الخميس 19 سبتمبر 2019م - 19 محرم 1441 هـ

بصمة عين للخيول العربية في مصر لفتح باب تصديرها من جديد

4 يناير,2016

يزور مصر في يناير الجاري وفد من الاتحاد الأوربي لمناقشة فتح باب تصدير الخيول العربية إلى دول الاتحاد بعد توقفها منذ العام 2005، وللاطلاع على تنفيذ مصر للاشتراطات المطلوبة .

وقال  “محمد جلال عجور” رئيس معهد صحة الحيوان بمركز البحوث الزراعية أن المعهد استحدث وحدة جديدة لإجراء اختبارات تنسيب الخيول العربية الأصيلة والتي كانت تجرى في دبى خلال الفترات السابقة.

وأشار إلى أن المعهد نجح في الحصول على اعتماد للوحدة من جمعية الأوراسا الأمريكية لإجراء الاختبارات في مصر بشهادات معتمدة، مشيرًا إلى أن تكلفة الاختبار في معهد صحة الحيوان تصل إلى ٤٥٠ جنيهًا .

وكشف تقرير الهيئة الزراعية المصرية، عن إجراء مجموعة من التحاليل؛ للتأكد من صحة نسب الخيول الوليدة قبل ختمها بالختم الخاص الذي يظل ملازما لها طوال حياتها.

وأشار التقرير، إلى أن الخيول العربية الأصيلة تتبع 5 سلالات، الصقلاوية والدهمانية والكحيلانية والصبيانية والهدبانية، مؤكدا أنه تم جمع عينات من كل المزارع المسجلة على مستوى الجمهورية، كإجراء أولي لعودة الخيول المصرية للمشاركة في السباقات العالمية.

وأكد تقرير الهيئة، أن الخيول الأصيلة لها مواصفات مثالية تحدد جمال الحصان العربي الأصيل، أهمها تناسق الأعضاء والرأس الجميل والعيون المستديرة الواسعة والأذنان الصغيرتان، وعظمة الأنف المقعرة وفتحات الأنف الواسعة والرقبة الكبيرة المقوصة واستقامة الأرجل، وأن يتراوح ارتفاعه بين 145 و155 سم.

وأكد اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية: إن الهيئة تسعى لتنفيذ خطة عاجلة تتضمن استخدام جهاز لأخذ بصمة عين الحيوان، لتمييز جميع الخيول.

وأكد أن إجمالى عدد حيوانات الفصيلة الخيلية بمصر نحو 3 ملايين، منهم 1.2 مليون خيل بكل المحافظات، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من إجراءات بصمة العين خلال فترة من 6 أشهر لعام كما سيتم إنشاء محجرين بيطريين في القاهرة والإسكندرية لفحص الخيول قبل تصديرها، والتأكد من خلوها من أي أمراض وبائية.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...