الاحد 21 ابريل 2019م - 16 شعبان 1440 هـ

عرس فلسطين الخامس لجمال الخيل العربية الأصيلة في اريحا

12 مايو,2016

 

تحت رعاية اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية وبإشراف وتنظيم الاتحاد الفلسطيني للفروسية بالتعاون مع مركز الاراضي المقدسة وجمعية الحصان العربي في فلسطين انطلقت بطولة أريحا الدولية الخامسة لجمال الخيول العربية الاصيلة ECAHO في أريحا – فلسطين يوم الجمعة الموافق 29-4-2016 , التي ضمت 133 خيل من جميع أنحاء فلسطين للمشاركة في هذه البطولة , تقام البطولة مرتان سنويا وتعيد شمل الفلسطينيون من جميع الأنحاء للاحتفال بهذا المهرجان التراثي الفلسطيني للحفاظ على الجواد العربي التي وصى بها رسول الله صل الله عليه وسلم ويشارك في هذا العرض جميع عشاق الخيل .

اثارة وتشويق

افتتحت البطولة في السابعة صباحا بافتتاح جميل وترحيب مميز ودخول الخيل من عمر السنة وصعودا شوطا بعد شوط ومع كل شوط تزداد الاثارة والتشويق . بعد انتهاء الاشواط والاحتفال بشوط الفحول بأجواء من الحماس افتتحت البطولة رسميا بزف الحكام على ظهور الجمال المعروفة بتراث الفلسطينيين وبمشاركة الجمهور في الدبكة الفلسطينية وبأجواء حماسية عالية وترحيب بالشخصيات المهمة في العرض ، وتكريم حكام البطولة والقائمين على نجاحها ، ثم الانتقال الى اخر فقرة بالعرس الفلسطيني الا وهي تصفيات الاشواط لاختيار المراكز الاولى الخمسة لكل فئة وقلوب المشاركين تخفق بقوة مع الاقتراب للنتائج .

مستوى العرض يزداد رقيا

من المهم  ان نذكر ان مستوى الخيل والعروض يزداد  في كل سنة , كما ومستوى الخيل وجماله ازداد كثيرا , فان مقدار الوعي للخيول العربية الأصيلة والحفاظ على سلالتها وجمالها لدى العرب والفلسطينيون قد ازداد –  ففي الماضي لم تكن عروض فلسطين معترف بها دوليا ولكن كل هذا قد تغير مع ارتفاع مستوى الخيل والاهتمام بها , وبجهد من الفلسطينيون على رأسهم الحاج أشرف ربيع وبمساعدة من الملكة عليا تم ادخال فلسطين لمنظمة الخيل العربي العالمي (ايكاهو) وترقيه العروض لمستوى اعلى .

وفي حديث مع الحاج أشرف وليد ربيع من ترمسعيا من المربيين للخيول العربية الأصيلة , مالك مربطي الربيع في ترمسعيا وامريكا والمساهم في ادخال فلسطين للمنظمة العالمية , قد اخبرنا عن مستوى خيله الرفيع والجوائز التي قد حازت عليها ومهرته رائعة الجمال جيداء الربيع والتي لقبت فقط بالمهرة الفلسطينية ورفعت اسم فلسطين عاليا ,   هذا وقد حدثنا عن كيفيه ادخاله فلسطين دوليا قائلا “بانه عندما استلم رئاسة الاتحاد وجدت بان البطولات التي تحصل في فلسطين كانت تسجل لصالح الجمعية الإسرائيلية ولم يأبه احد لهذا الموضوع ولهذا سعيت لإدخال فلسطين عضوه في المنظمة العالمية في سنة 2013 قدمنا الطلب وقد رفض , من هنا توجهنا للأميرة عاليا بنت الحسين لتتيح لنا المجال في حضور اجتماع المنظمة العالمية في سنة 2014 وقد قمت بتقديم عرض في هذا الاجماع من خلاله شرحت بانه يجب على فلسطين ان تكون عضوه في المنظمة لأنه في فلسطين لدينا خيول والبطولات التي تجري وتسجل للصالح الاسرائيلي وهي فعليا منظميها فلسطينيون , خيول فلسطينية وعلى اراضي فلسطينية ومن هنا جرى التصويت وبحمد الله حصلنا على العضوية بغالبية الاصوات واصبحت فلسطين عضوة في المنظمة العالمية (ايكاهو) والان هذه البطولة الخامسة من ال2014 والتي تسجل للصالح الفلسطيني في المنظمة العالمية للخيول العربية” .  هذا واضاف انه في فلسطين اصبح لدينا خيول متقدمة جدا لأنه اصبح احضار الجينات من خيول خارج البلاد متاح , وبالنسبة للخيل المصرية يوجد ايضا تقدم كبير فمن يفكر في الحصول على خيل مصرية يبحث في فلسطين .  شعوري الاكبر بالفخر انه اثبتنا ان في فلسطين يوجد خيل ذات مستوى عالي وتستطيع الوصول الي بطولات عربية وهذه الخيل تسجل لصالح الفلسطينيون .  واضاف قائلا ان على الناس دعم بعضهم البعض ومساعدتهم لنصل لمستويات اعلى فمن لديه فحل جميل ليساعد في تحسين السلالات , ان البطولات التي تجري في فلسطين هي في نفس مستوى امريكيا واوروبا والفرق الوحيد ان لديهم كميه خيل مشاركة اكثر في العرض لهذا فتوقعاتي ل10 سنوات بان تزداد كمية الخيول المشاركة وتكون نفس الكمية بنفس المستوى او اعلى ان شاء الله  . ولزرع حب الخيل في الأجيال الصاعدة على الاهل ادخال اطفالهم الى اندية فرسية للتعامل مع الخيل وممارسة الفروسية لبناء شخصية الطفل , قوة التركيز وينمو حب الخيل ومن يحب الخيل لا يتركه ابدا ليس مثل اي رياضة اخرى . والنصيحة المقدمة للشعب الفلسطيني وعاشقي الخيول هي الحفاظ على نفس المستوى ونفس التقدم والتحلي بالروح الرياضية وان يحب الشخص فرسه فان ربحت او لم تربح سيبقى على حبها وتكون في عيونه بطلة دوما .

