الاثنين 22 يوليو 2019م - 19 ذو القعدة 1440 هـ

هدبان إنزاحي أب لبنات يرمزن للجمال الشرقي !

18 يوليو,2018

 

ولد في 15 أغسطس 1952 في محطة الزهراء ومات بضربة شمس في 22 يوليو 1975، كان فحل رمادي استوردته مزرعة مارباخ بالمانيا 1955 وله ذرية كبيرة وانجب أكثر من 19 موسم وكثيرا من ذريته تم تصديرها إلى جميع انحاء العالم

أتى الفحل هدبان إنزاحي على مزرعة مارباخ في ألمانيا عام 1955م، وعلى الفور أصبح بالنسبة للعديد من المربيين الألمان مثالاً للطابع الشرقي والمتميز. وبعد فترة وجيزة امتلأت مراعي مارباخ المرتفعة ببنات هدبان إنزاحي الشهباوات اللاتي يرمزن للجمال الشرقي، ويدخلن السرور على النفس. فقد كانت ذريته من إناث الخيل جيدة المستوى، بقيت بعض تلك الأفراس في ألمانيا، ولكن صدر العديد منها إلى أماكن كثيرة حتى إلى جنوب إفريقيا وأستراليا، وقد استطعن أن يؤثرن على إنتاج الخيل العربية هناك لفترة محددة. ولكن لم تستطع أي سلسلة نسب من جهة الفحول (في ألمانيا أو أي بلد آخر) أن تحافظ على نسب هدبان إنزحي بقوة ولفترة طويلة باستثناء الفحل مدكور الأول Madkour. كان هذا الفحل فاتنًا حسن الطلعة، وكان دائمًا يفوز في العروض. أنجب مدكور الأول Madkour الفحل جميل jamil ذا الكبرياء والتكوين الجسماني المتوازن. وقد ترك أثره في الولايات المتحدة عندما قامت مزرعة أنساتا Ansata بتأجيره واستخدامه في التزاوج بشكل مكثَّف. وقد أُدرجت بطولاته؛ حيث فاز ضمن أفضل عشرة فحول محليين عام 1984م.

ولكن لم تستطع أيُُّ من بناته تحقيق نفس النجاح في الإنتاج. وينطبق القول على ابن هدبان إنزاحي الثاني مليك Malik وابنه المتفوق عصفورAsfour، الذي أنتج أفراسًا يشهد لهن بالتميز، ولكن لم ينجب فحولاً تحقق نفس النجاح العالمي في الإنتاج.

المصدر : الخيل العربي المصري

 

 

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...