الخميس 22 اغسطس 2019م - 21 ذو الحجة 1440 هـ
  • الرئيسية
  • مقالات‎
  • معلومات عن تربية الخيول العربية من مشرف التربية وخبيرة الأنساب بمحطة الزهراء

معلومات عن تربية الخيول العربية من مشرف التربية وخبيرة الأنساب بمحطة الزهراء

18 مايو,2017

في جولة خاصة في “محطة الزهراء” قامت كاميرا ” إرم نيوز “بنقل جانب من الطقوس اليومية وطرق تربية الخيول والتزاوج واللقاح والتحصين من الأمراض.

وقال محمد عرابي، وهو مشرف تربية خيول في المزرعة ، إن تعليم الخيول وتربيتها على مهامها يبدآن من الشهر الخامس من الولادة، إذ يتسلم الخيل ويبدأ في تعليمها الحركات التي لا تحتاج جهدًا كبيرًا لعروض الجمال وكيفية الثبات على الأرض والتحرك.

وأشار عرابي إلى أن أنواع الخيول الأصيلة التي تحافظ المحطة على سلالتها خمسة وهي: “هدمان، وأمهات، والحمدان، والصقلاويات، وبيّان”، فيما يعتبر الأخير أندر أنواع الخيول وأغلاها على الإطلاق.

وأضاف أن بداية ركوب الخيل تكون عند سن ثلاث السنوات، لكنها تبدأ في العروض الجمالية من عمر ستة  أشهر، منوهًا إلى أن العمر الافتراضي للخيل هو 30 عامًا.

وقالت نيرهان متوكل، وهي خبيرة أنساب خيول، إنها تعكف على دراسة المواصفات الجمالية للحصان والفرس والعائلات كل على حدة، وبعدها تبدأ في إعداد دراسات لتوفيق الأوضاع وإنتاج نوع من الخيول الجديدة، حيث يتم وضع برنامج لكل حصان أو فرس من الأنواع النادرة للحفاظ على أنسابها.

أما الدكتور محمد يوسف، المشرف الطبي على الخيول، فذكر أن الرعاية تبدأ قبل الحمل وبعد التلقيح مباشرة من خلال برنامج تحصينات دوري للأمراض الموجودة في مصر، مشيراً إلى أن أشهر الأمراض هو أنفلونزا الخيل.

وشدد يوسف على أن العلاج الوحيد للأمراض الفيروسية هو الوقاية بالتحصينات.

 

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...