الاحد 18 اغسطس 2019م - 17 ذو الحجة 1440 هـ

متى تبدأ لعبة الانتظار ومتى تلد فرسك؟

9 مايو,2016

بالنسبة لبعض المربين، فإن لعبة الانتظار تبدأ فور تلقيح الفرس وبالنسبة لآخرين، عندما يتم تأكيد أن الفرس صارت لاقحا، والبعض تبدأ اللعبة عندهم عندما يزداد حجم البطن.

وفي النهاية ، فإن كل المربين يريدون إجابة لسؤال واحد: متى تلد فرسي ؟
يقدم إيغور كانسيو الذي يحمل درجة الدكتوراة في البيطرة بعض النصائح حول كيفية التنبؤ بموعد ولادة الأفراس.
يقول كانسيسو: “معظم الولادات تحدث بسلاسة دون أية آثار سيئة. إلا انه عندما تحدث مشكلة ، فإن أمورا بسيطة مثل عسر الولادة الذي يمكن تصحيحه بكل يسر يمكن أن تتفاقم بسرعة. ويضيف “في بعض الحالات، لا نسمح للمهر بالرضاعة من الثدي نظرا لخطر الإصابة باليرقان الانحلالي لحديثي الولادة”، أو فقر الدم الانحلالي الحاد الناجم عن تناول الأجسام المضادة في لبن وحليب الفرس، وهي الأجسام التي تستهدف خلايا الدم الحمراء للمواليد الجديدة.

post-1516-126702648871_thumb
ويضيف: “هذا هو السبب في أهمية حضور الولادة “، موضحا: “إذا كانت هنالك مشكلة بسيطة، فيمكن تصحيحها بسهولة من قبل مرافق حاذق. أو، إذا كانت هناك حالة أكثر خطورة، فعندها يمكن نقل الفرس إلى العيادة، أو استدعاء طبيب بيطري لفحصها ويفضل عدم الانتظار (لاستدعاء الطبيب البيطري)، لأنه بعد 30 دقيقة من نزول السائل اللزج فإن تأخير كل 10 دقائق في الولادة يقلص معدل البقاء على قيد الحياة بنسبة 10٪ “.
ولأن الغالبية العظمى من ولادة الأمهار تحدث بين 06:00 مساءً حتى 06:00 صباحا فمن المهم معرفة متى يلزم البدء في إعداد القهوة من أجل سهرة لترقب موعد الولادة!
فيما يلي بعض الخيارات التي يمكن لأصحاب الخيول والأطباء البيطريين استخدامها للتنبؤ بموعد ولادة الفرس:

zena29-12-08
تقدير تاريخ ولادة المهر
يتراوح متوسط طول فترة حمل الخيول ما بين 335 و 345 يوما. لذلك يجب أن تكونوا قادرين على حساب تاريخ الولادة بسهولة إذا كنتم تعرفون تاريخ تشبية الفرس. على سبيل المثال، إذا تمت تشبية فرسكم في يوم 10 فبراير وبها حمل متوسط، فيمكنكم مبدئيا توقع الولادة بين 12 يناير و 22 يناير من السنة التالية. و مع ذلك حذر كانسيسو، أن طول فترة الحمل يتفاوت بشكل كبير بين السلالات، وأوقات السنة (عادة ما تكون الفترة أطول عندما يكون من المقرر أن تلد الفرس في أواخر الشتاء و أوائل الربيع)، وبين فرس وأخرى، لذلك استخدموا هذه الطريقة فقط للاسترشاد.
أما إذا كنتم غير متأكدين من تاريخ تشبية الفرس، فإن الطبيب البيطري يمكنه إجراء اختبار عن طريق الموجات فوق الصوتية لتقدير مرحلة حمل الفرس وحساب موعد الولادة.

TH-LEGACY-IMAGE-ID-331-pregnant-mare-grazing-in-pasture
العلامات الجسدية
عندما يقترب الموعد المتوقع للفرس، يمكنكم البدء في مشاهدة علامات جسدية تشير إلى أنها بدأت تتهيأ للولادة، و تشمل:
● ارتخاء قاعدة الذيل:
ويشير كانسيسو إلى أنه من الصعوبة التعرف على ذلك في الخيول ذات الوزن الزائد، ذات الكثافة العضلية ، أو الأفراس ذات الولادة الأولى.
● ارتخاء واستطالة الفرج:
حذر كانسيسو من أن ارتخاء الفرج في بعض الأفراس المتقدمة في السن قد يكون واضحا جدا قبيل ولادة المهرة، في حين أن البعض الآخر قد تظهر تغيرات طفيفة أو لا تذكر، لذلك لا تعتمدوا فقط على هذا العامل للتنبؤ بموعد الولادة.
● توسع الغدة الثديية:
يقول إن الغدد الثديية لمعظم الأفراس يزداد حجمها بحوالي شهر قبل تاريخ الولادة، مع تغييرات بارزة أكثر في الأسبوعين الأخيرين قبل الولادة. أما بالنسبة للأفراس الأبكار فهي قد لا تظهر تضخم الضرع حتى تقترب من مخاض الولادة. وحذر أن الأفراس ذات الولادة الأولى قد لا تظهر لديها نفس العلامات الجسدية مثل أفراس التشبية المتمرسة.
إفرازات الغدة الثدية
على مدى العقود الثلاثة الماضية ظل العديد من الأطباء البيطريين والمربين يستخدمون التحليل الكهربائي لإفرازات الغدة الثدية للأفراس للتنبؤ بالولادة. فبالنسبة للأفراس العادية، فإن مستويات إفراز الغدة الثدية من الكالسيوم والبوتاسيوم ترتفع في حين تنخفص مستويات الصوديوم كلما اقتربت الولادة. ومع ذلك، يتطلب قياس هذا التحليل الكهربائي آلة لتحليل المستويات والمقاييس التسلسلية. ويقول كانسيسو إن المربين والأطباء البيطريين عموما يأخذون عينات التحليل الكهربائي للمعمل وهو أمر مكلف، وقد يحول دون استخدام هذه الممارسة بالنسبة للأفراس التي لا توجد بالقرب من المعمل إذ في الأساس، توجد معظم الأفراس في المناطق الريفية.

KONICA MINOLTA DIGITAL CAMERA

اختبر كانسيسو وزملاؤه في الآونة الأخيرة، طريقة أخرى يمكن من خلالها التنبؤ بموعد ولادة الفرس وذلك عن طريق إفرازات الغدة الثدية. إلا أنهم هذه المرة، قاسوا مستويات حموضة الإفرازات. و باستخدام شرائح الاختبار المتاحة تجاريا لقياس درجة الحموضة، يمكن لمالكي الخيول اختبار إفرازات الغدة الثدية مرة واحدة يوميا، إذ عندما تنخفض الإفرازات اليومية ( 8 درجات) إلى أقل من 7 درجات على مقياس درجة الحموضة أو أقل، فإنه من المرجح أن تلد الفرس خلال 24 ساعة. و يقول كانسيسو في دراسته التي أجراها مؤخرا، تلد كل 11 من 14 من الأفراس في غضون 24 ساعة عندما تكون مستويات إفرازات درجة حموضة الغدد الثدية لديها 7 أو أقل؛ أما الأفراس الثلاث المتبقية في الدراسة فقد ولدت دون تغييرات كبيرة في درجة الحموضة.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...