السبت 21 سبتمبر 2019م - 21 محرم 1441 هـ

اختيار اسم حصانك أمرٌ شائك و فيه شيء من السحر

23 يناير,2016

 

هناك شيء سحري مرتبط بتسمية مهر أو مهرة .

أحيانًا يمكننا أن نبدأ من حيث يبدأ الأطفال اللذين تحاصرهم الحيرة حينما يحاولون اختيار اسم مناسب للخيول البلاستيكة التي يضعونها على خزائن ألعابهم وكتبهم ، غالبا ما نشارك معهم في مهمة تسمية تلك الخيول لأننا نشعر بأن الأمر يستحق وبه كثير من المتعة .

في العادة ، نطلق على هذه الخيول اسم به شيء من النجومية والتفرد ، كسهم مثلا أو نجم أو أصيلة ، ورغم المجهود الذي نبذله لكي نصل لاسم لمجرد ألعاب أو تماثيل فإنك عندما ترغب فعلا باختيار اسم لمهر حي حقيقي عليك أن تتنفس من الأعماق وتعرف بأنه يتحتم عليك إعطاء الأمر أكثر من ذلك بكثير ، سواء بالتفكير  أو الوقت الذي ستحتاجه قبل أن تصل إلى (الاسم المناسب) لحصانك .

 هناك عشرات الأشياء التي يمكن أن تلفت النظر إلى الخيل عموما ، وإلى حصانك بالتحديد ، وذلك يجعل اختيار الاسم المثالي للحصان أمر شائك،وفي قائمة الأولويات .

Azaamah-12x8-DLC_1998_Twins

الكثير من المتعة

المتعة تكمن في دراسة كل الخيارات بعناية حتى تستقر على اسم سيجعلك تشعر بالفخر والسعادة بعد انتهاءك من هذه المهمة الشاقة .

مع الإحتمالات الغير محدودة سيكون عليك طرح سؤال مهم ،

كيف يمكنني تضييق الخيارات وحصرها في اسمين أو ثلاثة أو عشرة على الأكثر ، كيف يمكنك أن تقرر وتختار اسم يرضيك ويليق بحصانك؟

تَحرك بعيدا عن الكليشيهات ، وحاول أن تجد أسماءا إبداعية تعكس صفات الحصان الخاص بك ، وتجعلك تبتسم .

الاسم المركب يزيد الأمر تعقيدا

ما يُصعب الأمر هو أن الخيل تحتاج إلى أسماء مركبة لأنه لا يصح أن يكون اسمها مفردا بأي حال من الأحوال ولأسباب عديدة ، المرحلة الأولى في اختيار الاسم ستكون تحديد المقاييس أو الصفات التي ستنطلق من عندها ، ربما يكون لون الحصان هو أول ما ستفكر به أو شخصيته  أو سلالته أو أسماء أبطال مشاهير تربطهم به صلة دم ، كالأجداد أو الأم و الأب أو الأخت والأخ ، عليك أن تقوم بتجميع قوائم أسماء ملهمة وتضع الأنسب ضمن قائمة الصفات – كل على حدا –  ولكن حاول أن لا تكون الأسماء واضحة جدا أو مكررة .

kheyandpsyduc

 

في حالات استثنائية إذا وجدت أن “بلاك” هو أفضل اسم لحصانك الأسود يمكنك أن تمضي قدمًا وأن لا تتردد في استخدامه .

الأسماء المرتبطة باللون

تشير هذه الأسماء غالبًا  إلى لون المعطف الذي يغطي جلد الحصان ، على سبيل المثال ، كستناء ، ذهب ، بني ، أشقر ، رمادي ، أحمر ، ناري ، لهب ، عقيق وكلما كان لون الحصان نادر كلما أصبح الأمر أسهل ،حيث يتم الربط بين اللون واسم الحصان بشكل مباشر أو غير مباشر ، وفي أحيان كثيرة تكون النتيجة اسم مثالي  .

