنتاج العربية لعرض السباقات وأفضل 20 حصان سباق عالمي حسب عدد مرات الفوز وأفضل 20 حصان سباق حسب نسبة عدد المشاركات مقارنة إلى نسبة عدد مرات الفوز وأفضل آباء خيول السباق العربية وفحول الانتاج العربية العالمية وفحول الإنتاج العربية العالمية وفحول الإنتاج العربية في السلطنة.
معرض مصاحب
كما اقيم على هامش الندوة معرضًا مصاحبًا متخصصًا بكل مايتعلق بلوازم الفروسية وبعض التقنيات الخاصة بهذا المجال بمشاركة مؤسسات القطاع الخاص ومن بين المشاركين أبو علي المدني وكذلك الفارس للوازم الفروسية.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...