الاثنين 22 يوليو 2019م - 19 ذو القعدة 1440 هـ

لعشاق الخيل والفروسية “650 فرسا” للبيع في مزاد تاترسالز

22 يونيو,2015

تراقب أنظار عشاق ومحبي الخيول والفروسية من شتى أنحاء العالم مزاد (تاترسالز) الشهير للخيول بمدينة (نيوماركت) الانجليزية التي  تعد اشهر منطقة في العالم لتربية وترويض خيول السباقات.
ويعرض المزاد الذي ينظم بين يومي الثامن والعاشر من يوليو المقبل 650 فرسا للبيع بعضها فاز بسباقات في بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية واستراليا ونيوزيلندا وسط توقعات بأن تجتذب الخيول التي ستدخل المزاد أسماء معروفة في عالم الفروسية وتربية الخيول لاسيما دول الخليج العربية.

ويكتسب مزاد تاترسالز مكانة مميزة بمدينة نيوماركت الشهيرة عالميا أيضا بكونها مركزا لتربية الخيول من سلالة ثورابريد المستولدة من الخيل العربي الأصيل فضلا عن احتضانها عددا كبيرا من إسطبلات تعود ملكيتها للعائلة المالكة في بريطانيا وأثرياء أوروبيين وعرب.

كما تحتضن نيوماركت التي تبعد 105 كيلومترات عن العاصمة لندن مضماري ذا راولي مايل وجولاي كورس للسباقات اضافة الى ما لا يقل عن 50 مضمار تدريب ومراكز توليد ومستشفيين عالميين ومتحف وطني بجانب سوق بيع الخيول.

ورغم صغر مساحة المدينة الواقعة بمقاطعة سافولك وقلة عدد سكانها الذي لا يتجاوز 21 الف نسمة، الا ان الخيول جعلت من المنطقة قبلة عالمية لهواة الفروسية ومحبي السباقات لاسيما شخصيات معروفة بينهم ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ونائب رئيس الدولة ورئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتحتفظ سوق نيوماركت برقم أغلى فرس بيع في تاريخ بريطانيا العام الماضي بقيمة 4.72 ملايين جنيه استرليني محطما الرقم السابق المسجل عام 2007 عندما بيع فرس شهير بقيمة 3.57 ملايين جنيه.

ويصف بيتر ساندرسون وهو جوكي (فارس) متقاعد ويعمل حاليا في مجال ترويض الخيول بأحد اسطبلات المدينة مزاد تاترسالز بأنه من اهم مزادات الخيول في العالم .

ويوضح ساندرسون في لقاء مع «كونا» ان المزاد يشهد مشاركة محبي الخيول  بجانب عدد كبير من ملاك الاسطبلات العربية الذي يحرصون على التواجد في المزاد العالمي للظفر بأفضل الخيول المعروضة.

ويشير إلى أن ملاك الاسطبلات العربية من اكثر المشاركين في شراء الخيول المعروضة، موضحا انهم ذوو خبرة وباع طويل في هذا المجال ولهم دراية كبيرة في نوعية الخيول الافضل.

وحول الخيول التي يحرص اصحاب الاسطبلات العربية على اقتنائها، يقول ساندرسون ان «عمر الخيل وسلامتها من اي أمراض اضافة الى جودة سلالتها والسباقات التي قد تكون شاركت بها من اولوياتهم»، مشيرا الى ان اسعار الخيل تتراوح بين 500 جنيه إستراليني وملايين الجنيهات.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...