الثلاثاء 20 اغسطس 2019م - 19 ذو الحجة 1440 هـ

متى يقول حصانك لا ؟

4 يوليو,2016

” لماذا يرفض حصاني أحيانا أن يفعل ما أطلبه منه ؟ ”
سؤال يتردد كثيرا في عالم الخيل ، بغض النظر عن حالة الخصان فإن المشكلة دائما هي أسباب المقاومة والحل دائما في فنون القيادة .

الحصان يفكر غالبا في الطرق التي يحمي بها نفسه لذلك إذا قاوم طلبنا، والدافع وراء رفضه لما نطلبه نابع من غريزة حب البقاء ،من وجهة نظره ، المقاومة هي قرار منطقي وعقلاني وذكي ، ليس ذلك فقط ، إنه يعتقد بأنه يفعل الشيء الصحيح ويقول “لا” لأشياء لا يفهم هو لماذا نطلبها منه !

الخيول عادة تتفنن في إظهار مهاراتها خاصة انها ذكية وواثقة ولديها ادراك وحساسية عالية لذلك فإن كل قرار يتخذه الحصان يكون قرار حكيم وإذا قرر الحصان أن يلبي طلب ما فانه غالبا مايكون في مصلحته ، وهذا ما يخلق لديك وهما في بعض الأحيان بأنك سيطرت تماما على حصانك أو أنه يمارس الرفض والعصيان لاوامرك ، إنها مسألة حياة أو موت بالنسبة له ، إنه يفعل مايرى بأنه في مصلحته .

عادة ما تكون هناك أربعة أسباب تجعل الحصان يقول لراكبه أو مالكه لا :
الخوف والازدراء وسوء الفهم والألم .

68ced95cf188f9b80338fcc78fda09de
الخوف
من وجهة نظر الخيول ، لا يهم إذا كانت على سهول ولاية ايداهو أو في ساحة جميلة في ولاية فلوريدا أو في الصحراء، الخيول لا تفعل أي شيء إلا بعد أن تتأكد بأنها في أمان وترفض فعله إذا شعرت بأنها ستكون في خطر .
وإن كان لا يزال قلقا فإن مساعدتك له تجعله يتغلب على خوفه فيصبح أكثر ثقة وبالتالي سيتفذ الطلب وذلك لايمكن أن يتم إلا عن طريق التواصل مع الحصان وليس عن طريق استخدام القوة .
القادة الجيدون لا يستخدمون القوة أبدا .

عدم الاحترام

يجب احترام ذكاء الحصان وقدراته وثقته بنفسه وحكمته .الخيول تماما مثل البشر.تستطيع أن تكسب فقط إذا وصلت إلى المرحلة التي يحترمك فيها حصانك لدرجة تجعلك تعرف ما اذا كان سيقبل ما تؤمره به أو لا !

فقط اعرف كيفية التواصل بشكل فعال مع حصانك وادرس الأدوات والتقنيات اللازمة لكسب وترسيخ الاحترام المتبادل بينك وبين حصانك ،
في بعض الأحيان قد يبدو أن حصانك يحترمك لأنه يفعل ما تطلبه منه بينما في الواقع انه يسايرك لأن ما تطلبه منه لا يقدم ولا يؤخر بالنسبة له وهنا يبدأ سوء الفهم والمشاكل .
الاحترام ليس شيء مؤقت . يجب أن يستمر.

bd13f7d3d17f29c90fb450e4ba07e2aa
سوء الفهم

الخيول لا يتكلمون الإنكليزية ولا العربية والقوة ليست لغة. إنهم يستجيبزن فقط للتواصل ، إذا كنا نريد لحصان أن يفعل شيئ ما يجب علينا أن نتواصل معهم بالطريقة التي يفهمونها.
في بعض الأحيان نطلب من الحصان أن يتحول من الهرولة إلى الخبب فيرفض فنبدأ بإلقاء اللوم عليه لكونه غير محترم وكسول ،إذا كانت العلاقة بينك وبين حصانك علاقة حب واحترام تكون مشكلة عدم الاستجابة ناتجة عن عدم فهم الحصان ،المشكلة في لغة وطريقة التواصل .
القادة الجيدين يتواصلون بشكل جيد.

الالم

الخيول، مثل العديد من الحيوانات الأخرى، مدهشة في تحمل الألم الجسدي. ولكن ليس دائما ، إذا طلبت منها ما يسبب لها مزيدا من الألم سترفض وتقاوم .
القائد والفارس الجيد بعرف متى يتألم حصانه ويعرف كيف يساعده في تخفيف الألم ، الخيول تعبر عن نفسها من خلال العينين والرأس والذيل والقدمين ،يجب أن تتعلم مدلولات حركاتها وان تعرف ما تفعله عندما تكون سعيدة وراضية .

قبل أن تسرج حصانك ناهيك عن الجلوس عليه، يجب أن تتأكد ما اذا كان مريح وسليم. جس ظهر الحصان وساقيه لترى ما اذا كان يتوجع. الخيول في كثير من الأحيان تخفي آلامها انها مسؤوليتك أن تتأكد بأن الحصان لا يعاني من أي ألم .

واحدة من أكثر المناطق التي تجعل الحصان يتألم وبشدة أسنانه ، أحيانا عندما يقاوم الحصان طلب راكبه أو يحول رأسه إلى اليسار أو اليمين، فهو يحاول أن يقول ” إنني أتألم ” !
من الضروري أن تفحص أسنان حصانك سنويا من قبل طبيب أسنان خبير .
القادة الجيدون يعرفون ذلك .

9539429_how-to-connect-with-your-hot-blooded-horse_d908f79e_m
سواء كان الخوف أو عدم الاحترام أوسوء الفهم، أو الألم، الدافع وراء مقاومة حصانك يجب أن تتفهمها ﻻننا نحن البشر ربما تتصرف بنفس الطريقة، القبول الإيجابي وتنفيذ الطلبات يبدأ بالحب والثقة والاحترام والتفاهم و بدلا من إلقاء اللوم على الحصان وبدلا من اظهار علامات الغضب والإحباط، وخيبة الأمل نستطيع أن نقول: ” حصاني يبلغني رسالة عن طريقة قيادتي. ماذا يمكن أن افعل لاتواصل معه بطريقة أكثر فعالية؟
كيف يمكن أن اكسب أو استعيد ثقته و احترامه، هل أكون ألطف أو أكثر حزما) أو هل أنا بحاجة للتأكد من انه لا يتألم ؟

عندما يقول حصانك “لا” اعلم انها فعلا فرصة رائعة لتعلم شيء مهم ومفيد.

التعليقات
  1. عادل ابو الهيجاء قال:

    مشكورين على جهودكم الرائعه
    سيتم النقل بعد اذنكم . مع ذكر المصدر بدون ادنى شك
    بحال المعارضه ، يرجى اخباري وشكرا لكم

    • admin قال:

      لا مانع من النقل مع ذكر المصدر .

التعليقات على “متى يقول حصانك لا ؟”

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...