الثلاثاء 15 اكتوبر 2019م - 16 صفر 1441 هـ

إلغاء جزئى لحظر استيراد الخيول من مصر

30 أكتوبر,2016

قال المهندس عمر صقر رئيس مجلس أمناء مؤسسة الأهرام للحصان المصرى، إن الاتحاد الأوروبى وافق على إلغاء حظر الخيل المفروض على مصر بشكل جزئى، لحين الانتهاء من باقى الخطوات، تمهيدا للإلغاء النهائى لحظر تصدير الخيول المصرية إلى دول الاتحاد وذلك بعد أكثر من 6 سنوات من معاناة مربى الخيول لعدم استطاعتهم تصدير خيولهم للخارج .

وأضاف صقر فى تصريحات لعدد من الصحفيين ، أن المفوضية الأوروبية وافقت على ما جاء فى القرار الوزارى رقم 888 الصادر فى شهر مايو الماضى، وعلى المقترح المصرى الخاص برفع الحظر على واردات مصر من الخيول عبر القنوات ووفقا للشروط المقترحة فى القرار الوزارى ، وهى أن يتم حجر الخيول فى المحاجر البيطرية التابعة للقوات المسلحة لمدة 90 يوما قبل التصدير إلى الاتحاد الأوروبى.

وأوضح أن القرار الأوروبى يعتبر خطوة إيجابية وانفراجة لأزمة استمرت أكثر من 6 سنوات وتكليلا لجهود الهيئة البيطرية والقوات المسلحة ومؤسسة الأهرام للحصان المصرى، وتعتبر هذه خطوة إيجابية لفتح باب التصدير للخليج.

وستقوم بعثة المفوضية الأوروبية بزيارة ميدانية إلى مصر فى 2017، لتقييم الموقف واتخاذ القرار النهائى للسماح بتصدير الخيول إلى دول السوق الأوروبى. وتستهدف الإجراءات الجديدة الحفاظ على السلالات المصرية من الخيول العربية الأصيلة، وزيادة قدرة مصر على تصدير الخيول العربية المتميزة إلى مختلف الأسواق العالمية  وأن تكون المنشأة المخصصة لإيواء الخيول خاضعة للإشراف الطبى للخدمات البيطرية، ولم تظهر بها أمراض الزهرى، أو الرعام، أو الالتهاب المخى الشوكى الخيلى، أو التهاب الفم الحويصلى، أو مرض الالتهاب الرحمى الخيلى، أو مرض السعار، أو مرض الجمرة الخبيثة.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...