السبت 21 سبتمبر 2019م - 21 محرم 1441 هـ

مربط جاناو بودلاسكي: عراقة ومنبع للخيول العربية الأصيلة

27 أكتوبر,2014

يعد مربط جاناو بودلاسكي أقدم مربط حكومي للخيول في بولندا، تأسس سنة 1817، أي بعد عامين من التصديق على كونغرس فيينا في 1815. يقع المربط على مسافة كيلومترين من مدينة جاناو في قرية فوغودا. أخلي المربط إلى روسيا خلال الحرب العالمية الأولى ولم يعد أيّ فحل إلى جاناو بعد هذه الحادثة، وعندما استعادت بولندا استقلالها مجددًا، جمعت وزارة الزراعية البولندية خيولاً من كل السلالات ومن مناطق شتى.

ارتبط اسم هذا المكان بالراحل أنيدرزجا كايزستلافيتش الذي ترعرع في المربط مذ أن كان طالبًا جامعيًا 1937 وعاش هناك واحدة من أكبر نكبات العالم في ظلّ الحرب العالمية ثم عاد ليكون مديرًا للمربط لسنوات طويلة.

Andrzej Krzyształowicz 1أنيدرزجا كايزستلافيتش مدير مربط جاناو 1950-1991

معظم الخيول كانت عربية أصيلة وأنجلو-عربية (عربية من جهة واحدة)، ما أسس قاعدة لمكاثرة خيول سلاح الفرسان. على الرغم من تدمّر منشئات كثيرة، لم يمسس المرعى أيّ سوء، ما فسح المجال لإعادة تربية الخيول في المكان نفسه. يعتبر مربط جاناو جنة الفروسية نظرًا لمروجه الخضراء الواسعة على طول نهر بوك ولمشروع ” مجمع اسطبلات القرن التاسع عشر” الذي أقيم في إحدى الحدائق القديمة، ومن أشهر معالم هذا المشروع؛ ساعة الإسطبل (زيغاروا) واسطبل الفحل الرئيسي (سيزولوا).

Janow Podlaski Stud Meadowخيل ترعى في مروج مربط جاناوا ويظهر في الخلفية مبنى الساعة زيغاروا

حصل في سنة 1939 وأن هلك 80% من خيول جاناو، وتم إجلاء ما تبقى من الخيول في 1944 إلى ألمانيا. أعيدت الخيول إلى بولندا عند تشكيل حكومة جديدة في 1946 وفي النهاية عادت الخيول إلى جاناو في 1950.

انطلاقًا من ذلك الوقت يربي وينتج المربط الخيول العربية الأصيلة والأنجلو-عربية، وذلك لكسب العوائد المتوقعة من تصديرها ولتحسين سلالة الخيول البولندية المستخدمة في الأعمال الشاقة. اليوم تغيرت أهداف المربط لتكون كهواية في تربية الخيول أو تصدير خيول السباق وبطولات الجمال، ومعظمها يُباع في الولايات المتحدة الأمريكية.

يستضيف مربط جاناو بودلاسكي في كل صيف المشروع الشهير أريبيان هورس دايز (أيام الخيل العربي)؛ فعالية سنوية مخصوصة للخيول العربية البولندية الأصيلة من تنظيم المرابط الحكومية البولندية؛ جاناو بودلاسكي وميشيلّو وبيالكا، وذلك لتكريم برنامج تكاثر الخيول العربية البولندية الأصيلة. يشمل المشروع على فعاليتين هما: بطولة بولندا الوطنية لجمال الخيول العربية الأصيلة والتي انطلقت منذ عام 1979، ومزاد فخر بولندا للخيول العربية الأصيلة والذي انطلق منذ عام 1970.

 

Janow (1)  Janow (3)

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

Janow (5)

Janow (6)

Janow (7)

Janow (8)

Janow (23)

Janow (24)

Janow (16)

Janow (17)

Janow (18)

Janow (19)

Janow (20)

Janow (21)

Janow (22)

التعليقات

اترك تعليقا

تقويم الفعاليات

جاري تحميل التقويم
المزيد ...