الخميس 20 يونيو 2019م - 17 شوال 1440 هـ

كيف تعالج الصفات الرديئة في حصانك؟

30 مايو,2018

هناك خصال رديئة بالخيول والتي غالبًا ما تكون مكتسبة نتيجة عدم العناية التامة بها من فسح وترويض، وقد تكون الخيول في وضع نفسي سيء كأن يكون شرسا أو عصبيًا عند تناول الغذاء، وأهم هذه الخصال هي الرفس (kicking) حيث يكون نتيجة ترك الحيوان وقلة عمله المنظم أو ظروف الإسطبل السيئة،مثل الإضاءة القليلة أو تواجد الفئران أو الحشرات الضارة التي تجبر الحيوان على الرفس وكذلك الأمراض الجلدية. تعالج هذه الحالة بإزالة المسبب. أما إذا كانت الحالات مستعصية فتعالج ً طبيا بتثبيت لوح خشبي خلف القوائم أو تستعمل الكرة الخشبية المانعة للرفس.

أما إذا كانت العادة السيئة هي ضرب الأرض بالحافر فيجب رش الأرضية كليا لمنع تشقق الحافر.

والعض خصلة رديئة أخرى توجد في الخيول وغالبًا ما تكون نتيجة المداعبة الكثيرة من قبل القائمين بتربيتها حيث تتحول المداعبة إلى عض الأشخاص الغرباء عند تقربهم والعلامات المميزة لمعرفة الجواد عند تهيئه للعض هي رجوع الأذنين إلى الخلف وظهور بياض الأسنان، وتستعمل طرق وقائية لهذه الظاهرة مثل استعمال زناق الرقبة أو تقصير حبل الراسية .

ومن الخصال الرديئة الأخرى هي الندب وتعني تحريك الرأس إلى الأسفل والأعلى باستمرار أو الحركة الجانبية المستمرة للرأس،والتي تؤدي إلى ضعف الجواد وهزاله وقلة شهيته للأكل ولعلاج هذه الحالة يروض الحيوان باستمرار ويربط عاليًا لمنع حركة الرأس ويستحسن عزل الجواد لأنها عادة سريعة الانتشار بين الخيول.

أما اللعق (Licking (فهي خصلة تكثر في الخيول المصابة بنقص الأملاح أو الاضطرابات الهضمية أو الأمراض الجلدية وتعالج بإزالة المسبب. أما النوم أثناء الوقوف فهي من الخصال الرديئة التي تسبب مضاعفات كثيرة للجواد، إذ قد يسقط فجأة وهو واقف وخاصة إذا كان مربوطًا وقد يختنق بالحبل تحصل هذه الخصلة نتيجة للإجهاد الكبير الذي يتعرض له الجواد وقلة الراحة، ولعلاجها يترك الجواد بدون رباط وبفرشة جيدة وتزال الأسباب.
أما أكل الفراش فهي خصلةرديئة غالبا ما تحدث بسبب العلائق ذات القيمة الغذائية المنخفضة مما يضطر الخيول لأكل حتى برازها ولعلاج هذه الحالة يزال السبب ويمنع وصول رأس الحيوان باستعمال زناق الرقبة.

أما العادة السرية عند الخيول إذا كانت معزولة وقليلة الترويض،وتعالج بإزالة المسبب وطبيًا بوضع المانع المكون من خشبة بمسامير تثبت على
البطن، حيث يمنع ارتطام القضيب المنتصب بالمسامير.

وتوجد خصال رديئة أخرى كثيرة يمكن السيطرة عليها بإزالة أسبابها : مثل تمزيق الأغطية والقفز والجماع أثناءالسير وغيرها.

 

د. كريمة الصالحي وجنان العاني

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...