الخميس 22 اغسطس 2019م - 21 ذو الحجة 1440 هـ

اليوم انطلقت بطولة عجمان بأكثر من ٣٠٠ خيلاً

8 يناير,2015

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، تنطلق فعاليات الدورة الـ 13 لبطولة عجمان لجمال الخيل العربي الأصيلة غدا في ميدان الفروسية في عجمان، وذلك بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان.

ويشارك في بطولة جمال الخيل العربي الأصيلة- التي تستمر ثلاثة أيام 330 من أنقى سلالات الخيل، ومن أجملها وأقواها وأشهر الملاك وأبرز وأعرق الإسطبلات التي لها إنجازاتها ما يثبت ارتفاع مستوى البطولة وتطورها عاما بعد عام محققة لأهدافها في تعميق حب هذه الرياضة في نفوس الناس من خلال الاطلاع على سلالات الخيول المختلفة ومعرفة أجود أنواعها وكيفية اقتنائها وتربيتها، فيما سيكون مردود هذه البطولة في نهاية المطاف تدعيما وترسيخا للمكانة التي وصلت إليها هذه الرياضة.

ويشتمل برنامج فعاليات اليوم الأول على سبعة أشواط الأول للفئة الأولى المهرات بعمر سنة «أ» و«ب» و«ج» والفئة الثانية بعمر المهرات سنتين «أ» و«ب» والفئة الثالثة المهرات بعمر ثلاث سنوات «أ» و«ب» وتستكمل البطولة في اليوم الثاني بالفئة الرابعة للأفراس بعمر أربع والفئة الخامسة للأفراس بعمر خمس إلى ست سنوات والفئة السادسة للأفراس بعمر سبع سنوات وما فوق كما تشتمل منافسات اليوم الثاني على الفئة السابعة فئة المهور من عمر سنة «أ» و«ب» و«ج» والفئة الثامنة المهور من عمر سنتين «أ» و«ب».

وفي اليوم الثالث للبطولة تبدأ المنافسة بالفئة التاسعة للمهور من عمر ثلاث سنوات «أ» و«ب» والفئة العاشرة الفحول من عمر أربع سنوات وفئة الحادية عشرة للفحول من خمس إلى ست سنوات والفئة الثانية عشرة للفحول من سبع سنوات وما فوق، فيما تختتم البطولة مساء يوم السبت باختيار البطل الذهبي والفضي والبرونزي لكل فئة من الفئات الست.

وأشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، باهتمام ورعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو، أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات بالخيول العربية الأصيلة ما كان له الأثر الكبير في جعل هذه البطولة في طليعة المسابقات في دولة الإمارات وتحظى بحضور متميز. وأكد سموه بمناسبة انطلاق البطولة على الدعم المطلق الذي يوليه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، لكل الفعاليات الرياضية التي تقام بعجمان، خاصة تلك المرتبطة بتراثنا وعاداتنا العربية الأصيلة الموروثة عن الآباء والأجداد.

وقال سموه: «رياضة الفروسية خاصة وبفضل توجيهات صاحب السمو حاكم عجمان ومتابعته المتواصلة حققت مكانة متميزة بين إمارات الدولة وينتظرها مستقبل واعد كنتاج طبيعي لما توليه عجمان لهذه الرياضة من رعاية واهتمام. وأوضح سموه: «تنظيم هذه البطولة للعام الثالث عشر على التوالي هو امتداد طبيعي لبطولة الأعوام الماضية وأن بطولة هذا العام تحمل الجديد والكثير من المفاجآت المثيرة».

وحول أهداف البطولة، قال سموه: «إننا نأمل من خلال البطولة تعميق مثل هذه الرياضات في نفوس الناس والاطلاع على سلالات الخيل المختلفة وتوجيه الراغبين في اقتنائه وأن نقدم للمواطنين والمقيمين متعة المشاهدة والاستمتاع، كما أن هذه المناسبة فرصة لتجسيد الوجه المشرق والمتجدد للإمارات من خلال التطورات المتلاحقة والتنمية المتصاعدة التي شهدتها في السنوات الأخيرة».

وأشار سموه إلى أن بطولة عجمان لجمال الخيل العربي تتكامل مع بقية البطولات المشابهة لها والتي تقام في أبوظبي ودبي والشارقة وأن أي إنجاز يتحقق في هذه البطولات يرفع من اسم الإمارات في هذه المسابقات على المستوى الخارجي، لاسيما وأن مثل هذه الرياضة أخذت تتسع في أوروبا وبقية أنحاء العالم. وأضاف سموه: «اللجنة المنظمة للبطولة أكملت كل استعداداتها التي تضمن نجاح البطولة وستحظى هذه البطولة بحضور متميز من أصحاب السمو الشيوخ وكبار المسؤولين وهو دليل على نجاح هذه البطولة وعلى السمعة التي أصبحت تتمتع بها عجمان في مجال الفروسية». وعن توقعات سموه لهذه البطولة، قال: «هذه البطولة في نسختها الثالثة عشرة ستكون أقوى من المسابقات الماضية بكل تأكيد بسبب تراكم الخبرات لدى المشاركين ولما نتوقعه من مشاركات جديدة لخيول ستحضر لأول مرة بعد السمعة الطيبة التي تحققت للبطولة في الدولة، مشيرا إلى الاستعداد الجيد للخيول من خلال مشاركتها في بطولات عالمية خارجية واكتسابها مزيدا من التدريب والإعداد. ورحب سمو ولي عهد عجمان بضيوف البطولة، متمنيا لهم طيب الإقامة وقضاء أفضل الأوقات في ربوع عجمان، كما تقدم بالشكر لكل الذين وقفوا خلف هذه البطولة وعلى رأسهم الرعاة الرئيسيون ممثلين في مصرف عجمان وإدارة مشروع الزوراء وبنك دبي التجاري وشركة بيكون للإنشاءات على مشاركتهم وجهودهم التي أثمرت معنا نجاحات نعتز بها كما نثمن عطاء الدوائر المحلية وأجهزة الإعلام التي ظلت تتواجد بالكلمة والصورة، داعيا المواطنين والمقيمين للاستمتاع بهذه البطولة، متمنيا التوفيق للجميع. من جانبه أكد خالد غانم، مدير مربط عجمان، أن النسخة الثالثة عشرة للبطولة ستكون متميزة في كل شيء، وأن اللجنة المنظمة أكملت ترتيباتها وأنهت كل التفاصيل الخاصة بالتنظيم. وأوضح: «اللجنة المنظمة التي تم تشكيلها برئاسة الدكتور عصام عبدالله، مدير جمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة، وخالد غانم مديرا للبطولة، وفريدريكا كووب مديرا فنيا للعرض، وأحمد خالد، منسق البطولة، وياسر زكي سكرتيرا للعرض، والدكتور عمر رضا جل طبيبا بيطريا وبيجو بيتر مسجلا قد أكملت كل مراحل عملها لانطلاقة البطولة والتنظيم الفني بشكل دقيق يسهم في إنجاح الحدث».

ترويسة – 6

يشارك في رعاية بطولة عجمان لجمال الخيل فندق عجمان سراي، ومصرف عجمان، والإمارات للضيافة، وعدد من المؤسسات العاملة في الدولة.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...