الاحد 08 ديسمبر 2019م - 11 ربيع الثاني 1441 هـ

ما فائدة استنساخ الخيول وهل سيكون الحصان المستنسخ متطابق تمامًا مع الحصان الأصلي؟

5 يوليو,2019

تم طرح السؤال التالي مؤخرا (كاستطلاع للرأي ) على موقع Canadian Horse Journal : هل يجب علينا أن نقوم  باستنساخ الخيول؟

وكانت النتيجة كالتالي : 83% كانت إجابتهم لا وأكد أغلبهم على ضرورة اجراء المزيد من البحوث

15% ربما كانت إجابتهم ربما في مواقف خاصة و معايير صارمة

2% فقط كانت إجابتهم نعم ،ويجب السماح بتسجيل الحيوانات المستنسخة.

السؤال الأكثر شيوعًا حول موضوع الاستنساخ :

هل سيكون الحصان المستنسخ متطابق تمامًا مع الحصان الأصلي؟

على الرغم من عدم وجود تغييرات في  (DNA) الحصان المستنسخ ،ولكن من الممكن أن تختلف النسخة إلى حد ما عن الأصل.

في بعض الأحيان لا تعمل المشيمة جيدًا كما ينبغي ، وهذا يمكن أن يؤثر على صحة المهر عند الولادة ، مما يجعله ضعيفًا أو لديه احبل سري كبير!

بقدر ما يعتقد الناس أن الحصان المستنسخ هو نسخة مكررة من الأصل ، ولكن ذلك لايعني بالضرورة أنه يمكن أن يفعل ما يفعله الحصان الأصلي – وغالبا ما يطلق عليه “التوأم” -. إذا كان المهر ضعيفًا عند الولادة أو إذا وُلد بأرجل ملتوية (كما قد يحدث مع أي مهر طبيعي بسبب موضعه في الرحم أو مرونة الأغشية المحيطة به) ، فقد لا يكون للحصان المستنسخ الصفات الرياضية للحصان الأصلي، بالإضافة إلى ذلك ، فإن  القدرة الرياضية تعتبر نتاجًا لبيئة الحيوان والتعامل معه وإدارته وتدريبه.

كل حصان له طابعه الفريد من نوعه ، والذي يتشكل من خلال تجاربه التراكمية ،  إن الاعتقاد الخاطئ هو أن الاستنساخ سينتج نفس الحيوان بنفس الذكريات والخبرات. هذا ببساطة غير ممكن. ينتج الاستنساخ توأماً متطابقاً وراثياً ، ولكن ، مثله مثل أي مجموعة من التوائم ، سيكون لكل منهما قدراته وخبراته الخاصة.

لماذا الاستنساخ؟

يقول المتخصصون : “لقد وجدنا أن لكل عميل من عملائنا غالبًا سبب فريد لاهتمامه بالاستنساخ ، الكثير مهتمون باستنساخ النخبة من الخيل

ViaGen ، أحد أقسام  Trans Ova Genetics وتقدم خدمات وتكنولوجيا استنساخ الخيول لمدة 13 عاما. خلال ذلك الوقت أنتجت 200 مهر والشركة لديها تراخيص في كل من البرازيل والأرجنتين .

السبب الأكثر شيوعًا للاستنساخ هو الحفاظ على علم الوراثة الفريد لرياضات الخيول سواء في سباق القفز أو لعبة البولو أو سباق البراميل.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...