أسماء مرتبطة بنوع الحصان

كثير من الناس ترغب في أن يشير اسم خيولها إلى سلالتها و معظم السلالات لها دلالات  معينة يمكن اكتشافها من خلال  الاسم؛ على سبيل المثال، غالبا ما تعطى تكون أسماء الخيل العربية مستوحاة من الصحراء أو البيئة العربية بالعموم كذلك الأمر بالنسبة لخيل السلالة  المصرية .
أسماء تبرز الشخصية

هنا ، تتشعب المسألة ويمكنك الذهاب إلى أبعد مما تتصور ، مثلا يمكنك الاعتماد على كون الحصان هاديء أو على قدر كبير من الجاذبية أو ودود بشكل ملفت .

WC-Ali-Gazal

يمكنك أيضًا اختيار اسم يدل على جودته أو على قدرته على تعليق الناس به ، اختر اسم يعكس أهم ملامح شخصيته  ليكون مصدر إلهام لك ولمحبيه فيما بعد، مع الوقت وربط الأمور ببعضها ستجد أن الخيارات تضاءلت والمهمة أصبحت أسهل .

اختيار الاسم الأول هو البداية فقط ، وإذا وصلت إلى اسم مثالي في وقت قياسي ستكون بالفعل محظوظ لأن اسماء الخيل المركبة – في أوقات كثيرة – تجعل أكثر الخبراء في مجتمعات الخيل يشعرون بشيء من اليأس .

نسبة إلى مالكه / المربط

هنا يصبح الأمر أوضح ، وعادة ما يكون اسم المالك أو المربط هو الاسم الثاني ويتم اعتماد هذه الطريقة – حاليًا – في كثير من الخيل خاصة خيل بطولات الجمال ، كما هو الأمر في خيل مربطي السيد والمعود والخالدية والمحمدية والزبير ، وقد تستخدم بعض المرابط الحروف الأولى من اسمها في تسمية الأمهر والمهرات كنوع من تثبيت الانتساب إليها كخيل مربطي عجمان ودبي وغيرهم من المرابط الشهيرة.

being-fabulous-yearling-arabian-horse

 

أسماء الخيول العربية المشهورة في صدر الإسلام

أبهر ،أجدل ،أخدر ، أطلال ،أعوج ،أهلوب ،الأحزم ،الأحوى ، الأدهم 

الأرن ،الأشقر ،الأغر ،الأغن ،البارز ،البحر ،البرق ،البشامة ،البشير 

البيضاء ،الترياق ،الجازي، الجمانة ،الجموح ،الجناح ،الحليل ،الحمامة

الحواء ،الخضراء ،الخطار ،الخطاف ،الشقراء ،الشموس ،الشهباء ،الصبحاء

الصبور ،الصبيح ،الصريح ،الصموت ،الصيود ،الطائر ،الطرف ،الظليم ،العزلاء

العفير ،العمرد ،العناب ،العناق ،الغراء ، الفيض القطوف ، الكاملة ، الكميت

اللجام ، المشهور، المقدام ، الموسوم ، النجيب ، النهات ، الهذلول، الهمام

الوجيه ، الورد، الورهاء، الوريعة ، الوشيك ، اليعسوب، برزة ،بشرة ، بشرى

بلقاء ،جديل، جلاب ، جلوى ، جناح ، حلوة، حليمة ،سلهب ،شعلة، صادق

صاعد، صافنصدام، عجلى، علوى ،قادم،قسام ،كامل ، لاحق، لبنى

مزاحم ، معروف ، مكحول ، مكنون ، ميار ،هداج ، هذلول، هيفاء

 

تحقق دائمًا من وضع هذه الأفكار أمامك – على الورق وفي مخيلتك – قبل تحديد اسم مهرك أو مهرتك، وأسأل نفسك عن الأسماء المفضلة لديك ؟

 

  • اترك تعليقًا باسم تتوقع أنه سيكون اسمًا مثاليًا لحصانك .

 

التعليقات
  1. غزاوي الحوت قال:

    مطلوب اسم لمهره اصيله بيضاء اللون
    اسلمتو ما غير المطلوب
    اعليتو وعلي عليكم

التعليقات على “اختيار اسم حصانك أمرٌ شائك و فيه شيء من السحر”

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...