السبت 04 ابريل 2020م - 11 شعبان 1441 هـ

بدائل الحليب للأمهر والمهرات حديثي الولادة مسألة حياة أو موت

14 سبتمبر,2016

إن فشل الفرس في إنتاج الحليب يمكن أن يكون مدمر،لذلك لابد من البحث عن البدائل المتاحة لمساعدة الأمهر والمهرات حديثي الولادة طي يكبروا بصحة جيدة.

الانتظار الطويل عادة ينتهي بفرح ولادة المهر والقاء نظرة عليه أثناء خروج أولى قدميه ومن ثم رؤيته يقف بسلام ،وبعد أن تعبر حالة الفرح الأولية سيحتاج المهر الخاص بك إلى طاقة يحصل عليها من أول وجبة له وسيبدأ هو بالبحث والاستكشاف عن مصدر للغذاء ، عن طريق التمرغ في والدته ومحاولة امتصاص كل شيء فيها ،إذا كان محظوظا، فإنه سيجد الحليب وسيعتبره مكافأة حلوة على جهوده. ولكن ماذا لو اكتشف بعد بحثه المضني بأنه مامن حليب ومامن مكافأة ؟

معظم المربين يكونون أكثر قلقا حول المضاعفات الناجمة عن إنتاج الحليب الزائد وقليل منهم يفكرون في عدم وجود الحليب ،ولكن تعذر تدفق الحليب بعد ولادة المهرة، والمعروف بانقطاع اللبن حالة تصيب حوالي 1200 إلى 1500 من الأفراس سنويا. على الرغم من أنها تعتبر حالة نادرة نسبيا، لكن نتائجها قد تكون مدمرة للمهر.

يمكن أن يحدث انقطاع اللبن لعدة أسباب ، قد تعاني الفرس الخاصة بك من مشكلة في الهرمون الخاص بالحليب والسبب الرئيسي في ذلك عادة يكون إصابتها ببعض الفطريات أو أمراض أخرى لها علاقة بالالتهابات التي تؤثر على انتاج الحليب وعلى الغدة الدرقية .

بعض الأفراس تنتج حليب بشكل فير كافي ،قد يكون السبب أنها  خائفة ، أثناء أو بعد فترة قصيرة من الولادة بحيث يتوفر الكثير من الحليب لكنه يفشل في الخروج.

والخبر السار هو أنه إذا كان لديك فرس تعاني فقط من فشل اخراج الحليب فإن تكرار المحاولات غالبا ما يكون كافيا لتحفيز تدفق الحليب، وإذا لم يكن كذلك، فإن حقن الأوكسيتوسين والكمادات الحارة  تصحح المشكلة.

الخبر الغير سار، عندما يحدث انقطاع كلي للبن بسبب فشل الغدد فإن العلاج في كثير من الأحيان يكون غير مجدي.

في هذه الحالة فإن حقن هرمون الغدة الدرقية تعطى مرتين في اليوم و لمدة 5 أيام بعد ولادة المهر/ة قد تؤدي هذه الطريقة إلى نتائج جيدة إلى حد ما، ولكن إذا توقفت المعالجة قبل 5 أيام كاملة، وتدفق الحليب يجب أن يتوقف العلاج  .

kosette_filly

لحسن الحظ، هناك بدائل أخرى ، إذا لم يبدأ تدفق الحليب في غضون ساعات قليلة من ولادة المهر/ة. يمكن الحصول على عدة أونصات من حليب فرس آخرى  أو عدة أفراس في نفس المنطقة، العديد من مزارع تربية الحليب تحتفظ بشكل روتيني بكميات صغيرة من اللبن وتقوم  بتجميده لاستخدامه في حالات الطوارئ.

قد يعرف الطبيب البيطري المربي المستعد لمساعدتك.و إذا قمت بزيارة المستشفى البيطري يمكن أيضا أن تحصل على مساعدة ولكن في حال فشلت في إيجاد حل مثالي، ستحتاج إلى بدائل صناعية أو حليب الماعز الخام وإلى رعاية مكثفة ونظام غذائي خاص بأمعاء مهرك حديث الولادة ، يمكن لمهرك أن يبقى على قيد الحياة ولكن  مناعته بشكل أو بآخر ستكون ضعيفة ورغم ذلك يجب أن يبقى مهرك مع أمه لفترة معينة حتى وإن كانت عاجزة عن توفير الحليب له .

mare_foal

سيحتاج المهر إلى زجاجة حليب كل ساعة خلال العشر الأيام الأولى وفي الأسبوع الثالث يمكن أن تصبح وجبة كل 3 إلى 4 ساعات مع إدخال بعض الأطعمة الصلبة .

وكخلاصة للأمر فإن وعيك بالمشكلة كمالك أو مربي للخيل واتخاذ الإجراءات المناسبة يمكن أن يحدث فرقا بين الحياة والموت.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...