الثلاثاء 15 اكتوبر 2019م - 16 صفر 1441 هـ

د.الحمر بيطرياً غارقاً في جمال الخيل العربية الأصيلة

4 يناير,2015

المهتم في مجال الخيل العربية الأصيلة، سيلتفت لعدد من الفنانين والأعمال الملهمة في هذا المجال، نحن بصدد الحديث عن فنان، يستخدم ذائقته التشكيلية، ويمتزج فيها الفن بتعقيداته وسهولته، مع الخيل العربية الأصيلة .

912846520184

طبيباً بيطرياً، وفناناً د. ابراهيم الحمر، من مواليد الرياض 1965م، بكالوريوس الطب البيطري/ مايو 1996م (جامعة القاهرة) شارك في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ومعارض المهرجان الوطني للتراث والفنون (الجنادرية).

807403313376

عن أعمال الفنان التشكيلي الدكتور ابراهيم الحمر يقول الفنان والناقد التشكيلي هشام قنديل: إن الخيل عند الفنان إبراهيم الحمر ليست مجرد شكل جمالي متناسق يشهد بروعة الخالق فحسب، بل الخيل عنده أصبحت عالما أو بالأحرى أصبحت عالمه فكرس كل ملكاته لها وأخذت من وقته كطبيب، لكنه في وقت راحته لم يستطع الفكاك من سحر الخيل عنده فأخذ يمارس هوايته في رسمها بكل بساطة وتلقائية وعدم تصنع فأعطانا مزيدا من السحر في لوحاته جعلت الخيل كائنات عاقلة محاورة أحيانا وأحيانا أخرى كائنات فلسفية.

يستغرق د.إبراهيم الحمر، في استنطاق أدق جماليات الخيل بريشته التي تتجاوب مع إرادته في تقديم الخيل وجمالها بطلاً لرسوماته، هو قربه من الخيل في مجال عمله، فهو يقضي جلّ يومه مع الخيول في مقرّ عمله بمركز الملك عبد العزيز للخيل العربية، مسجلاً لشهادات ميلاد الخيول، ومشرفاً على عمليات تلقيح الخيل وما تمر به من إجراءات طبية وصحية، ليصبح الفنان الأقرب إلى الخيل والأعرف بأحاسيسها وأحزانها وأفراحها ومواطن جمالها حين تختال بكل شموخ.

 

download (2) download

يذكر أن الفنان التشكيلي الدكتور ابراهيم الحمر، فاز بجائزة تصميم كأس الملك عبدالعزيز ال سعود للفروسية (كأس الموحد).

-المعرض الشخصي الأول (الخيلاء) 1997م الرياض

-المعرض الشخصي الثاني (بنات الريح) عام 1998م الرياض

-المعرض الشخصي الثالث (شموخ الخيل) عام 2003م الرياض، جدة

-المعرض الشخصي الرابع (بنات الخير) عام 2007م الرياض

-المعرض الشخصي الخامس (معرض الخيل بقدوم الخير) عام 2011م الرياض

-معرض شخصي (الكحيلات) عام 2012م جدة

-المعرض الشخصي السادس (معرض بنات الصحراء) عام 2014م، صالة المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة. وفقا لما نشر بصحيفة اليوم .

التعليقات
  1. مالك قال:

    ايا من الأعمال الفنية إذا قربت من الخيل العربية زاد جمالها .. مثل التصوير والرسم والتشكيل .. حتى الشعر

التعليقات على “د.الحمر بيطرياً غارقاً في جمال الخيل العربية الأصيلة”

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...