تقييم الخيول المشاركة:

يتم تقييم الحصان المشارك بحسب الطلة العربية , الرأس والرقبة , الجسم وخط الظهر , الأرجل , والحركة . توضع علامة الحصان من مئة والحصان صاحب اعلى علامة يحصل على المركز الأول بالصف وهكذا بالترتيب ويتم توزيع الكؤوس عليهم واكليل ورد للمركز الاول .  واصحاب اعلى ثلاثة مراكز من كل شوط ينتقلون للنهائيات  ويقرر الحكام من اعلى المراكز البطل (الذهب), الوصيف (الفضة) والوصيف الثاني (البرونز) لكل فئة . يقوم بتقييم الحصان المشارك حكام دوليين ذوي خبرة ودراية بالخيل العربي الأصيل , وحكام هذه البطولة هم : Mrs. Michaela Weidner –Germany , Mr. KonreaadDetailleur –Belgium , Mr. Scanzi Faustino –Italy .

التصفيات النهائية لبطولة فلسطين الدولية الخامسة لجمال الخيل العربية الأصيلة (ايكاهو) كانت كالتالي :

بطولة الأمهار لعمر السنة 2015:

المركز اسم المهر معدل علاماته في الصف المالك
البطل سيدار 90.33 العبيد ستد-رام الله
الوصيف الاول جواد 88.83 شهاب عبد اهادي-اكسال
الوصيف الثاني فرج الصعيدي 88.83 عماد بدارنة-عرابة
الرابع لهيف 88.67 فواز -القدس سلوان
الخامس ابن اتيرنتي 89.33 طاطورارابينز-الرينة

 

بطولة المهرات لعمر السنة 2015:

المركز المهرة معدل العلامات في الصف المالك
البطلة وردتنا 90.5 السخنينيارابينز-المكر
الوصيفة الأولى رزان 91.17 محمد بصول-مريط اليونايتد
الوصيفة الثانية ريماس العصفور 89.67 نضال-يافة الناصرة
الرابعة امنية الغدير 89.17 امير غدير-اسطبل الامريكي
الخامسة وردة جنين 88.5 فواز ومحمد-جنين

 

بطولة المهرات :

المركز اسم المهرة معدل علاماتها بالصف المالك
البطلة لبانة القاسم 90.5 رشاد داود وحكمت طه- كفر قاسم
الوصيفة الاولى ماليزيا طاطور 90.83 عفيف طاطور- الرينة
الوصيفة الثانية كريمة القاسم 89.83 كامل اغباريةkatoon Arabians
الرابعة بريكة 90.33 عادل فلاح- عرب الهيب
الخامسة ليان الضمير 90.67 عصام عبد الهادي-اكسال

 

بطولة الأمهار :

المركز اسم المهر معدل علاماته بالصف المالك
بطل الأمهار البلاجيو 91 بهاء كنعان- طمرة
الوصيف الأول نيزك 90 تامر ابو جارور- مزرعة ابو ماجد
الوصيف الثاني شامخ جنين 87.67 محمد عايد- جنين
الرابع اسكندر الصعيدي 90.17 مؤيد الزعبي- NR Arabians

 

بطولة الأفراس :

المركز اسم الفرس معدل العلامات في الصف المالك
البطلة الذهبية صاحبة بطولات عديدة اسطورة 91.5 محمد بصول – مربط اليونايتد
الفضة شغف باشا 91.33 سعيد يونس دراوشة- اكسال
البرونز نعمه بنت بشير 90.67 العبيد ستد– رام الله
الرابعة وردة 90.33 طلال اصلان- المكر
الخامسة بيان النفوس 90 محمد طه قندس – عكا

 

شوط الاثارة والتشويق نهائيات الفحول :

المركز اسم الفحل معدل علاماته في الصف المالك
تربع على عرش هذا العرض البطل الذهبي هداو 91.83 العبيد ستد–رام اللهمربط نوفل – الادن
الوصيف الاول – الفضة سيدو 91.17 العبيد ستد-رام الله
الوصيف الثاني –البرونز صاحب بطولات عديدة وملك الحركة برجينيو 91 مزرعة الحدرج – المكر
الرابع مع حركة جميلة بالعرض افريكان لهيب 90.33 عبد السلام جرار- نادي مرج بن عامر
الخامس مسك 89.83 سمير خطيب- دير دبوان

تقرير : هلا شيخ يوسف

تصوير: زيد مصطفى

xss
sdssdds
p[pop
ewqw

sdd
pppp ff
uyrr
ewewew
asss
pou asss
pou

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...