الخميس 22 اغسطس 2019م - 21 ذو الحجة 1440 هـ

الفحل دمشق: تحفة من العاج والذهب والنحاس والبرونز

7 ديسمبر,2014

الإسم: كي ايه دمشق | KA Damascus

الأب: ماغنيفسنت كي ايه

الأم: رحيمة كي ايه

سنة الإنتاج: 2008

الخط من جهة الأب: جميل الكبير

الخط من جهة الأم: رودانية

KA Damascus (1)

العاج والذهب والنحاس والبرونز؛ جميعها مواد نفيسة، لكن أن تتلألأ جميعها في صورة خيل فإنك ستتفحص بصرك لتتأكد أنّ الفحل الماثل أمامك حقيقي. الفحل “كي ايه دمشق خيل” حقيقي، يجسد أحلام كولين جاكسون من سوبياكو في أستراليا الغربية، لقد عانت كولين كثيرًا في رحلة بحثها عن الفحل العربي الذي تتطلع إليه. وجدت كولين ضالتها في رحلة إلى مزرعة كحيلان أريبيانز في فورت وورث في تيكساس، لقد عرفت ذلك منذ أن رأت ذاك الفحل بلونه الكستنائي يتبختر تحت أشعة شمس تيكساس. كان قرارها حكيم عندما جعلته ركيزة برنامج الإنتاج الجديد لديها للخيول العربية المصرية الأصيلة، وجاءت بنخبة منتقاة من الأفراس لتتوافق مع “دمشق”.

KA Damascus (6)

الشكل لا يكفي في عالم الخيول العربية المصرية، لكن في حالة “دمشق” فلا يوجد ما يثير القلق، فملوكية الإرث العريق الموجودة في اسمه، حاضرة أيضًا في أجداده. أبوه هو البطل الوطني والعالمي المعروف ماغنيفسنت كي ايه المملوك لكحيلان أريبيانز، وله أبناء أصحاب بطولات في دول عديدة حول العالم. أمه هي رحيمة كي ايه وليس بالغريب عليها انتاج أبناء عابرين للقارات؛ فلها أولاد في ايطاليا وبنات في نيوزيلندا وأفراس انتاج عديدة في أمريكا. الأسماء الكبيرة حاضرة في شجرة نسب “دمشق” على غرار الأفحل “مخصوص” و “نبيل” و ” تحتمس” و الأمير المصري “أنساتا بن حليمة” و “ابن حفيظة” و”علاء الدين”، وأفراس مثل “منية النفوس” و “دهماء شهوانية” و “ماجدة”.

KA Damascus (9)

“عندما تحلم كمربي خيول، فإنك ترجو تخليد أفضل صفات الخيول التي بين يديك، إلا أن تهذّب وتضفي الصفات التي في مخيلتك. الأمر أشبه ما يكون بالرسام الذي يختار الألوان الملائمة بعناية لإنهاء لوحته. فالمرء يضفي الجديد على التركيبة والطبع وحتى تخلق ألوانًا جديدة لتخرج بنتيجة تبهرك. ذلك بالضبط ما فعلناه مع “دمشق”، فقد استحضر اللون البديع المدهش لجده الثالث سلطان، مع الحفاظ على النفحات المميزة لنوع خيول كحيلان” – بيكي روجرز، مالك كحيلان أريبيانز

 

 

KA Damascus (10)

KA Damascus (11)

KA Damascus (12)

KA Damascus (2)

KA Damascus (3)

KA Damascus (4)

KA Damascus (5)  KA Damascus (7)

KA Damascus (8)

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...