الاثنين 22 يوليو 2019م - 19 ذو القعدة 1440 هـ

مالاتعرفه عن الجهاز الهضمي لحصانك !

4 مايو,2018

يتكون الجهاز الهضمي من معدة بسيطة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

التغذية الحالية للحصان تعتمد على تناول كميات صغيرة من الطعام بالاضافة الى جرعات مركزة  من الحبوب خاصة مع صعوبة الوصول إلى المراعي. وقد أدى هذا إلى عدد لا يحصى من المشاكل في الجهاز الهضمي للخيول.

معدة الحصان : صغيرة ويحد هذا من  كمية الأعلاف التي يمكن استهلاكها بحيث لايستطيع اللحصان هضم الطعام إذا ما أفرط في تناوله أو استهلك منه شيئًا سامًا. يمتلك الحصان المتوسط ​​الحجم  سعة معدة تبلغ حوالي 4 جالونات. وبمجرد أن يمتليء ثلثي المعدة  تبدأ في إفراغ ما بها سواء تم هضمه أم لا.

معدل مرور الطعام  متغير للغاية ، وقد يستغرق وقت المرور 15 دقيقة عندما يستهلك الحصان وجبة كبيرة.

الأمعاء الدقيقة : يبلغ طولها حوالي 70 قدمًا وتستوعب ما يصل إلى 11 غالونًا.

بعد هضم الطعام ، يتم امتصاصه من خلال جدران الأمعاء الدقيقة وينقله مجرى الدم إلى أي خلية تحتاج إلى العناصر الغذائية.  50-70 ٪ من هضم الكربوهيدرات وامتصاصها  يحدث في الأمعاء الدقيقة. قد يستغرق الطعام مدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة حتى يمر عبر الأمعاء الدقيقة.

الخيول معرضة بشدة للمغص أو الوفاة من المواد السامة في العلف. على عكس البقرة ، التي تحتوي على بكتيريا في معدتها تمكنها من إزالة السموم من المواد قبل وصولها إلى الأمعاء الدقيقة ، يمكن للمواد السامة التي يستهلكها الحصان أن تدخل الأمعاء ويتم امتصاصها في مجرى الدم لذلك ، من المهم جدا عدم إطعام الخيول الأعلاف المتعفنة  أو الفاسدة.

الأمعاء الغليظة تتكون الأمعاء الغليظة  والمصران الأعور والقولون الكبير والقولون الصغير والمستقيم.

الأعور هو كيس طوله حوالي أربعة أقدام وهو وعاء تخمير ميكروبي بحيث تقوم الميكروبات بتكسير الأعلاف التي لم يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة ، وخاصة الأعلاف الليفية مثل القش وعشب المراعي. يمكن أن تستغرق هذه العملية حوالي سبع ساعات حتى تكتمل.

الميكروبات في الأعور تنتج فيتامين ك ، وفيتامينات ب  ، وبروتينات ، وأحماض دهنية.

حمية الخيول يجب أن تتغير ببطء ، يمكن أن يؤدي التغير المفاجئ في النظام الغذائي للحصان إلى حدوث مغص ، لأن المواد الجديدة لا يتم هضمها بشكل صحيح.

يشكل القولون الكبير والقولون الصغير والمستقيم باقي أجزاء الأمعاء الغليظة. يبلغ طول القولون الكبير حوالي 11 قدمًا ويستوعب ما يصل إلى 20 غالونًا من المادة شبه السائلة. يستمر الهضم الميكروبي ويتم امتصاص معظم المواد الغذائية هنا.

يبلغ طول القولون الصغير أيضًا 11 قدمًا تقريبًا ، ويحمل حوالي خمسة غالونات ، وهي المنطقة التي يتم فيها امتصاص معظم المياه ، في القولون الصغير يتشكل البراز.

سيبقى الطعام في الأمعاء الغليظة لمدة 35 إلى 65 ساعة.

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...